«أوباما» و«أردوغان» يؤكدان التعاون ضد مقاتلي «الدولة» و«العمال الكردستاني»

الأربعاء 20 يناير 2016 09:01 ص

قال البيت الأبيض ومصادر بالرئاسة التركية إن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» تعهدا أثناء محادثة هاتفية يوم الثلاثاء بمواصلة تعزيز تعاونهما في المعركة ضد الإرهاب بما في ذلك تنظيم «الدولة الإسلامية» وحزب العمال الكردستاني.

وقدم «أوباما تعازيه في التفجير الذي وقع الأسبوع الماضي في مدينة اسطنبول التركية وأودى بحياة عشرة سياح غالبيتهم ألمان في هجوم انتحاري القي بالمسؤولية فيه على تنظيم «الدولة الإسلامية»، فيما لم تعلن أي جهتها مسؤوليتها عن العملية.

وقال البيت الأبيض في بيان إن «أوباما أدان سلسلة الهجمات التي شنها مؤخرا متشددو حزب العمال الكردستاني على قوات الأمن التركية وأكد على الحاجة إلى وقف التصعيد».

وقال الزعيمان إن المعركة ضد الإرهاب ستكون بين عدد من الموضوعات سيناقشها نائب الرئيس الأمريكي «جو بايدن» أثناء زيارة إلى تركيا يوم السبت القادم.

وأصبحت تركيا - العضو بحلف شمال الأطلسي والتي تشارك في اتئلاف تقوده الولايات المتحدة يقاتل متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق - هدفا لهجمات متزايدة من مقاتلي تنظيم الدولة.

وبالإضافة إلى الهجوم الذي وقع في اسطنبول في 12 يناير/ كانون الثاني من المعتقد أيضا أن تنظيم «الدولة الإسلامية» كان مسؤولا عن هجمات أخرى وقعت العام الماضي في تركيا بما في ذلك هجوم في العاصمة أنقرة أودى بحياة أكثر من 100 شخص.

وتشهد منطقة جنوب شرق تركيا التي تسكنها غالبية كردية أسوأ موجة عنف منذ عقد التسعينات من القرن الماضي بعد أن إنهار في يوليو/تموز الماضي وقف لإطلاق النار استمر عامين مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وبالاضافة إلى تركيا تعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية. وشن الحزب الأسبوع الماضي هجوما بسيارة ملغومة على مركز للشرطة في إقليم ديار بكر مما أودى بحياة ستة أشخاص.

  كلمات مفتاحية

حزب العمال الكردستاني الدولة الإسلامية تركيا العلاقات التركية الأمريكية

«بوتين» و«أوباما» يدعوان لتهدئة التوتر بين السعودية وإيران

الملك «سلمان» يعزي «أردوغان» في ضحايا تفجير إسطنبول

«أردوغان»: تفجير إسطنبول نفذه انتحاري سوري

10 قتلى و15 جريحا في انفجار بمنطقة السلطان أحمد وسط إسطنبول

«أوباما» يؤكد حق تركيا في الدفاع عن نفسها و«أردوغان»: نريد حل الأزمة دبلوماسيا

«أردوغان» يرفض الحوار مع «الكردستاني» ويؤكد:سيدفعون ثمن خيانتهم

«أوباما» يقترح تخصيص 200 مليون دولار لقتال «الدولة الإسلامية» في إفريقيا

فرنسا ترفض إخراج «حزب العمال الكردستاني» من لائحة الإرهاب

مقتل 3 عسكريين أتراك في اشتباك مع مسلحي «العمال الكردستاني» جنوبي البلاد

أنقرة تعتبر نشر جنود أمريكيين لمساندة أكراد سوريا «نفاقا» وواشنطن تنفي

واشنطن طلبت من جنودها بسوريا نزع شارات الوحدات الكردية