«التعاون الخليجي» يطالب حكومة «ميانمار» وقف الانتهاكات ضد مسلمي «الروهينغا»

الثلاثاء 15 مارس 2016 08:03 ص

طالب مندوب المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة السفير «فيصل طراد»، ممثلا عن دول مجلس التعاون الخليجي، الحكومة الجديدة في ميانمار، اتخاذ خطوات فورية لوضع حد للسياسات والممارسات التمييزية ضد مسلمي «الروهينغا»، وغيرها من الجاليات المسلمة في ولاية راخين، التي تحرمهم من أبسط حقوقهم الأساسية.

ورحب في كلمة مشتركة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال الحوار التفاعلي الذي عقده مجلس حقوق الإنسان حول الأوضاع في ميانمار، بتقرير مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في ميانمار، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس».

وأضاف «طراد» أنه بالرغم من الإصلاحات وردت في التقرير إلا أن مسلمي «الروهينغا» في ميانمار لا يزالون يتعرضون لإهدار كامل لحقوقهم الإنسانية، وإلى مآسٍ واضطهادات متتالية، مما أدى إلى تهميشهم وتشريدهم، ودفعهم إلى الهجرة إلى خارج أراضيهم، بالإضافة إلى تعرضهم إلى المرض والفقر والبؤس الذي عاناه من بقي على قيد الحياة.

وأدانت دول مجلس التعاون استمرار سياسة التمييز العنصري وانتهاك حقوق الإنسان الممنهجة بحق الأقلية المسلمة من «الروهينغا» في ميانمار، وجددت دعوتها للمجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن ومنظمات المجتمع المدني الإقليمية والدولية، إلى العمل على إيجاد حل سريع لهذه القضية في إطار قرارات منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة.

كما دعت دول المجلس، سلطات ميانمار إلى اعتماد سياسة شمولية وشفافة تجاه «الروهينغا» المسلمين، وذلك كجزء لا يتجزأ من عملية ترسيخ الديمقراطية والإصلاح، والاعتراف بهم كاقلية وأكدت دول مجلس التعاون أن حماية الأقلية «الروهينغية» في ميانمار هي مسؤولية أخلاقية تقع على عاتق المجتمع الدولي كما أن تقديم الحماية لهذا الشعب الذي تعرض عبر تاريخه وحتى يومنا هذا إلى حملات إبادة ممنهجة، من قبل المجموعات الإرهابية والجهات الحكومية المتواطئة معها، هو التزام قانوني وتنفيذ للمواثيق والمعاهدات الدولية.

وكانت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في ميانمار «يانجي لي»، طالبت بوقف الانتهاكات ضد مسلمي «الروهينغا»، وتغيير أوضاعهم المأساوية في ولاية راخين.

وقالت خلال الحوار إن جهود تنمية ولاية راخين، لا تكفي، وإنه يتعين اتخاذ إجراءات ملموسة وسريعة لمعالجة الانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها المسلمين، بما في ذلك منعهم من مغادرة الولاية وعزلهم عن الولايات الأخرى، وكذلك حرمانهم من الجنسية وتسجيل مواليدهم، وحرمانهم من تلقي الرعاية الصحية والعلاج والتعليم .

كما طالبت بإيواء 140 ألف مسلم يعيشون في ظروف مزرية في مخيمات منذ عام 2012.

ودعت أيضا المقررة الأممية، حكومة ميانمار بتجريم خطاب الكراهية والتحريض ضد المسلمين، ونشر التوعية وثقافة التعايش والتسامح، واتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية المسلمين من الانتهاكات التي يتعرضون لها، مشيرة إلى أن هناك أكثر من مليون مسلم في ولاية راخين، محروم من حقوقه الأساسية التي كفلها القانون الدولي لحقوق الإنسان.

جدير بالذكر أن حوالي 1.3 ملايين من مسلمي «الروهينغا» يعيشون في مخيمات وبيوت بدائية بإقليم «أراكان» في ميانمار، فيما تحرمهم السلطات الحكومية من حق المواطنة منذ عام 1982، بحجة أنهم مهاجرون بنغاليون غير شرعيين، بينما تصفهم الأمم المتحدة بـ «أقلية دينية تتعرض للأذى».

وبعد اندلاع أعمال العنف ضد مسلمي «الروهينغا» في يونيو/حزيران 2012؛ بدأ عشرات الآلاف منهم الهجرة إلى دول مجاورة، على أمل الحصول على فرص عمل، ما أوقعهم في قبضة تجار البشر، بينما وصل عدد كبير منهم عن طريق البحر إلى السواحل التايلاندية والإندونيسية.

ويقوم المئات من «الروهينغا» سنويا بترك إقليم أركان، محاولين الهرب إلى الدول المجاورة، باستخدام القوارب، وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» اتهمت عام 2013 المسؤولين الحكوميين في أركان بـ«ارتكاب تطهير عرقي بحق مسلمي الروهينغا».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي الأمم المتحدة ميانمار مسلمي الروهينغا

تحذير من مؤامرة لحرمان الروهينغا من المواطنة ومطالب بمساعدات عاجلة

السعودية تطالب حكومة «ميانمار» بوقف الاضطهاد والتهجير بحق مسلمي «الروهينغا»

الملك «سلمان» ورئيس وزراء ماليزيا يبحثان أزمة «مسلمي الروهينغا»

تفاقم أزمة الروهينغا العالقين قرب سواحل ميانمار.. ونداء أممي ملح لإنقاذهم

السعودية تتبرع بـ50 مليون دولارلصالح مسلمي «ميانمار» وتطالب بوقف التمييز ضدهم

البورمية «سو تشي» تبدي غضبها بعد مقابلة أجرتها معها صحفية مسلمة

حريق ضخم يلتهم 56 ملجأ بمخيم للمسلمين في ميانمار

‏الحائزة على ⁧‫نوبل‬⁩ ترفض إطلاق اسم الروهينغا على الأقلية المضطهدة في ⁧‫ميانمار‬⁩

«جاويش أوغلو» يؤكد استعداد بلاده للتعاون مع ميانمار لتحسين أوضاع الروهينغيا

بنغلاديش تطلق سراح سعودي احتجز بتهمة تقديم مساعدات للروهينغا

«حكومة ميانمار» تمنع الروهينغا من الحج