السعودية: التأمينات الاجتماعية تعتزم إعادة النظر في التقاعد المبكر

الثلاثاء 22 مارس 2016 06:03 ص

كشف مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشؤون التأمينية في السعودية «عبدالعزيز بن هبدان الهبدان»، أن المؤسسة تعيد النظر في التقاعد المبكر، كونه يشكل عبئا ماليا على نظام التأمينات، مشيرا إلى أنه خارج عن مبادئ التأمين الاجتماعي الموجه للفرد البالغ سنا.

وأوضح أن المؤسسة بصدد إطلاق نظام إلكتروني للتعرف على المشتركين المسافرين خارج المملكة لمدة تتجاوز أكثر من شهر، سعيا لإيقاف الاشتراكات خلال الأجازة السنوية.

ورفض خلال اللقاء الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة الشرقية أول أمس الأحد، الاتهامات الموجهة بشأن محاباة النظام للرجل على حساب المرأة.

وأضاف أن النظام أجاز للمرأة الحصول على تعويضها بالكامل دفعة واحدة، في حال تصفية حقوقها، بخلاف ما هو متاح للرجل، لافتا إلى أن أبناء المرأة يحصلون على الحقوق كاملة في حال وفاتها، كما تحصل على راتبها بعد طلاقها من راتب والدها، كما يحق لها الجمع بين راتبها وراتب زوجها في حال توفاه الله.

وحول أبناء السعودية، قال «الهبدان»: «يمنح راتب التأمينات الاجتماعية من حقوق والدته بغض النظر عن جنسيته، بمعنى أن النظام لم يشترط في المستفيد أي جنسية، مادام المشترك سعوديا يحمل الهوية الوطنية».

وأقر باكتشاف مخالفات في عملية تسجيل الأجور غير الحقيقية، ما يحدث خللا وإجحافا بحقوق العاملين، خصوصا أن التعويضات والراتب تحتسب بناء على الأجور المدونة في نظام الاشتراكات الشهرية، مؤكدا أن المؤسسة لا تقوم بتصحيح مخالفات الأجور لزيادة التعويضات والرواتب بعد التقاعد، باعتبارها مخالفات متعمدة ومخالفة للنظام.

وأعلن إطلاق الخدمة الإلكترونية لإصدار الشهادات لأصحاب الأعمال، على أن تكون متاحة في غضون 3 أشهر.

ولفت إلى أن صاحب المؤسسة الفردية وغير المرتبط بوظيفة معينة، يمكنه الاستفادة من خدمات المؤسسات من خلال الاشتراك الاختياري.

وحول تعديل الأجور، أوضح أن المؤسسة تدرس آلية تطبيق مسألة التعديل لأكثر من مرة في السنة، مبينا أن النظام أتاح الفرصة للمشترك أن يسجل في أكثر من مؤسسة، كما أن لصاحب العمل أن يفرض على عامله عدم العمل في أي منشأة أخرى.

وكانت المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية، قالت إن عدد المتقاعدين خلال العام الحالي 2015 قد بلغ حتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (42,392) متقاعدا.

ويضاف هذا العدد إلى إجمالي عدد المتقاعدين حتى الآن والذي يبلغ أكثر من (705,560) متقاعدا، يودع لهم مبلغ (4.7) مليارات ريال كمعاشات شهرية.

وأهابت المؤسسة بجميع المتقاعدين تحديث بياناتهم وأرقام الاتصال لأهمية التواصل معهم.

ووفرت المؤسسة العديد من الوسائل لتحديث البيانات من خلال الموقع الإلكتروني أو الهاتف المجاني (8001248889) أو من خلال حساب المؤسسة في مواقع التواصل الاجتماعي.

  كلمات مفتاحية

التقاعد المبكر التأمينات الاجتماعية السعودية

«الخطوط السعودية» تقرر إيقاف برنامج التقاعد المبكر المشروط نهائيا

مؤسسة التقاعد السعودية: أكثر من 42 ألف متقاعد في 2015

6429 موظفة سعودية طلبن «التقاعد المبكر» في 2014

460 ألف مستفيد من معاش التقاعد السعودي

التربية والتعليم السعودية تدفع بخريجين جدد لحل أزمة التقاعد المبكر

شركات تأمين سعودية تقر 300 ألف ريال للدية و 150 ألفا لإصابة العضو الواحد

جهات رقابية سعودية تتقصى ملابسات إعادة محالين للتقاعد لوظائفهم بمزايا أكبر

%7.5 من السعوديين طلبوا «التقاعد المبكر» العام الماضي

مشروع سعودي يهدف إلى تحويل الموظفين إلى رياديي أعمال لتشجيعهم على التقاعد

«التأمينات» السعودية تؤيد مقترح رفع الحد الأدنى لرواتب الموظفين لـ5 آلاف ريال