«الزياني»: دول الخليج قلقة من التجربة النووية في كوريا الشمالية

الخميس 14 يناير 2016 01:01 ص

عبر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي العربية الدكتور «عبداللطيف بن راشد الزياني» عن قلق دول المجلس البالغ للتجربة النووية التي أعلنت عنها كوريا الشمالية، الأسبوع الماضي كونه يشكل تهديداَ للأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، وانتهاكاَ لقرارات مجلس الأمن وإجماع المجتمع الدولي.

وأكد على مواقف دول المجلس الداعمة لجميع الجهود المبذولة لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل في مختلف أنحاء العالم، والداعية إلى ضرورة الالتزام التام بمعاهدة منع الانتشار النووي وبقرارات مجلس الأمن ذات الصلة كركيزة أساسية لحظر انتشار الأسلحة النووية، مع ضمان مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإشرافها على جميع البرامج والأنشطة النووية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة إزاء هذه الانتهاكات حفاظاَ على الأمن والسلم الدوليين.

وأعلنت كوريا الشمالية، قبل نحو أسبوع، أنها أجرت بنجاح تجربة نووية جديدة هي الرابعة لها، مؤكدة أنها استخدمت فيها قنبلة هيدروجينية في سابقة من نوعها، الأمر الذي شكك فيه العديد من الخبراء لأن قوة القنبلة الهيدروجينية أكبر بكثير من نظيرتها الذرية.

واعتبرت كوريا الشمالية، أن ما جرى للرئيسين العراقي والليبي الراحلين «صدام حسين»، و«معمر القذافي»، هو مثال على المصير المحتوم الذي ينتظر كل نظام يوافق على التخلي عن برنامجه النووي في وضع دولي يحكمه «قانون الغاب»، بحد قولها.

ولوح البيت الأبيض بعقوبات جديدة على كوريا الشمالية، إثر إعلانها إجراء تجربة القنبلة الهيدروجينية، فيما سيعقد مجلس النواب الأمريكي جلسة لمناقشة القضية، وإمكانية فرض عقوبات اقتصادية عليها.

وتخضع كوريا الشمالية حاليا لحظر على الأسلحة، بينما تم إدراج 12 شخصية وعشرين كيانا على لائحة سوداء تنص على حظر السفر وتجميد موجودات.
 

  كلمات مفتاحية

الزياني كوريا الشمالية الخليج

كوريا الشمالية: سنواجه مصير «صدام» و«القذافي» إذا تخلينا عن «النووي»

الإمارات تدين بشدة إجراء كوريا الشمالية تجربة القنبلة الهيدروجينية

ظلال إخفاقات العراق وكوريا الشمالية تخيم على المحادثات النووية مع إيران

كوريا الشمالية وليست باكستان هي الوجهة المثلى للسعودية لشراء أسلحة نووية

«أوباما» يهاتف قادة خليجيين بشأن الاتفاق النووي مع إيران

10 ملايين دولار تبرعات سعودية لإنشاء مركز لمكافحة الإرهاب النووي بفيينا

«أوباما» يحذر كوريا الشمالية من «عواقب خطيرة» بعد تأكيدها إجراء تجربة نووية

لمنع برامج الأسلحة النووية.. «ساما» تحظر الخدمات المالية على كوريا الشمالية