مصر.. «ولاية سيناء» يستولي على أسلحة وعتاد كمين الصفا بالعريش بعد تفجيره

الأحد 20 مارس 2016 08:03 ص

توعد تنظيم «ولاية سيناء» التابع لـ«الدولة الإسلامية» في مصر بشن مزيد من الهجمات على قوات الشرطة التي وصفها بـ«المرتدة»، وذلك ردا على تفتيش النساء وإهانتهن على الحواجز الأمنية، بحسب بيان للتنظيم.

وأوضح التنظيم في بيان له أن مسلحيه تمكنوا أمس السبت من اقتحام حاجز كمين الصفا جنوب مدينة العريش باستخدام سيارة ملغومة كان يقودها «أبو القعقاع المصري»، ما أسفر عن سقوط 18 قتيلا بينهم ضباط، مشيرا أن عناصره تمكنت من الاستيلاء على الأسلحة والعتاد الموجودة بالكمين، فيما أفادت مصادر صحفية أن عناصر التنظيم استمروا في نقل عتاد الكمين لمدة 30 دقيقة قبل انسحابهم، وأن قوات الأمن تأخرت كثيرا في الوصول لموقع الهجوم لنجدة أفراد الكمين.

وأعلنت مصادر مصرية ارتفاع ضحايا حادث تفجير كمين الصفا بمدينة العريش بشمال سيناء إلى 18 قتيلا، بينهم 4 ضباط تم نقلهم لمستشفى العريش العسكري فيما أعلنت حسابات تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» على موقع «تويتر» مسؤولية التنظيم عن العملية.

وقال شهود عيان إن المسلحين أطلقوا النيران على سيارات الإسعاف المتوجهة إلى موقع التفجير، كما وقع تبادل لإطلاق النار بين المسلحين وقوات الأمن وحلقت بعدها طائرات الأباتشي فوق الموقع لتمشيط المنطقة والبحث عن الجناة.

وأضافوا أن العملية صاحبها انفجارات كبيرة هزت مدينة العريش، وتبين بعد ذلك أن المسلحين اقتحموا الكمين بسيارة ملغومة أعقبه إطلاق قذائف هاون، وهو ما أسفر عن تدميره.

وقال مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية المصرية إنه تم إطلاق قذيفة هاون على كمين الصفا الكائن بالطريق الدائري بدائرة قسم ثالث العريش، وأسفر ذلك عن مقتل عدد من رجال الشرطة بينهم ضباط وضباط صف و10 مجندين.

وأضاف أن قوات الأمن بشمال سيناء نجحت في قتل 5 من منفذي الهجوم على كمين الصفا جنوب مدينة العريش التابع لقسم ثالث العريش، وقامت القوات بملاحقة العناصر التي نفذت الهجوم وتمكنت من تصفية 5 منهم بعد اشتباكات عنيفة استمرت نحو ساعتين.

وقالت المصادر إن قوات الأمن تواصل ملاحقة باقي العناصر التي اشتركت في الهجوم أو المساعدة في عمليات التنفيذ وجمع المعلومات وكذلك المراقبة لتحركات قوات الأمن.

وبدأ فريق من النيابة بشمال سيناء في إجراء تحقيقات حول تفجير كمين الصفا جنوب العريش الليلة الماضية، واستمع فريق النيابة لأقوال قادة أمنيين، وروايات شهود عيان، ومعاينة موقع التفجير.

وكشفت التحقيقات الأمنية في الحادث، أن مجموعة مسلحة استهدفت الكمين سبقها انفجار سيارة أعقبه إطلاق قذيفة صاروخية على الموقع.

وقال مصدر أمنى إنه تم نقل جثامين القتلى من مستشفى العريش العام في طريقهم لمحافظاتهم المختلفة.

ووصلت قيادات أمنية رفيعة المستوى من وزارة الداخلية لشمال سيناء، للتجهيز لخطة أمنية جديدة لمواجهة العناصر المسلحة، وتأمين الأكمنة الثابتة والمتحركة، واتخاذ وسائل أمان معاونة للقوات لمواجهة تحركات المسلحين، وتنفيذ خطط نوعية لاستهداف البؤر الإرهابية ورصد تحركاتها وتنفيذ عمليات استباقية لتحركاتها.

وانتشرت قوات أمنية جنوب مدينة العريش التي شهدت الحادث ونفذت عمليات تفتيش للمزارع المحيطة بالمنطقة لتعقب عناصر يشتبه أنها تتخذ من هذه المناطق نقاط تمركز لها.

كما تواصلت أعمال التمشيط والمداهمات جنوب الشيخ زويد ورفح، وقال مصدر إن القوات نفذت عملية استهداف لعدد 24 بؤرة إرهابية بينها أهداف ثابتة وأخرى متحركة بالقصف بأسلحة ثقيلة واستهداف بطائرات وأن العمليات متواصلة وستعلن نتائجها في وقت لاحق.

وقررت محافظة شمال سيناء إعلان الحداد بمناطقها وإلغاء كافة الفعاليات تضامنا مع ضحايا انفجار العريش.

وقال «علاء عطوة» مدير العلاقات العامة بالمحافظة، إنه تم تأجيل الفعاليات المقررة إلى أجل غير مسمى ومن بينها مؤتمر التعليم الفني الثالث، ولقاءات المحافظ مع أهالي ومسؤولين.

  كلمات مفتاحية

مصر سيناء العريش الدولة الإسلامية ولاية سيناء تفجير سيارة ملغومة

سيناء.. مقتل 18 شرطيا في هجوم لـ«ولاية سيناء» جنوبي العريش

مصر: مقتل 6 من عناصر الأمن وإصابة 10 جراء هجومين في شمال سيناء

مقتل أمين شرطة مصري برصاص مسلحين داخل منزله في شمال سيناء

مقتل مجند مصري في انفجار مدرعة شرطة بسيناء

مقتل جنديين مصريين في تفجير مدرعة شرطة بسيناء

مقتل 3 جنود وإصابة 3 آخرين في انفجار استهدف دوريتهم في سيناء

سؤال سيناء

مصر: مقتل جنديين وإصابة 3 شمالي سيناء .. و«الدولة الإسلامية» يتبنى

مصر.. مقتل 5 جنود وإصابة 7 في انفجار لغم بمحافظة البحر الأحمر

واشنطن تدرس إمكانية نقل جنودها في شمال سيناء خشية «الدولة الإسلامية»

مصر .. صفقات السلاح تلتهم الدولار وتسلب مخصصات التنمية