«الفيفا» يعترف: جنوب أفريقيا استضافت مونديال 2010 عبر الرشوة

الخميس 17 مارس 2016 07:03 ص

اعترف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بأن أعضاء في لجنته التنفيذية باعوا أصواتهم خلال التصويت على منح حقوق استضافة نهائيات كأس العالم أكثر من مرة، من بينها نهائيات كأس العالم التي أقيمت في جنوب أفريقيا في 2010.

وذكرت وثيقة قانونية قدمها الاتحاد إلى القضاء الأمريكي، أمس الأربعاء: «اتضح الآن أن عددا من أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا أساءوا استغلال مناصبهم، وباعوا أصواتهم في مرات عديدة»، حسب ما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وكشفت الوثيقة أن الأعضاء السابقين في اللجنة التنفيذية «تشاك بليزر» و«جاك وارنر» وآخرين رتبوا لعمليات بيع أصوات مقابل عشرة ملايين دولار فيما يتصل بنهائيات كأس العالم 2010، التي حصلت جنوب أفريقيا على حق تنظيمها في نهاية الأمر.

أيضا كشفت الوثيقة أن «وارنر» حصل على رشوة للتصويت لصالح المغرب خلال السباق على استضافة كأس العالم 1998، والذي فازت به فرنسا.

لكن الوثيقة لم تتطرق إلى نهائيات كأس العالم 2018 و2022 التي حصلت عليها روسيا وقطر.

وتأتي هذه الوثيقة القانونية في سياق لجوء «الفيفا» إلى القضاء الأمريكي من أجل الحصول على تعويضات تقدر بعشرات الملايين من الدولارات من مسؤولين سابقين في صفوفه يواجهون اتهامات بالتورط في فضيحة فساد مالي ضربت المؤسسة التي تدير اللعبة الشعبية الأولي في العالم.

ويحقق القضاء الأمريكي مع عدد من مسؤولي «الفيفا» في اتهامات تتعلق بفضيحة الفساد هذه على اعتبار أن جزء من التحويلات المالية الخاصة بها جرت على أراض أمريكية.

وضمن طلباته التي قدمها للقضاء الأمريكي، يريد «الفيفا» استعادة الرواتب التي حصل عليها «جيفري ويب»، المسؤول السابق في «الفيفا»، والرئيس السابق لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي (الكونكاكاف).

ويقول الفيفا إن «ويب» لا يزال يعيش حياة ترف وبذخ بعد الإفراج عنه بكفالة في نيويورك في إطار التحقيقات في فضيحة الفساد، وأنه أقام حفل عيد ميلاد باهظ التكلفة لزوجته بعد الإفراج عنه.

وكانت لجنة القيم التابعة للفيفا أوقفت الرئيس السابق للفيفا «سيب بلاتر» لمدة ستة أعوام على خلفية فضيحة الفساد. وفي الشهر الماضي، انتخب «الفيفا» رئيسا جديدا له هو «جياني انفانتينو» في محاولة لتجاوز هذه المرحلة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الفيفا كرة القدم فساد مالي مونديال 2010 مونديال 2018 مونديال 2022 رشوة

إعفاء «بلاتر» من جميع مهامه وتعيين الكاميروني«حياتو» رئيسا مؤقتا لـ«فيفا»

أمريكا تطالب سويسرا بتسليمها سبعة مسؤولين في «فيفا»

«فيفا»: لا يوجد أي مسوغ قانوني لتجريد روسيا وقطر من حق استضافة المونديال

تسريبات لمسؤول سابق بـ«فيفا» تؤكد: «المغرب هو من فاز بتنظيم كأس العالم 2010»

«فيفا» يقرر تقديم موعد مونديال قطر إلى نوفمبر 2022

«فيفا» يوجه الدعوة لـ«الجابر» و«أبو تريكة» لحضور كونغرس الاتحاد

رئيس «فيفا» يدعو مجددا لزيادة عدد المنتخبات إلى 40 في مونديال 2026