33 ألف سعودي وسعودية يسجلون بدورات توطين صيانة وبيع الجوالات في يوم واحد

الاثنين 14 مارس 2016 12:03 ص

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني في السعودية، أن عدد المسجلين في البرامج التدريبية المجانية الخاصة بصيانة ومبيعات أجهزة الجوال تجاوز 33 ألف من السعوديين والسعوديات خلال يوم واحد فقط.

وبدأت المؤسسة استقبال طلبات التسجيل إلكترونيا عبر الموقع المؤسسة والذي يتيح للأفراد التسجيل بالدورات التدريبية المخصصة لتوطين محلات صيانة ومبيعات أجهزة الجوال.

وكشف «فهد العتيبي» المتحدث الرسمي للمؤسسة، أن الموقع المخصص للتسجيل شهد إقبالا كبيرا منذ إعلان بدء التسجيل يوم الأحد الماضي، حيث وصل عدد المسجلين بالبرامج التدريبية 33 ألف و121 مسجل من الجنسين خلال ذلك اليوم، وحظيت الدورة الخاصة بصيانة الجوال المتقدمة على العدد الأكبر من طلبات التسجيل، تليها إدارة المبيعات فخدمة العملاء ثم أساسيات صناعة الجوال على التوالي، بحسب صحف محلية سعودية.

وأوضح «العتيبي» أن المؤسسة استكملت وضع الضوابط والشروط للالتحاق بالبرامج المجانية المدعومة من صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف"، والتي تتمثل بأن يكون المتقدم سعودي الجنسية وألا يقل عمر المتقدم أوالمتقدمة عن 18 عاما، وألا يكون موظفا بالقطاع الخاص أو العام، حيث ستهيئ تلك الدورات التدريبية الكوادر الوطنية للعمل في قطاع الاتصالات والذي سيوفر عند انتهاء المهلة المخصصة التي حددتها وزارة العمل لتوطين القطاع 20 ألف فرصة عمل.

وأشار إلى أن الموقع يتيح التسجيل بأربعة برامج تدريبية مجانية بحوالي 25 ساعة تدريبية لبرنامج الصيانة الأساسية للجوال الذكي وبرنامج موظفي المبيعات و برنامج خدمة العملاء، وحوالي 180 ساعة في صيانة الجوال المتقدمة، حيث تتضمن تلك البرامج مهارات التعامل الأساسية مع أجهزة اللحام بالهواء الساخن ومهارة التعامل الأساسية مع أعطال الجوال ومهارة الصيانة الأساسية لبرامج تشغيل الجوال,بالإضافة الى اكتساب المهارات الفنية للعمل على نقاط البيع وإرشادات التعامل مع العميل و كيفية التعامل مع الأنماط البشرية.

وأكدت المؤسسة أن تلك الدورات ستقدم في عدد من الوحدات التدريبية في مختلف مناطق المملكة و سيحصل الخريجون على شهادة مهنية ومعتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وستعمل تلك الدورات على توفير قاعدة بيانات بالشباب والفتيات الحاصلين على برامج التدريب في قطاع الاتصالات للربط بينهم وبين أرباب العمل في القطاع الخاص.

وكانت وزارة العمل السعودية، قررت قصر العمل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط.

ونص قرار وزير العمل الدكتور «مفرج الحقباني»، الذي أصدره الثلاثاء الماضي، على إعطاء مهلة للمنشآت والعاملين في هذا النشاط لتصحيح أوضاعهم خلال ستة أشهر، على أن تلتزم المنشآت المعنية بتوطين تلك المهنتين بنسبة لا تقل عن 50% خلال الثلاثة أشهر الأولى.

وأوضحت الوزارة أن هذا القرار يهدف إلى إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات الراغبين بالعمل بهذا النشاط، لما توفره هذه المهن من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي، والحفاظ على هذه المهنة لأهميتها أمنيا واجتماعيا واقتصاديا، والتضييق على ممارسات التستر التجاري.

وبحسب القرار فسيكون نطاق التطبيق الجغرافي شاملاً لجميع إمارات المناطق وجميع المحافظات والمدن في المملكة، كما سيشمل جميع فئات وأحجام المنشآت سواء كانت عملاقة أم كبيرة أم متوسطة أم صغيرة، وسيشارك في تنفيذ القرار إضافة إلى وزارة العمل، المؤسسات المشكلة لمنظومة سوق العمل، وهي صندوق تنمية الموارد البشرية »هدف»، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بالتعاون مع الوزارات المعنية، بما يحقق المصالح المرجوة والأهداف الاستراتيجية للقرار.

ويُقدر سوق أجهزة الجوال بالمملكة بنحو 7 ملايين جهاز سنويا، ويبلغ حجم هذا السوق بحوالي 5 مليارات ريال.

كما يعد سوق خدمة الهاتف الجوال في السعودية من الأسواق الواعدة، كما يعتبر مجال تقديم خدمات الهاتف الجوال رابع سوق لخدمات الاتصالات يتم فتحها للمنافسة في المملكة، في ظل الدلائل المستقبلية المبشرة بنمو كبير في حجم هذا السوق الذي يشهد نمواً كبيراً في عدد المشتركين والعائدات الكلية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية سعودة بيع وصيانة الجوالات الهواتف الخلوية

قرار بـ«سعودة» بيع وصيانة الجوالات.. والتنفيذ خلال 6 أشهر

قصر العمل في بيع وصيانة الهواتف الخلوية على السعوديين والسعوديات

وزارة العمل تضع برنامجا زمنيا لـ«سعودة» القطاع الحكومي

وزير العمل السعودي: سنقضي على السعودة الوهمية

«الخدمة المدنية» تعلن عجزها عن «سعودة» أجهزة الدولة

«التدريب التقني» و«سامسونغ» تدربان السعوديين على صيانة أجهزة الجوال

السعودية تحظر وظائف بيع وصيانة «الجوالات» على أبناء المواطنات

السعودية.. توظيف 110 آلاف مواطن في الصيانة والتشغيل على 5 سنوات

السعودية: اتحاد عشر جهات حكومية لتوطين قطاع الاتصالات

توقيع اتفاقية لتدريب 20 ألف سعودي في مجال بيع وصيانة أجهزة الجوالات

«العمل» السعودية: لا استثناءات لأي جنسية في قرار توطين بيع وصيانة الجوالات

«العمل» السعودية تتجه لتخصيص محال نسائية لصيانة الجوالات

مباحثات لتمويل تدريب 50 ألف سعودي في قطاع الاتصالات

بسبب التوطين.. 30% من محلات الجوال بالسعودية مهددة بالخروج من السوق

دراسة أمريكية: مستخدمو الهواتف النقالة أكثر عرضة للإصابة بالأورام

السعودية: ألف مخالفة لتوطين الاتصالات في أقل من أسبوع

صحف السعودية: اقتصاد المملكة «مبشر» والرياض تحتضن أول مجمع اتصالات نسائي

‏51 مليون مشترك في الهاتف الجوال بالسعودية‬⁩ في 2016