«أبل» تحقق أرباحا فصلية هي الأعلى في تاريخها تجاوزت 18 مليار دولار

الأربعاء 27 يناير 2016 07:01 ص

أعلنت عملاق التكنولوجيا الأمريكية «أبل» عن أكبر أرباح فصلية تحققها في تاريخها في ربع عام.

حيث كشفت، اليوم الأربعاء، عن نتائجها المالية للربع الأول من العام المالي الحالي المنتهي بتاريخ 26 ديسمبر/كانون الأول 2015، وحققت الشركة إيرادات ربعية قياسية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2015 بلغت حوالي 75.9 مليار دولار، وفقا لموقع «عالم آبل».

بينما سجلت الشركة صافي أرباح ربعية قيمتها 18.4 مليار دولار، أو 3.28 دولار للسهم الواحد.

كما توقعت الشركة أن تصل إيراداتها للربع الثاني من العام المالي 2016، وتقصد بها الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، حيث تتوقع الشركة تحقيق إيرادات بين 50 مليار دولار و53 مليار دولار.

وتعتبر هذه التوقعات أقل من الإيرادات التي حققتها خلال الربع الثاني من عام 2015 والتي بلغت 58 مليار دولار، وقد يعني هذا أول انخفاض للإيرادات على أساس سنوي لشركة أبل خلال السنوات الثلاثة عشر الماضية.
وقامت الشركة بإصدار جهاز واحد فقط جديد خلال هذه الفترة وهو جهازها اللوحي آي باد برو، ولكن خلال نفس الفترة كانت الشركة قد بدأت بيع هواتف «آي فون 6 إس» و«6 إس بلس» في الصين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2015.
وتعتبر الصين المحرك الأكبر لنمو الشركة خلال العام الماضي، ورغم ظهور أخبار كثيرة عن قيام موردي الشركة بطلب كميات أقل من منتجات الشركة خلال الأسابيع الأخيرة، إلا ان هذا الركود غير ظاهر ضمن نتائج الربع الأخير المالية للشركة، ويعود الجزء الأكبر من الفضل إلى دفعة المبيعات القياسية الصينية.
ورغم تراجع الإيرادات من اليابان وأمريكا إلا ان النمو الكبير في السوق الصيني ساهم بالحفاظ على إيرادات شركة أبل من الانخفاض على مدى السنة.
وتشير الأرقام الكلية لمبيعات هواتف آي فون خلال الربع الأول من عام 2016 إلى حوالي 74.78 مليون هاتف، وهو رقم مشابه لمبيعات الهاتف خلال نفس الفترة من عام 2015.
وحققت مبيعات هواتف آي فون الجزء الأكبر من إيرادات شركة أبل، وذلك إلى جانب نمو إيرادات منتجات أخرى تضم ساعة أبل وتلفزيون أبل تي في، وحققت تلك المنتجات نمو من ناحية إيراداتها بنسبة بلغت 62 %، لتضيف لنتائج الربع المالية حوالي 4.3 مليار دولار.

يذكر أنه بتحقيق هذه الأرباح تتفوق «أبل» على أرباح عملاق النفط «إيكسون موبيل» في الربع الثاني من 2012 والتي بلغت 15.9 مليار دولار.

ويرجع السبب وراء الزيادة في الأرباح إلى مبيعات قياسية لهاتف «آي فون».

وباعت «أبل» 74.5 مليون «آي فون» في ثلاثة أشهر حتى ديسمبر/كانون الأول، متفوقة على توقعات أغلب المحللين.

ولكن مبيعات الآيباد جاءت مخيبة للآمال، حيث انخفضت بنسبة 18% عام 2014 عن العام الذي سبقه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آبل آي فون الصين

«أبل» تحقق أرباحا هي الأعلى في التاريخ وتتخطى عملاق النفط «ايكسون موبيل»

«آبل» تعتزم فتح أكبر متجر لها على الإطلاق في دبي

المدير التنفيذي لـ«آبل» يعلن «مثليته» الجنسية وسط ردود أفعال مرحبة ومنتقدة

محكمة أمريكية تؤيد حكما لصالح «سامسونج» ضد «أبل»

محكمة أمريكية تتضامن مع «آبل» ضد «إف بي أي»

شركة بريطانية إسرائيلية تطلق أغلى الهواتف الذكية وأكثرها أمنا بـ 20 ألف دولار

العلامات التجارية العشر الأعلى قيمة في العالم

«أبل» تطلق «أيفون 7» و«7 بلس»