مصر: سياحة شرم الشيخ والغردقة تخسر 766 مليون دولار منذ تحطم الطائرة الروسية

الخميس 28 يناير 2016 03:01 ص

كشف مسؤول مصري، اليوم الخميس، عن خسائر بقيمة 766 مليون دولار تكبدها قطاع السياحة في منتجعي شرم الشيخ والغردقة، شمال شرقي البلاد، خلال الشهور الثلاثة الماضية التي أعقبت حادثة تحطم طائرة الركاب الروسية في منطقة سيناء المصرية.

وقال «خالد فودة»، محافظ جنوب سيناء، شمال شرقي مصر، إن حجم الخسائر التى تكبدتها المحافظة، نتيجة تراجع حركة السياحة الوافدة إلى منتجعي شرم الشيخ والغردقة، التابعين إداريا لها، ارتفعت بواقع 6 مليارات جنيه (766 مليون دولار) منذ تحطم طائرة الركاب الروسية في منطقة نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف «فودة»، خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمنتدى التمويل والاستثمار، الذي بدأه اتحاد المصارف العربية في منتجع شرم الشيخ، اليوم، ويستمر حتى يوم السبت المقبل، إن معدل الخسائر خلال الشهور الثلاثة الماضية، بعد حادث الطائرة الروسية، بلغ نحو 2 مليار جنيه شهرياً (255.4 مليون دولار).

ووصف المسؤول المصرية الأزمة التي يمر بها قطاع السياحة في شرم الشيخ بأنها «الأسوأ على الاطلاق»، معتبرا أن هذا المنتدى يعد فرصة جيدة للتأكيد على دعم البنوك والقطاع المصرفي للسياحة والاستثمار.

وتحطمت طائرة الركاب الروسية «إيرباص321»، فوق منطقة سيناء صباح يوم 31 أكتوبر/تشرين أول الماضي؛ ما أسفر عن مصرع 224 شخصا كانوا على متنها، وهم 217 راكباً، إضافة إلى سبعة أفراد يشكلون طاقمها الفني.

وتبنى تنظيم «ولاية سيناء»، التابع لتنظيم «الدولة الإسلامية» المسؤولية عن تحطم الطائرة عبر زرع قنبلة على متنها.

وبينما رجحت تقارير استخباراتية غربية أن يكون تحطم الطائرة جراء تفجير قنبلة، لم تُعلن بعد النتائج الرسمية للتحقيق في الحادث.

وفي السادس من نوفمبر/تشرين الثاني 2015، أوقفت روسيا رحلات الركاب الجوية إلى مصر، تبعتها عدة دول أوروبية لتنفيذ نفس القرار الروسي.

والإثنين الماضي، أعلن نائب وزير النقل الروسي، «فاليري أوكولوف»، أن وزارة النقل قد تحدد خلال أسبوع، التدابير الإضافية اللازمة لاستئناف الرحلات الجوية إلى مصر.

وأكد رئيس مجلس النواب (الدوما) الروسي، «سيرجي ناريشكين»، خلال زيارته إلى مصر، الأسبوع الجاري، أن روسيا ومصر مهتمتان باستئناف تحليق الطيران المدني بين البلدين، لكنه شدد على ضرورة ضمان أمن المواطنين الروس أولاً.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت وزارة السياحة المصرية، أن عدد السائحين الوافدين إلى البلاد انخفض بنسبة 6% خلال عام 2015، مقارنة بالعام 2014، موضحة أن إجمالي أعداد السائحين بلغ 9.3 مليون سائح بنهاية 2015.

وأضافت أن الإيرادات السياحية، انخفضت بنسبة 15% لتصل إلى 6.1 مليار دولار خلال العام 2015، مقارنة بعام 2014.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر السياحة تحطم الطائرة الروسية العلاقات المصرية الروسية شرم الشيخ الغردقة

البورصة المصرية تخسر قرابة نصف مليار دولار خلال أسبوع واحد

مصر .. انخفاض العملة وضعف السياحة ينذران بتباطؤ النمو في 2016

مصر.. هبوط إيرادات قناة السويس إلى 5.1 مليار دولار في 2015

ارتفاع معدل التضخم السنوي بمصر إلى 11.9% في ديسمبر

أزمة العملة الصعبة تدفع مصر لإلغاء مشتريات نفطية وطلب تمديد آجال السداد للدائنين

المستشار السياحي المصري: تدشين خط جوي من البحرين إلى شرم الشيخ

السياحة المصرية تخسر 1.3 مليار دولار منذ تحطم الطائرة الروسية

«الخطوط البريطانية» تمدد قرار تعليق رحلاتها إلى شرم الشيخ لأجل غير مسمى

«توماس كوك» تمدد إلغاء رحلاتها إلى شرم الشيخ حتى فبراير 2017

السياحة والحصاد المر للانقلاب

الردارات الروسية ستغطي سماء مصر بالكامل لتأمين الطيران