الكويت توقف كافة بعثات الماجستير والدكتوراه تماشيا مع خطوات الترشيد

الاثنين 1 فبراير 2016 02:02 ص

 قررت وزارة التربية الكويتية وقف جميع البعثات والإجازات الدراسية للماجستير والدكتوراه للعام الدراسي المقبل 2017/2016، وذلك تماشيا مع خطوات الترشيد.

وقال «هيثم الأثري» وكيل وزارة التربية إن «قرار وقف البعثات اتخذ للمزيد من البحث والدراسة والوقوف على مدى استفادة الوزارة منها خلال السنوات الماضية»، وفقا لصحيفة «القبس» الكويتية.

وأضاف أنه «بعد انتهاء الدراسة ستركز الوزارة على التخصصات التي بحاجة الميدان التعليمي لها، خاصة العلمية والعلوم الطبيعية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء وغيرها من التخصصات التي تساهم في تطوير العملية التعليمية والبحث العلمي داخل الوزارة».

يذكر أن أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» أكد الشهر الماضي، حاجة البلاد إلى سياسة الترشيد وتخفيض الميزانية في ظل الهبوط المستمر لأسعار النفط.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن الأمير قوله إنه «في ظل التراجعات الكبيرة لأسعار النفط وتراجع مداخيل الدول المنتجة للنفط ومن بينها الكويت فنحن مطالبون بالبدء بمعالجات وخطوات اقتصادية وبرامج تهدف إلى الترشيد وخفض بنود الميزانية لمعالجة النقص في موارد الدولة المالية».

وأكد أمير الكويت ضرورة «الحفاظ على الحياة الكريمة للمواطنين وعدم المساس بمتطلباتهم المعيشية الأساسية»، كما طلب الأمير، منتصف الشهر الماضي، من الحكومة إعادة تخفيض ميزانية الديوان الأميري.

ومن المتوقع أن تتضرر موارد الكويت عضو منظمة أوبك بشكل كبير بسبب هبوط أسعار النفط كونها تعتمد في ميزانيتها العامة على صادرات النفط بنحو 90%.

وأظهرت أرقام رسمية نشرتها وزارة المالية في الشهر ذاته أن عائدات البلاد انخفضت بنسبة 42.5% بين مطلع أبريل/نيسان ونهاية أغسطس/آب الماضيين، إذ بلغت 7.3 مليارات دينار (24.2 مليار دولار).

وكان أمير الكويت قد حذر خلال كلمته في افتتاح الدورة الجديدة لمجلس الأمة الكويتي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن قلقه من انخفاض أسعار النفط العالمية وانعكاسه على ميزانية الدولة.

وطالب أمير الكويت الحكومة والبرلمان بالمسارعة لاتخاذ تدابير وإجراء إصلاحات اقتصادية لمواجهة تراجع في الإيرادات النفطية للدولة بلغ 60%، بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية، ودعا أيضا إلى إيجاد مصادر أخرى للدخل في البلاد التي تعتمد بشكل كبير على عائداتها النفطية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت الماجستير الدكتوراه الترشيد خفض الميزانية

أمير الكويت: خطوات اقتصادية وبرامج ترشيد لمواجهة هبوط أسعار النفط

أمير الكويت يطلب من الحكومة إعادة تخفيض ميزانية الديوان الأميري

رغم عجز الموازنة... 521 مشروعا اقتصاديا بالكويت في 2015

الكويت: سنبدأ ترشيد دعم البنزين لتوفير مليار دينار

صندوق النقد الدولي: الكويت أبدت استعدادا لـ«خفض الدعم»

رغم تراجع النفط.. مشاريع الكويت تتجاوز 30 مليار دولار خلال 2015

الكويت تعيد تقييم نسب استقدام العمالة

رئيس وزراء الكويت: الحاجة إلى التقشف سبقت أزمة النفط

القوى العاملة الكويتية تدرس تغليظ بعض أحكام قانون العمل

وزير المالية الكويتي: نصيب الفرد من الناتج المحلي سينخفض ٥ آلاف دينار