«المرزوقي»: «السيسي» يوصينا بالحفاظ على تونس وهو من ضيع مصر

الاثنين 25 يناير 2016 06:01 ص

رفض الرئيس التونسي السابق «محمد المنصف المرزوقي»، أمس الأحد، توصيات الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، للتونسيين بعدم التظاهر والحفاظ على بلدهم، مؤكدا أنه «ضيّع مصر».

وفي تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، دعا «المرزوقي» المصريين إلى الحفاظ على بلدهم، محذرا إياهم من الانجرار للعنف في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، التي أطاحت بالرئيس المخلوع «حسني مبارك».

وقال «المرزوقي»: «السيسي يوصينا نحن التونسيين بالحفاظ على بلدنا! هذا الرجل يوصينا نحن بالحفاظ على بلدنا وهو الذي ضيّع بلده.. بدوري أنا أوصي المصريين».

وأكد أنه «ليس فقط الشعب المصري بحاجة للحفاظ على مصر وإنما العالم العربي، والربيع العربي، والقضية الفلسطينية، وأهلنا الذين يحاصرهم الدكتاتور في غزّة، والعالم أجمع».

وأضاف «المرزوقي»: «كلنا بحاجة لمصر حرة من الفساد والاستبداد لأنها كانت وستبقى أكبر درع للأمة في هذه اللحظة من تاريخها، والكل يتطاولون عليها لغياب هذا الدرع».

وتابع مخاطبا المصريين: «لا تنجروا إلى العف الذي يريد الطاغية وزبانيته جركم إليه في الذكرى الخامسة لثورة يناير.. الطاغية يكرر سيناريو بليد وفشله محتوم.. الرجل بداهة لا يعرف التاريخ، وإلا لما ارتكب كل الحماقات التي يرتكب».

وطالب بضرورة الإفراج عن كل «الأسرى ومنهم أخي محمد مرسي،.. الحرية والإعجاب لكل أبطال الثورة السلمية ثورة 25 يناير».

وتأتي تصريحات الرئيس التونسي السابق إثر الرسالة التي وجهها «السيسي» أول أمس السبت، إلى الشعب التونسي، داعيا أفراده بالحفاظ على بلادهم، قائلا: «إن الظروف الاقتصادية صعبة لكل العالم، حافظوا على بلادكم، وما تضيعوش بلادكم».

يذكر أن «المرزوقي» كان قد هاجم منذ أيام قليلة دولة الإمارات مؤكدا أنها «عدوة الثورات وتمول الانقلابات»، فيما مدح قطر «لوقوفها إلى جانب الثورة التونسية».

وكان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، شهد احتفالية الشرطة، بعيدها السنوي، من داخل قفص زجاجي مضاد للرصاص.

وبحسب لقطات مصورة، نشرها التلفزيون المصري، ظهر «السيسي»، وبجواره وزير الداخلية «مجدي عبدالغفار»، داخل قفص زجاجي مضاد للرصاص، وذلك بمقر أكاديمية الشرطة، شرقي القاهرة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها «السيسي» خلف قفص زجاجي، حيث شهد في يوليو/تموز الماضي، حفل تخريج دفعة من أكاديمية الشرطة، في ذات المكان، من خلف زجاج مضاد للرصاص، على الرغم أنه بين ضباط الشرطة، وداخل أحد المقرات المحصنة والمؤمنة بشكل تام.

وانتقد ناشطون بموقعي التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، و«تويتر»، ظهور «السيسي»، بين ضباطه ورجاله، من خلف زجاج مضاد للرصاص، مشيرين إلى أنه يظهر مدى الرعب الذي يعيش فيه، ومدى الغضب الشعبي منه، والذي يسبب له قلقا دائما.

واعتاد «السيسي»، منذ أن قاد الانقلاب على الرئيس السابق «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب، في يوليو/تموز 2013، أن يظهر بحراسة مشددة، وتأمين فوق المعتاد، حتى في الأماكن الأكثر تأمينا، وداخل ثكنات الجيش، الذي يعد «السيسي» أحد كبار قادته.

 

  كلمات مفتاحية

المرزوقي السيسي مصر تونس 25 يناير

«قرقاش» يرفض اتهامات «المرزوقي» بتمويل أبوظبي للثورات المضادة

«السيسي» يشهد احتفال الشرطة من خلف زجاج مضاد للرصاص

«المرزوقي»: الثورات المضادة تمت بتمويل إماراتي

«السيسي» يحذر من التظاهر في ذكرى ثورة يناير

«المرزوقي»: أحلام الربيع العربي ذهبت أدراج الرياح .. وأرثي للمسكين «السيسي»

«المرزوقي» يقود حملة دولية لوقف أحكام الإعدام ضد «مرسي» وآخرين

25 يناير ليس يوما واحدا

«السيسي» يخسر أصدقاءه الأثرياء في الخليج.. ومصر تعثرت على كل الجبهات

مصر.. وقف برنامج تلفزيوني ومقدمته بسبب نبوءة باغتيال «السيسي»

من أجل حماية الديمقراطية التونسية

«المرزوقي» يجدد هجومه على الإمارات: فعلت كل ما بوسعها لإفشال الربيع العربي

«مصر» لـ«السيسي»: «ارحل» (1-2)

مصر.. حملة جديدة على منظمات حقوق الإنسان مع إحياء قضية التمويل الأجنبي

المتحدث باسم المعارضة في عهد «مرسي»: مصر تعيش أسوأ عصورها منذ «الستينيات»

«المرزوقي»: مساندتي لـ«مرسي» أثارت استياء الإمارات فأغرقت تونس بالمال الفاسد

«المرزوقي»: «الزلزال العربي» فشل وأُفشل وكذلك الثورات المضادة

كندا تخفف إجراءات قبول المصريين كلاجئين.. ونشطاء: بقينا زي سوريا والعراق