مصر.. حذف «عصام حجي» من بين العلماء المصريين في المناهج الدراسية

الأربعاء 23 مارس 2016 08:03 ص

أكد العالم المصري الدكتور «عصام حجي»، أنه اكتشف حذف اسمه وسيرته الذاتية من قائمة العلماء المصريين في كتاب التربية الوطنية، المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي بجمهورية مصر العربية.

وقال «حجي» في تدوينة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، اليوم الأربعاء، «وأنا أبحث بذهول في صحة خبر إزالة اسم الدكتور محمد البرادعي، من كتاب التاريخ، اكتشفت إزالة اسمي وسيرتي الذاتية أيضا من قائمة العلماء المصريين في كتاب التربية الوطنية من مقرر أولى ثانوي».

وأضاف «كل الشكر والتقدير للزملاء القائمين على تطوير التعليم في بلدنا الغالية، وعسى أن تكون هذه الخطوة هي المساهمة المنتظرة في مجال تحسين المناهج».

و«عصام حجي» عالم فضاء مصري أمريكي، يعمل في وكالة «ناسا» في مجال علم الصواريخ، وهو ابن الفنان التشكيلي «محمد حجي»، وشغل منصب المستشار العلمي لرئيس الجمهورية «عدلي منصور» في مصر عام 2013 لمدة 3 شهور قبل استقالته.

وبحسب صحيفة «التحرير» المصرية، فإنه تم حذف اسم وصورة «البرادعي» في الفقرة التي تتحدث عن أسماء الفائزين بـ«جائزة نوبل»، حيث شملت الفقرة هذا العام الرئيس الراحل «محمد أنور السادات» والدكتور «أحمد زويل»، بينما شملت نفس الفقرة العام الماضي اسم الدكتور «محمد البرادعي».

ولم يعلق «البرادعي» بصورة مباشرة على التقارير، ولكنه قام بإعادة تغريد ما دونته الإعلامية «ليليان داود» عبر حسابها على «تويتر» والتي قالت: «لا ينتقص من مقام عالم حذف اسمه من كراسة وورق، بل يعيبك أن يذكر التاريخ جهلك».

وليست هذه المرة الأولى التي تحذف فيها وزارة التربية والتعليم المصرية أجزاء من المناهج، لأسباب سياسية.

وحذفت الوزارة وقت تولي وزير التعليم السابق، «محمود أبو النصر»، درسا بعنوان «ثورة العصافير ونهاية الصقور»، الذي تحدث عن حرق العصافير لأعدائها، وكان ضمن أبطالها «عقبة بن نافع»، كذلك تم حذف درس «صلاح الدين الأيوبي» بالوحدة الأولى للصف الخامس الابتدائي، وحذف الدرس الذي يتحدث عن فتوحاته.

وسبق لـ«البرادعي» أن تولى خلال فترة ما بعد عزل الرئيس «محمد مرسي»، منصب نائب الرئيس للعلاقات الخارجية خلال تولي المستشار «عدلي منصور» سدة الحكم، لكنه غادر بعدها البلاد محتجا على أحداث فض «اعتصام رابعة»، وأطلق منذ ذلك الحين عدة مواقف تحمل في طياتها انتقادات للسلطة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عصام حجي التعليم المصري كتاب التربية الوطنية

مصر.. حذف «البرادعي» من بين الفائزين بـ«نوبل» في المناهج الدراسية

«اتحاد المعلمين العرب» يناقش حذف الفتوحات الإسلامية من المناهج التعليمية

كاتبة كويتية تدعو لاستبدال مناهج الدين بمقررات «تاريخ الأديان»

اتفاق خليجي لتوحيد المناهج الدراسية وتنقيحها من «التطرف والإرهاب»

«يديعوت أحرونوت» تحتفي بحذف قصتي «صلاح الدين» و«عقبة بن نافع» من المناهج المصرية