مصر: الحكم بالإعدام على 7 معارضين في قضية استاد كفر الشيخ

الأربعاء 2 مارس 2016 01:03 ص

قضت محكمة عسكرية مصرية، اليوم الأربعاء، بإعدام 7 أشخاص من ضمن 16 معارضًا على خلفية اتهام بقتل 3 طلاب بالكلية الحربية بمحافظة كفر الشيخ، شمالي مصر.

ونقلت وكالة «الأناضول» التركية عن مصدر قانوني (لم تذكر اسمه) القول إن محكمة جنائيات عسكرية بمحافظة الأسكندرية أصدرت اليوم أحكاما بحق 16 معارضًا من محاكمة كفر الشيخ، متهمين بتهم، ينفونها، بينها القتل، في القضية المعروفة إعلاميا بقضية «أستاد كفر الشيخ» التي راح ضحيتها 3 من طلاب الكلية الحربية، حكمها بالإعدام حضوريا على 4 متهمين وغيابيا على 3 أخرين، والمؤبد غيابيا على متهمين اثنين وحضوريا على ثلاثة أخرين، وبالسجن 15 عاما على متهمين و3 أعوام على اثنين أخرين.

وأضاف المصدر ذاته: «وفق القانون يحق للمتهمين الحاضرين التقدم بنقض(طعن) على الأحكام وهو ما سيتم بعد الاطلاع على حيثيات الحكم، أما الأحكام الغيابية حال القبض على المتهم أو تسليم نفسه، تعاد محاكمته من جديد أمام المحكمة ذاتها التي أصدرت أحكام اليوم».

وتابع: «مازلنا نرفض محكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، ويجب أن تتضافر كل الجهود لإنقاذ أرواح أبرياء».

ومن أبرز المتهمين في القضية «رئيس المكتب الإداري لجماعة الإخوان المسلمين بكفر الشيخ صلاح الفقي، ونائبه فرحات الديب، وأمين مساعد (رئيس فرع) حزب الحرية والعدالة(الذراع السياسي للإخوان) في المحافظة محمد الحليسي».

ولم يعتد القضاء العسكري في مصر أن يعلن عن الأحكام الصادرة بحق المحالين للمحاكمة أمامه.

وتعود قضية «أحداث الكلية الحربية» إلى يوم 15 أبريل/ نيسان الماضي، عقب تفجير استهدف تجمعا لطلاب الكلية الحربية(مؤسسة تعليمية عسكرية) في محافظة كفر الشيخ ما أدى لمقتل 3 طلاب واصابة اثنين آخرين، وأدانت جماعة "الإخوان" وقتها الحادث، نافية اتهامات طالتها في الحادث.

وأحال النائب العام السابق «هشام بركات»، القضية للنيابة العسكرية بطنطا(دلتا النيل-شمال)، والتي باشرت التحقيق وإحالتها للمحكمة العسكرية بالإسكندرية، وقررت حبس المتهمين 15 يومًا وتم تجديد الحبس عدة مرات.

أسماء المتهمين

المحكمة حكمت حضوريا بالإعدام شنقا بحق كلا من «أحمد عبد المنعم سلامة علي سلامة، أحمد عبد الهادي محمد السحيمي ، سامح عبد الله محمد يوسف، ولطفي ابراهيم اسماعيل خليل» .

كما حكمت غيابيا الإعدام شنقا غيابيا بحق كلا من «أحمد السيد عبد الحميد منصور، فكية عبد اللطيف رضوان العجمي، سامح احمد محمد أبو شعير».

والحكم بالمؤبد حضوريا بحق كلا من «صلاح عطية محمد احمد الفقي، محمد علي عبد اللطيف الحليسي».

وغيابيا على كل من «ايمن السيد محمد عبد الفتاح الديهي، اشرف عبد الصمد عبد السلام عبد الله، وعزب عبد الحيلم عزب السيد ».

فيما حكمت بالسجن 15 عاما غيابيا على كل من «عمار أسامة أحمد عبد الفتاح، ونبوي عز الدين عبد الواحد ابو عبد الله».

وكذلك السجن حضوريا 3 سنوات على كل من «فرحات فؤاد فرحات الديب، ومصطفي كامل علي عفيفي».

  كلمات مفتاحية

إعدام مصر معارضي النظام مؤيدي مرسي

252 قتيلا في السجون المصرية جراء «التعذيب والإهمال الطبي» منذ الانقلاب على «مرسي»

«أردوغان» يدين حكم الإعدام بحق «مرسي» ويعتبره عودة إلى «مصر القديمة»

717 حكما بالإعدام على معارضين سياسيين في مصر منذ الانقلاب العسكري

249 حكما بالإعدام لرافضي الانقلاب العسكري في مصر خلال 2014

مصر: محكمة عسكرية تقضي بحبس 13 معارضا بين 7 و10 سنوات

21 مصريا بانتظار حبل الإعدام.. أو العفو وتخفيف الحكم