السعودية تبدأ الشهر المقبل تطبيق تعديلات جديدة لابتعاث الطلاب

الخميس 4 فبراير 2016 10:02 ص

من المقرر أن تبدأ وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، الشهر المقبل، العمل بالتعديلات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء على ضوابط إلحاق الطلاب الذين يدرسون على نفقتهم الخاصة في الخارج بالبعثة التعليمية، والتي يتوقع أن يستفيد منها نحو 10 آلاف طالب من أصل 33 ألفا، يدرسون على حسابهم في مختلف الجامعات حول العالم.

وكانت وزارة التعليم بدأت، قبل نحو شهر، وضع شروط جديدة لنظام الابتعاث، يهدف إلى مراجعة التخصصات التي يتم ابتعاث الطلاب عليها، بهدف ربطها بحاجة الدولة، وبالوظائف المتوافرة في سوق العمل، من أجل ترشيد الإنفاق، وهو ما يتفق مع التعديلات الجديدة التي تنظم علمية ضم المبتعثين على حسابهم الخاص، لحساب الدولة.

وتتضمن الشروط الجديدة لضم المبتعثين أن يكون الطالب المتقدم بطلب الالتحاق بالبعثة ملتحقا بجامعة متميزة، ومصنفة ضمن أفضل خمسين جامعة في التخصص على مستوى العالم، أو أفضل مائة جامعة على مستوى العالم، وفق قوائم تعدها وزارة التعليم لهذا الغرض.

كما تشترط أن يكون قد أنهى في مجال دراسته 30 وحدة دراسية، بحسب النظام الفصلي أو ما يعادلها، وبمعدل تراكمي لا يقل عن ثلاثة من أربع نقاط أو ما يعادله، وإذا كان في مرحلة الدراسات العليا، فيشترط ألا يقل معدله التراكمي في المرحلة الجامعية عن 3.3 من أربع نقاط أو ما يعادلها.

وأكدت الوزارة أن هذه التعديلات ستضمن أن يكون الطلاب المبتعثون أكثر جدية وتفوقا، غير أن عددا من الطلاب الذين بدأوا دراستهم وفق النظام القديم، أبدوا تخوفهم من أن التعديلات الجديدة ستحرمهم من الانضمام للبعثة الرسمية، ما سيكبدهم خسائر كبيرة.

هذا ويبلغ عدد الطلاب السعوديين المبتعثين في الخارج أكثر من 141 ألف طالب، منهم نحو 33 ألفا يدرسون على نفقتهم الخاصة.

كما يدرس الطلاب السعوديون في أكثر من 46 دولة على مستوى العالم، منهم 44 ألف و498 من النساء، ويدرس 43 ألف و310 طلاب درجة الماجستير، و11 ألف و527 طالبا درجة الدكتوراة، وغالبية طلاب البكالوريوس والماجستير يكملون دراستهم حتى الحصول على الدكتوراة.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية الجهة التي يفضلها السعوديون، ويدرس فيها، حتى منتصف 2014، نحو 97 ألف و592 طالبا، منهم 22 ألف و265 من النساء، تليها بريطانيا التي يدرس فيها 17 ألف و248 طالبا، منهم 6029 من النساء، فيما يدرس في كندا 15 ألف و55 طالبا، منهم 3818 من النساء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة التعليم الابتعاث الطلاب

السعودية الرابعة عالميا في قائمة أكثر الدول ابتعاثا لطلابها إلى أمريكا

إلا التدريب والابتعاث

العاهل السعودي يأمر بإلحاق الدارسين على حسابهم في أمريكا ببرنامج الابتعاث

السعودية.. اتفاق لابتعاث 20 ألف مرشح لدراسة الطب والعلوم الطبية

«التعليم السعودية» تنفي قصر الابتعاث على الدراسات العليا وتؤكد: لم نصدر الشروط بعد

السعودية توقف الابتعاث للجامعات العربية «لتدني مخرجاتها التعليمية»

القبض على مصور حافلة الطالبات بالسعودية

وزير التعليم السعودي: 6 آلاف فرصة ابتعاث خلال 2016