السعودية توشك على الانتهاء من بناء أكبر مجمع في العالم للصناعات الكيماوية

الخميس 18 فبراير 2016 07:02 ص

أعلنت شركة «أرامكو السعودية»، اليوم الخميس، أنها  أوشكت على الانتهاء من بناء «مجمع صدارة» في مدينة الجبيل، شرقي المملكة، والذي يعد أكبر مجمع مواد كيميائية في العالم يتمُّ بناؤه على  مرحلة واحدة.

وقالت الشركة، التي تعد المنتج الرئيسي للنفط في المملكة، في بيان نشرته صحيفة «الرياض» المحلية، إن  نسبة الإنجاز الكلي في المشروع بلغت 98% حتى الآن.

وبينت أن معمل البولي إيثيلين السائل، إحدى وحدات الإنتاج في المشروع، بدأ التشغيل في 7 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتم مؤخرا إرسال الشحنة الأولى من راتنجات البولي إيثلين إلى سنغافورة.

ويُعد مشروع «مجمع صدارة»، التي تبلغ قيمة استثماراته 20 مليار دولار، أكبر مجمع مواد كيميائية في العالم يتمُّ بناؤه في مرحلة واحدة.

ويتكوّن هذا المجمع، الذي تبلغ مساحته ستة كيلومترات مربعة، من 26 معملاً، ينتج 14 منها مواد كيميائية مُتخصصة لم تُنتج في المملكة من قبل مثل الأيزوسيانات والبوليولز (البولي يوريثان).

وفي عام 2011، بدأت شركة «أرامكو السعودية» في بناء المشروع بالشركة مع شركة «داو كيميكال» الأمريكية؛ حيث تملك الشركة السعودية حصة 65 % من رأسمال المشروع، والباقي من نصيب الشركة الأمريكية.

و«أرامكوالسعودية»، حسب موقعها على شبكة الإنترنت، هي شركة بترول عالمية متكاملة يعمل فيها 62 ألف موظف، وتعد رائدة الشركات الصناعية في السعودية، وأكبر شركة بترول في العالم.

وتتولى الشركة إدارة أكبر احتياطيات نفطية تقليدية ثابتة في العالم، وتُعدّ أكبر منتج ومصدر للنفط الخام في العالم ومن كبار منتجي الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى المكانة البارزة التي تحتلها في قطاع التكرير والبتروكيميائيات.

والسعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم بنحو 7.6 مليون برميل يوميا، كما أن إنتاجها من النفط يقترب من 10 ملايين برميل يوميا، وطاقتها الاستيعابية في حدود 12.5 مليون برميل نفط يوميا.

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو السعودية الصناعات الكيماوية مجمع صدارة

123 براءة اختراع لـ«أرامكو» السعودية في 2015

مصادر: «أرامكو» السعودية ستبقي عدد حفارات النفط والغاز دون تغيير في 2016

«أرامكو» السعودية: مشروع مجمع الصناعات والخدمات البحرية سيكون رائدا

«أرامكو» السعودية و«بيمكس» المكسيكية توقعان مذكرة تفاهم

«أرامكو السعودية»: الاكتتاب المحتمل لأسهم الشركة قد يشمل أصول التنقيب والإنتاج

السعودية تملك ثالث أكبر احتياطي نقدي في العالم بنهاية 2015

بدء تشغيل مصنع بيوتانول سعودي