«الجبير» يرفض التدخل في شؤون القضاء السعودي

السبت 16 يناير 2016 07:01 ص

رفض «عادل الجبير» وزير الخارجية السعودي، التدخل في شؤون القضاء السعودي، واعتبره شأن داخلي يجب أن يُحترم من الجميع مثلما نحترم الأنظمة القضائية في البلدان الأخرى ولا نتدخل فيه.

وفي حديث له بـ«القناة الرابعة البريطانية»، قال «الجبير» إن «السعودية تحترم الأنظمة القضائية في بريطانيا وغيرها، ولا تتدخل فيها، كذلك على الآخرين احترام القضاء السعودي وألا يتدخلوا فيه».

وتابع: «النظام القضائي في المملكة مستقل وعادل وشفاف». 

وحول اعتماد السعودية للإعدام كعقوبة وتأثير ذلك على صورة المملكة في الخارج، قال «الجبير» إن «بريطانيا لا تنفذ عقوبة الإعدام وهذا شأنها ونحن نحترم ذلك، لكن المملكة تنفذ حكم الإعدام والقصاص، وكذلك الولايات المتحدة وغيرها من الدول وعلى الآخرين أن يحترموا ذلك أيضًا باعتباره قانوناً».

وفيما يتعلق بصورة المملكة أمام الشعب البريطاني، أكد وزير الخارجية أن هذه «مشكلتنا التي يجب أن نتعامل معها، ونعمل على حلها عن طريق التواصل مع وسائل الإعلام البريطاني والمؤسسات الأكاديمية البريطانية وغيرها؛ لتوضيح الصورة الصحيحة عن المملكة».

وحول اتهام السعودية والتحالف العربي بارتكاب خرق لحقوق الإنسان في اليمن، أكد «الجبير»، أنه «لا يمكن الاعتماد على تقارير غير موثقة، أو يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق ادعاء خاطئ»، مستشهداً بزعم إيران أن سفارتها في صنعاء تعرضت للقصف، واتضح أن هذا الادعاء غير صحيح.

وتابع وزير الخارجية بقوله إن «هذا الادعاء مناف للحقيقة»، مؤكداً أنه إذا حدثت أي أضرار جانبية، نحقق فيها، والحروب في العالم كله تحدث فيها أضرار جانبية.

جاء حديث «الجبير»، بسبب الأزمة التي تصاعدت بين بلاده وإيران، قبل أسبوعين، في أعقاب الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القضاء السعودي عادل الجبير إعدام نمر النمر العلاقات السعودية الإيرانية

«الداخلية السعودية»: هجمات أتباع «النمر» «إرهابية» مثل «القاعدة» و«الدولة الإسلامية»

«روحاني»: السعودية لا يمكنها التغطية على جريمة إعدام «النمر» بقطع العلاقات معنا

التداعيات المحتملة للقطيعة الدبلوماسية بين السعودية وإيران

نشطاء «تويتر» يفتحون النار على كاتب ليبرالي وصف القضاء السعودي بـ«الداعشي»

«الجبير» من القاهرة: نرفض تدخل إيران في أمننا القومي العربي

«الجبير»: إيران تستخدم الإرهاب والطائفية منذ 35 عاما

«الجبير»: لا يمكن لأي جهة أن تفرض على المعارضة السورية من يمثلها

رئيس حقوق الإنسان السعودية: نرفض تدخل المجتمع الدولي في سيادة القضاء

السعودية: «الدية» و«العفو» ينقذان 33 قاتلا من الإعدام في أربعة أشهر

17 سنة سجنا لمغرد سعودي وآخر بتهمة تنظيم تجمعات مسلحة

القضاء السعودي يتهم محامي «خلية التجسس» بالتحريض على استقرار الدولة