«البرلمان الأوروبي» يبحث مقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية مقتل «ريجيني»

الخميس 10 مارس 2016 05:03 ص

قدم عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي مشروع قرار يوصي دول الاتحاد الأوروبي بمقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية واقعة تعذيب وقتل الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني» في القاهرة.

وجاء في مشروع القرار، الذي اطلع عليه «الخليج الجديد» والمدرج للنقاش اليوم الخميس، أن البرلمان الأوروبي «يعرب عن غضبه لاختطاف الطالب الإيطالي جوليو ريجيني وما تعرض له من تعذيب وحشي وقتل (في مصر)، ويعلن تضامنه العميق مع أقارب الضحية». 

ويدعو مشروع القرار السلطات المصرية إلى «إجراء تحقيق سريع ومستقل وحيادي وفعال في قضية ريجيني، ويشدد على ضرورة قيام السلطات المصرية بتحديد المسؤولين عن مقتله وتعذيبه وتقديمهم لمحاكمة عاجلة».

ويؤكد مشروع القرار بـ«قلق بالغ أن حالة ريجيني ليست حادثا معزولا، ولكنها تأتي في سياق زيادة كبيرة في تقارير التعذيب في مراكز الاحتجاز التابعة للشرطة، وغيرها من حالات الوفاة في الحجز، وحالات الاختفاء القسري».

ويرى أن «قتل ريجيني يثير القلق بشأن سلامة الأجانب في مصر، ويبعث برسالة مخيفة إلى كل أوروبا والدول الأجنبية التي تسعى إلى بناء علاقات مع المجتمع المصري».

ويؤكد مشروع القرار أن «استمرار القمع في مصر يتعارض مع نهج الاتحاد الأوروبي؛ وهو ما يستوجب معه إجراء مراجعة عميقة وشاملة لعلاقات دول الاتحاد مع مصر»،  ويدعو إلى ربط أية اتفاقات جديدة يبرمها الاتحاد الأوروبي مع مصر بـ«تحقيق السلطات المصرية تقدما ملموسا في وضع حقوق الإنسان».

ويرى أن «قتل ريجيني ينبغي أن يكون دعوة لاستيقاظ دول الاتحاد الأوروبي، ووقف نهجها قصير النظر باعتبار القوى الأمنية في مصر ضامن للاستقرار وشريك لمكافحة التطرف العنيف والإرهاب في المنطقة».

ويدعو دول الاتحاد الأوروبي إلى «وقف أي شكل من أشكال التعاون والمساعدة الأمنية للسلطات المصرية، طالما استمر جهازها الأمني في تغذية التطرف العنيف من خلال الانتهاكات المنهجية التي يرتكبها، وما يستتبعه من إفلات مرتكبيها الكامل من العقاب».

ويعرب عن «الاستياء من اتفاقيات التعاون الأمني المتواصلة وبيع الأسلحة المستمر لمصر من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ولا سيما من قبل فرنسا وألمانيا وبريطانيا».

وتطرق مشروع القرار إلى جوانب حقوقية مختلفة في مصر؛ حيث «يؤكد على قلق البرلمان الأوروبي البالغ  إزاء وضع حقوق الإنسان بشكل عام في مصر، ولا سيما الحملة ضد منظمات المجتمع المدني، وكذلك انتهاكات الشرطة المستمرة، والاعتقالات الجماعية، والتعذيب المنهجي، وسوء المعاملة في أماكن الاحتجاز».

وفي هذا الصدد، يدعو البرلمان المصري إلى الغاء قانون التظاهر الصادر في نوفمبر/تشرين الأول 2013، والذي «استخدم لقمع كل أشكال المعارضة السلمية».

كما يدعو السلطات المصرية إلى «محاكمة جميع الضباط المتورطين في الممارسات الإجرامية المتعلقة بالتعذيب والاختفاء القسري، والسماح للمنظمات الحقوقية المصرية والدولية وللصليب الأحمر بزيارة جميع أماكن الاحتجاز».

ويدعو أيضا إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفيين، وجميع المحتجزين والمحكوم عليهم بالسجن في قضايا تتعلق بممارستهم لحقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي.

يذكر أن مشروع القرار قدمه عدد من برلماني الاتحاد الأوروبي عن مجموعة «الخضر – التحالف الأوروبي الحر»، وهم: «هيدي هاوتلا» (فنلندا)، «كلاوس بوخنر» (ألمانيا)، «باربرا لوتشبيلر» (ألمانيا)، «كلاوس بوخنر» (ألمانيا)، «جوديث سارجينتيني» (هولندا)، «برونس روبي» (ليتوانيا)، «إيغور سولتس» (سولفينيا).

ولا تعد قرارات البرلمان الأوروبي ملزمة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لكنها تشكل ضغطا كبيرا على ما تتخذه من قرارات سياسية.

واختفى «ريجيني» (28 عاما) في يناير/ كانون ثاني الماضي قبل العثور على جثته وعليها آثار تعذيب واعتداء بجوار طريق سريع بين القاهرة والإسكندرية في 3 فبراير/شباط الماضي.

وكان الشاب الإيطالي القتيل يعد دراسة عن النقابات العمالية المستقلة في مصر وكتب مقالات تنتقد الحكومة المصرية.

وأثارت القضية غضبا في إيطاليا وأضرت بالعلاقات بين البلدين اللذين يشتركان في مصالح استراتيجية واقتصادية كبرى مع تكهنات واسعة في وسائل الإعلام بأن وراء مقتل «ريجيني» إما الشرطة أو أجهزة أمنية وهي اتهامات نفتها مصر مرارا.

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا البرلمان الأوروبي ريجيني تعذيب مشروع قرار

البرلمان الأوروبي يبحث مقتل الطالب الإيطالي في مصر

مصر تسلم الإيطاليين أدلة في قضية مقتل الشاب «ريجيني»

إيطاليا: مصالحنا ليست أهم من الكشف عن قتلة «ريجيني» في مصر

للمرة الثانية.. الداخلية المصرية تنفي تورطها في مقتل «ريجيني» الإيطالي

صحيفة إيطالية تتهم الأمن المصري بقتل «ريجيني» وتكشف: كان يكتب لنا باسم مستعار

البرلمان الأوروبي يوصي بمقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية مقتل «ريجيني»

روما: المحققون المصريون راجعوا موقفهم ومددوا التحقيق في مقتل «ريجيني»

مجلس الشيوخ الإيطالي يطالب بإعلان مصر بلدا غير آمن

إيطاليا تهدد بـ«إجراءات فورية» ضد مصر إذا لم تظهر حقيقة مقتل «ريجيني»

وكالة أنباء إيطالية: الملف المصري بشأن مقتل «ريجيني» ما زال غير مكتمل

إيطاليا تستدعي سفيرها بالقاهرة وتوقف التعاون مع فريق التحقيق في مقتل «ريجيني»

«إريك لانج».. «ريجيني» جديد قديم في مصر

بريطانيا تدرج مصر «دولة مثيرة للقلق» في حقوق الإنسان

مصر .. حبس محامي «ريجيني» بتهمة «الدعوة لقلب نظام الحكم»

تصعيد أوروبي جديد ضد مصر بسبب «ريجينى» ومظاهرات الأحد المقبل

أزمة «ريجيني» مستمرة .. وسفراء الاتحاد الأوروبي يجتمعون في القاهرة بعد أيام

مصر تسلم إيطاليا تحقيقات ووثائق جديدة تتعلق بمقتل «ريجيني»

صحيفة إيطالية تطلق «منصة إلكترونية» لجمع شهادات عن التعذيب في مصر

مؤشرات على قرب تسوية أزمة «ريجيني» بين مصر وإيطاليا

نائبة مصرية: الوحيد اللي بيعرف يتكلم هو «السيسي»