الرباط تعلن مقتل مغربية وإصابة 4 آخرين في تفجيرات بروكسل

الأربعاء 23 مارس 2016 10:03 ص

أعلنت الرباط، مقتل إمرأة مغربية وإصابة 4 مواطنين آخرين خلال التفجيرات التي شهدتها بروكسل، امس الثلاثاء.

وأكدت وزارة الخارجية المغربية أن اثنان من المصابين جروحهما خطيرة وأنهما في وضع حرج، وفقا لوكالة الأنباء المغربية.

وكانت وزارة الخارجية المغربية، أعلنت، أمس الثلاثاء، أنه تم إنشاء خلية أزمة بسفارتها وقنصليتها العامة في بروكسل، للعمل مع السلطات البلجيكية لمتابعة الوضع عن قرب، ومعرفة ما إذا كان هناك قتلى وجرحى من المغاربة، في تلك التفجيرات.

ويحتل المغاربة المرتبة الأولى في لائحة الأجانب المقيمين في بلجيكا، حيث يبلغ عددهم أكثر من 410 آلاف مهاجر، بينهم 182 ألفا يقيمون في بروكسل.

يذكر أن موقع «أعماق» الإخباري المرتبط بتنظيم «الدولة الإسلامية»، أن عناصر من التنظيم هم الذين شنوا الاعتداءات التي استهدفت العاصمة البلجيكية بروكسل، أمس الثلاثاء، وأسفرت عن مقتل 34 شخصا وإصابة أكثر من 200 آخرين.

وأوضح الموقع أن «مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية فتحوا النار داخل مطار زافنتم، قبل أن يفجر عدد منهم أحزمتهم الناسفة، كما فجر (استشهادي) حزامه الناسف في محطة مالبيك للمترو»، بحسب الموقع.

واستهدف تفجيران القاعة الرئيسية في مطار زافنتم الدولي، وأعلن المدعي البلجيكي «فريديرك فان ليو» أن انتحاريا على الأقل نفذ أحدهما.

واستهدف تفجير ثالث محطة «مالبيك للمترو» قرب حي المؤسسات الأوروبي فيما كان المواطنون يتوجهون إلى أعمالهم.

وقتل 14 شخصا وأصيب 96 بجروح في الاعتداءات في المطار وفق ما أعلن متحدث باسم رجال الإطفاء، موضحا أن هذه الحصيلة لا تزال موقتة.

وبحسب رئيس بلدية بروكسل «ايفان مايور» فإن حوالى عشرين شخصا قتلوا على الأرجح وأصيب 106 بجروح في الاعتداء على محطة المترو.

ورفعت السلطات مستوى الإنذار من خطر إرهابي إلى أقصى مستواه فيما اتخذت إجراءات مشددة في مطارات أوروبية كبرى أخرى.

وشددت الإجراءات الأمنية في مختلف أنحاء القارة الأوروبية وشلت حركة وسائل النقل بعد التفجيرات التي وصفها رئيس الوزراء البلجيكي «شارل ميشال» إنها «عشوائية وعنيفة وجبانة».

  كلمات مفتاحية

المغرب بلجيكا تفجيرات بروكسل

السلطات البلجيكية تكشف هوية شقيقين نفذا تفجيرات بروكسل

هجمات بروكسل وحظ الاقتصاد الأوروبي العاثر

«الدولة الإسلامية» يعلن مسؤوليته عن هجمات بروكسل

إدانات دولية وعربية لهجمات بروكسل الإرهابية

«خاشقجي»: تجاهل الاستبداد والظلم سبب «الغضب الأحمق» في بروكسل