السعودية.. تطبيق برنامج «القرض المعجل» بعد 21 يوما

الخميس 18 فبراير 2016 10:02 ص

من المقرر أن يبدأ صندوق التنمية العقاري بالمملكة العربية السعودية في تطبيق برنامج القرض المعجل، بعد 21 يوما.

وأكد مصدر مطلع لصحيفة «مكة» أول أمس الثلاثاء، أن الصندوق سيطبق البرنامج مطلع جمادى الآخرة المقبل، فيما سيعلن عن كل اللوائح والتنظيمات قبيل التطبيق، ومن المقرر أن يستفيد منه نحو 200 ألف مواطن ممن هم على قائمة الصندوق.

وبحسب المصدر، فإن مناقشات القرض المعجل بين صندوق التنمية العقاري والبنوك وصلت إلى مرحلة متقدمة جدا، وسيسبق تطبيقه إعلان كامل لتفاصيل القرض كافة ليستفيد منه أكثر من 200 ألف مواطن، حيث سيتم الإفصاح عن النسبة التي تم الاتفاق عليها مع الإعلان عن التفاصيل والتي ستكون مناسبة لمن أراد الإسراع في تحقيق بناء منزله وخلال فترة وجيزة وتسديد تلك الفوائد بعد سداد مبلغ الصندوق.

من جهته، أوضح نائب رئيس اللجنة الوطنية العقارية المهندس «محمد الخليل» أن إطلاق برنامج القرض المعجل سيسهل على من يرغب من المتقدمين على قوائم انتظار القرض التوجه للبنوك التي سيتفق معها الصندوق للحصول على القرض ويدفع الصندوق تكلفة القرض إلى البنوك.

وقال: «إن القرض المعجل يعد خيارا جيدا لبعض المستفيدين، وسيسهم بشكل كبير وخاصة للمقتدرين بتحقيق ما يطمحون إليه من الحصول على مبلغ لبناء وحداتهم السكنية، أما غير المقتدرين فستظل هناك خيارات أخرى ستحقق أهدافهم».

وأضاف «الخليل»، إن القرض المعجل هو قرض اختياري وغير إلزامي وبالتالي فإن وجوده إن لم يكن ذا فائدة فليس له أضرار، ويأتي ضمن تنويع الخيارات أمام المواطن والتفاوض مع البنوك والحصول على شروط مميزة وأسعار تنافسية مقارنة ببرامج التمويل الأخرى، مشيرا إلى أنه مع موجة انخفاض أسعار العقار سيكون هناك حظ وافر للمقبلين على الشراء والبناء.

يذكر أن صندوق التنمية العقارية أعلن في وقت سابق عن اتفاقية طرح القرض المعجل مع عدد من البنوك المحلية التي تأهلت لطرح القرض وفقا لعدد من الشروط والتي تركز على تقديم أقل نسبة ربح ثابت على القرض للمواطن المستفيد، حيث يمكن القرض المتقدمين من الاستفادة المبكرة دون انتظار صدور الموافقة على القرض العقاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية صندوق التنمية العقاري القرض المعجل

السعودية.. صندوق التنمية العقاري بصدد تطبيق قرض معجل لـ535 ألف طلب

«الصندوق العقاري»: إطلاق القرض المعجل خلال أسابيع .. ونسبة الفائدة 2%

الصندوق العقاري السعودي يحتاج 25 عاما للانتهاء من قائمة الانتظار

«العقاري السعودي» يطرح القرض المعجل قريبا بمرابحة 1% مع بنك محلي