«الاسكان» السعودية تعتزم إلغاء تحديد قيمة القرض العقاري بـ500 ألف ريال

الثلاثاء 1 مارس 2016 10:03 ص

كشفت مصدر مطلع أن الآلية الجديدة للقروض العقارية التي حددتها وزارة الإسكان السعودية، ستعتمد كليا على دخل المستفيد، لتتفاوت مدة السداد وقيمة القرض بين مستفيد وآخر، للمواءمة مع دخل مستحقي الدعم بفترات زمنية مختلفة، بحيث ستكون 30% من قيمة الراتب.

وبين المصدر، في تصريحات لصحيفة «مكة» أنه بدلا من أن تكون قيمة القرض لكل مستفيد 500 ألف ريال ستصبح غير محددة، وقد تتجاوز قيمته السابقة، وقد تقل عن ذلك بحيث تختلف من فرد لآخر، فالصندوق سيوفر السيولة الموائمة للمستفيد.

وأضاف أن وزارة الإسكان ستوفر المنتج الذي سيساعد المستفيد على تأمين سكنه دون الضغط على دخله، مشيرا إلى أن برامج الإسكان المقبلة تسعى إلى تعزيز المعروض من المساكن.

وأشار المصدر إلى أن كل الدراسات التي أجريت في وزارة الإسكان أخذت في الحسبان ما بعد تقاعد المستفيد الذي سيكون دخله أقل من السابق عند بداية أول أقساطه، لذلك وخلال الأيام المقبلة سيعلن عن كل التفاصيل التي ستحدد قيمة القرض ومدته لكل مستفيد على حدة.

ولفت إلى أن هناك شرائح من المجتمع ليست بحاجة إلى قرض قد تزاحم الآخرين، وعليها أن تنظر في برامج أخرى كالقرض المعجل، مشددا على التأكيد بأن القرض المعجل سيستمر كما أعلن في وقت سابق لمن لديهم ملاءة مالية ولا يريدون الانتظار، فهو أقل نسبة أرباح من القروض البنكية الأخرى، كذلك هناك شرائح معدمة لا تستطيع الاستفادة من القروض فلها أيضا معالجة لتمكينها من سكن مناسب.

من جهته قال الخبير البنكي «صقر نادر شاه» إن الاستراتيجية المزمع إعلانها من الوزارة يجب أن تعلن بشفافية عالية، خاصة أن الملاءة المالية هي بحسب الدخل لا بحسب المدة، وربما من خلال تعاونها مع الجهات ذات العلاقة في وزارة الشؤون الاجتماعية قد يكون هناك دعم لذوي الدخل الضعيف، وهذا ما يتم في المصارف الأهلية، فما كان في السابق هو تحديد مستوى واحد لا التنوع.

وأضاف أن الآلية الجديدة أفضل من صرف رقم موحد لتنويع الخيارات، فأصحاب الدخل المرتفع سيصبح لديهم الخيار في تملك وحدات بمواصفات أعلى، وستنمي وتسرع عجلة التنمية الاقتصادية من خلال القطاع العقاري فيزيد الطلب مجددا على الوحدات، ولكن يجب أن تعلن الوزارة المخصصات وإجمالي القروض الممنوحة بموجبها يعلم الجميع وخاصة المستفيدين إلى أين يتجهون، لذلك فالشفافية أهم جزئية في ذلك لمعرفة فترة الاستحقاق وطرق استرجاع المبالغ.

وشدد «شاه» على ضرورة فرض برامج حماية على المواطن كما هو في شركات التأمين، فمثلا هناك برامج حماية دخل الأسرة في حالة توفي حامل التموين يسدد كامل القرض للجهة المقرضة، فمن الممكن أن تساعد تلك البرامج الدولة بدلا من أن تكون تلك الديون معدومة ولا تستفيد حينها الدولة من تمويل عدد أكبر.

دولار أمريكي = 3.7503 ريال سعودي

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

القروض العقارية دخل الفرد السعودية وزارة الإسكان السعودية

البنوك السعودية تشطب قروضا متعثرة قيمتها 7 مليارات ريال في نهاية 2015

السعودية.. القروض الاستهلاكية تسجل مستوى قياسي وصل 86 مليار دولار

شركات التأمين السعودية تضع شروطا تعجيزية لطالبي القروض العقارية

وزير الإسكان السعودي يأمر بسرعة إصدار دفعات القروض العقارية الجديدة

وزير الإسكان السعودي يدشن خدمة «وسيط» لتسهيل القروض العقارية

مصادر سعودية: إطلاق القرض المعجل الشهر الجاري

السعودية.. صندوق التنمية العقاري بصدد تطبيق قرض معجل لـ535 ألف طلب

السعودية تتقدم للمركز الـ 31 في تصنيف البنك الدولي لتسجيل العقارات

صحف السعودية تبرز استراتيجية رفع أسعار النفط وتحديد مواقع الأراضي البيضاء