تشبيه إعلامية مصرية «السيسي» بـ«هتلر» يثير موجة غضب بين مؤيديه

الأربعاء 9 مارس 2016 11:03 ص

أثار هجوم الإعلامية المصرية «عزة الحناوي» على الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»  وتشبيهها له بـ«هتلر» واتهامها له بتجاهل الفساد الذي يبتلع المليارات، في حين يطالب الشعب، بالتبرع بالجنيهات، أثار  موجة غضب بين مؤيدي النظام، وسط مطالبات بمعاقبة المذيعة بدعوى «عدم المهنية».

«الحناوي» تعجبت في برنامجها «أخبار القاهرة»، على قناة «القاهرة» الإقليمية التابعة للتلفزيون المصري، من تبرع مصر بمبلغ 100 مليون دولار لصندوق التنمية الإفريقي، في الوقت الذي تطلب فيه مصر قرضا بمليار ونص المليار دولار، لافتة إلى أن رئاسة الجمهورية ذاتها متهربة من دفع الضرائب.

ضيف «الحناوي»، الكاتب الصحفي المؤيد للنظام «أسامة شحاتة»، لم يتحمل كلام المذيعة، واتهمها قائلا «أنت بتتكلمي عن الرئيس كأنه مش رئيسك»، وعندما تطرق للحديث عن الإرهاب، سألته «أليس الفساد أولى من الإرهاب ومحاسبة الفاسدين بدلا من مصالحتهم بعد سرقتهم لمليارات الجنيهات من قوت المصريين» فلم يجب.

وتطرقت «الحناوي» إلى المعتقلين والتعذيب في سجن العقرب ومحاربة الحقوقيين، وضربت مثلا بالحقوقي «نجاد البرعي» الذي تم تلفيق قضية له، عقابا على تقدمه بقانون ضد التعذيبما دفع شحاته لاتهامها بأنها موجهة ولا ترى إلا السواد فقط، مشددا على أنه «لا يصح مهاجمة الرئيس على تلفزيون الدولة»، فأجابته أن «هذا تلفزيون الدولة وليس تلفزيون السيسي».

واتهمت «الحناوي»، النظام بالتعامل مع الشعب بطريقة «الموت التام أو الرحيل التام»، ودعت الرئيس للعمل كما يطلب من الشعب، مشبهة خطاب السيسي الأخير بخطاب الزعيم النازي «أدولف هتلر»، وقالت إن «السيسي لم يفلح في حل أي ملف من الملفات التي يتعامل معها».

لجنة تحقيق

من جهته، قرر «عصام الأمير» رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، تشكيل لجنة للتحقيق في ما قالته المذيعة. كما صبت كل المواقع والصفحات والحسابات المؤيدة للنظام جام غضبها، على المذيعة فيما رأى بعضهم أنها أجرأ مذيعة في مصر، وتخوف بعضهم من كون هذا «فيلما»، من النظام لغرض في نفسه.

فيما قال الدكتور «هانى جعفر» رئيس قطاع القنوات الإقليمية بالتليفزيون المصرى، تعليقا على واقعة مذيعة القناة الثالثة «عزة الحناوى»، إنه لن يتخذ ضدها أى إجراءات حتى لا يتركها تحقق مرادها، وتستضيفها باقى البرامج والقنوات الفضائية، لتتحدث عن بطولاتها الزائفة، مشيرًا فى تصريحاته لصحيفة «اليوم السابع» المصرية إلى أنه سيترك الحكم للجمهور وللشعب المصرى كى يقيمها هو بنفسه.

مطالبات بمحاكمتها

بدوره هاجم الإعلامي «أحمد موسى» على قناة «صدى البلد» « الحناوي» بشدة، قائلا: «إنت مذيعة مش ناشطة سياسية.. المذيعة دي كانت موقوفة قبل كده وحصل تدخل من الرئاسة بأنها ترجع تاني، لأن الرئيس لا يضيق من النقد على الإطلاق، لكن المعلومات الخاطئة هي التي تُضايق، بيبقوا عارفين الصح بس عايزين يقولوا كلام غلط وخلاص»، على حد قوله.

ووافقه الفنان «شريف منير» في مداخلة تليفونية معه، فطالب بمحاكمتها، وقال «اللي مايشوفش إنجازات السيسي يبقى أعمى.. روحي اتعالجي.. إحنا مش ملاحقين من الإعلاميين اللي بيحاولوا يحبطونا، يبقى كمان التلفزيون المصري بتاعنا تطلع على شاشته مذيعة تهاجم، ماينفعش أبدًا».

مؤيدون ومعارضون

وعلى صعيد أخر، دافع الحقوقي «هيثم أبو خليل» عن «الحناوي» وقال «العبيد المنبطحين مندهشين من جراءة عزة الحناوي ويطالبون برقبتها، تعودوا علي الخنوع والذل والنفاق للعجل، لذلك تزعجهم كلمات النقد».

فيما قال الناشط المصري «سي سلامة عبد الحميد» عبر تويتر «إلى معاتيه المذيعة عزة الحناوي: أماني الخياط كانت بتهتف ضد العسكر على المنصة في ميدان التحرير #حاول_تفهم».

أما الصحفي «سامي كمال الدين» فقال «أيام مرسي كان الشعب كله بينتقد أيام السيسي لما حد يتكلم في مصر وينتقده كأنها معجزة كونية مش ذنبي انك عايز تعيش حمار عيش لوحدك #عزة_الحناوي».

  كلمات مفتاحية

عزة الحناوي السيسي التلفزيون المصري

إعلامي مصري يعلن دعمه لـ«الجيش القطري الحر» ويصف الأمير «تميم» بـ«الانقلابي»

إعلامي مصري يهدد السعودية: علاقتنا بطهران مقابل علاقتكم بأنقرة!

إعلامي مصري مقرب من الجيش: تولي «سلمان» حكم المملكة ليس في صالح مصر

إحالة مذيعة مصرية لنيابة أمن الدولة بتهمة محاولة قلب نظام الحكم لانتقادها «السيسي»

المواطن فى مصر.. من التهجير إلى الإلغاء

«السيسي في قلوب السعوديين» وسم تحول لسخرية وهجوم على الرئيس المصري

«مصر» لـ«السيسي»: «ارحل» (1-2)

الإعلام العربي المأزوم

محاكمة آخر الجنرالات