مصادر: تأسيس حلف يضم اليونان قبرص (إسرائيل) مصر والأردن ضد تركيا

السبت 30 يناير 2016 04:01 ص

كشف محلل الشؤون الأمنية في صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية «أليكس فيشمان»، عن مصادر عليمة ورفيعة عن أنه بهدوء تام، وبلا طقوس وبلا تصريحات دراماتيكية، نسج من تحت الأنف حلف اقتصادي-أمني على أساس مصالح استراتيجية صلبة، يضم اليونان، قبرص، «إسرائيل» ومصر، وبشكل غير مباشر الأردن أيضا.

وأوضح أن رئيس وزراء اليونان «اليكسس سفراس» وبعض من وزرائه وصلوا لزيارة «إسرائيل»، للمرة الثانية في الأشهر الثلاثة الأخيرة، وتحدثوا مع رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» ضمن أمور أخرى عن التعاون الأمني بين الدولتين، والتي تشمل مكافحة الإرهاب والتعاون في مجالي الطاقة والاقتصاد.

وبحسب المحلل، فقد عقد المشاركون قمة أخرى في قبرص، بمشاركة رئيس الدولة المحلي، للبحث في حماية مصادر الطاقة، أي الغاز، مضيفا أنه قبل يومين فقط عاد وزير الأمن «موشيه يعالون» من زيارة عمل إلى اليونان، حيث عقد لقاءات مع وزير الدفاع، وزير الأمن الداخلي، رئيس الأركان وقيادة الجيش اليوناني، ودعي لزيارة أخرى في الأشهر القريبة القادمة.

وأشار إلى أنه من ناحية «إسرائيل»، هذه علاقة هامة جدا مع دولة عضو في «الناتو»، ولا سيما في ضوء حقيقة أن الأتراك لم يجتهدوا حقا في توثيق التعاون بين «إسرائيل» والحلف، كما أن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» زار اليونان في نهاية السنة الماضية وناقش هناك مواضيع أمنية.

وأوضح المحلل أن العلاقة مع اليونان بدأت تتوثق في 2010، عندما نشأ صدع بين «إسرائيل» وتركيا، وفي 2013 وقعت مذكرة تفاهم أمني بين «إسرائيل» واليونان، وبدأ الجيشان يتدربان معا، وفي يناير/كانون الثاني 2015، عندما تغير الحكم في اليونان وانتخب «سيفراس» الذي يترأس جبهة اليسار اليونانية لرئاسة الوزراء، كان تخوف في «إسرائيل» من برود العلاقات مع اليونان، ولكن هذا لم يحصل، بل العكس، توثقت العلاقات فقط.

وقال أيضا إن الأتراك قلقون من محور البحر المتوسط الجديد هذا، الذي يعزلهم ليس فقط عسكريا بل واقتصاديا أيضا، ولهذا فإنهم يطلبون فتح باب لـ«إسرائيل»، غير أن ليس لتل أبيب أي سبب يدعوها لأن تضعف العلاقة الوثيقة مع اليونان في صالح الأتراك، وفضلا عن ذلك فإن المصريين يرون بعين الاشتباه كل تقارب إسرائيلي مع تركيا، المنبوذة في نظرهم، ومصر، من ناحية «إسرائيل» هي «صديق» استراتيجي ثان في أهميته بعد الولايات المتحدة فقط.

وأشار «فيشمان» إلى أنه في علاقات «إسرائيل» مع الأكراد سجل صعود وهبوط، ولكن لا شك أنه إذا احتاجت «إسرائيل لأن تختار بين القيادة الكردية وبين تركيا «أردوغان»، الذي لا يخفي عداءه لـ«إسرائيل»، فإن الحلف مع الأكراد سيكون أهم لها بأضعاف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الأردن تركيا قبرص اليونان إسرائيل الناتو عبدالفتاح السيسي بنيامين نتنياهو

إيران واليونان تسمحان لروسيا باستخدام مجالهما الجوي للعبور إلى سوريا

مصادر إسرائيلية: محور ثلاثي يجمع مصر وقبرص واليونان لمناهضة تركيا

إسرائيل وقبرص واليونان تقدم للاتحاد الأوروبي رؤيتها لخط أنابيب الغاز

خبير إسرائيلي: العلاقات مع مصر في عهد «السيسي» كنز استراتيجي

(إسرائيل) تنتزع قبرص واليونان من العرب

الخارجية التركية: لن نسمح بالتنقيب عن الهيدروكربون داخل مجالنا البحري دون إذن