المخلوع «صالح» يدعو أنصاره للتظاهر في صنعاء ويؤكد استمراره بالقتال

الخميس 24 مارس 2016 04:03 ص

دعا الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح»، مساء الأربعاء، أنصاره للاحتشاد في العاصمة اليمنية صنعاء، يوم السبت المقبل، للتعبير عن رفضهم لما أسماه «العدوان والتدخل الخارجي في اليمن».

وخاطب «صالح»، أنصاره في خطاب تلفزيوني ألقاه مساء الأربعاء، قائلا: «أدعوكم للخروج والتظاهر في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء للتعبير عن رفض العدوان وتقسيم اليمن».

وأكد «صالح» أنه يجنح للسلم والسلام وليس للاستسلام، مضيفا: «نحن نجنح للسلم ونرفض الاستسلام وسنقاوم بشتى الوسائل».

وأشار «صالح» إلى أن اليمن لا يشكل أي خطر على دول التحالف، مؤكدًا عدم تحالفه مع إيران ضد دول التحالف العربي بقيادة السعودية.

وقال «صالح»: «لو عرضت إيران علينا التحالف معها ضد دول التحالف العربي لتحالفنا معها، ولكن ذلك لم يحدث ولا يوجد بيننا وبين ايران أي تحالف».

وتوجه «صالح» بالشكر إلى «حزب الله» اللبناني، وأمينه العام «حسن نصر الله» على الدعم الذي يقدمه له وللحوثيين في الحرب التي يخوضونها في اليمن.

وكان أحد مستشاري الرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، كشف أن مطالب جماعة «الحوثي» خلال المفاوضات تصب باتجاه وقف الضربات الجوية، بينما يطالب الرئيس السابق، «علي عبدالله صالح» بـ«خروج آمن».  

وتداولت في السابق أنباء عن مساع بذلها «صالح» مع الأمريكان والإماراتيين لضمان خروج آمن من البلاد، لكن هذه المرة الأولى التي تعلن الرئاسة اليمنية عن هذا الأمر.

وقال، «ياسين مكاوي»، وهو أحد مستشاري «هادي»، في مقابلة مع صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، نشرت الأحد الماضي: «معظم مطالب الحوثيين تصب باتجاه وقف الضربات الجوية، في حين يطالب الرئيس السابق فقط بمخرج آمن من اليمن»، دون أن يوضح موقف الرئاسة من مطلب «صالح».

لكنه اتهم من وصفهم بـ«الإنقلابيين»، في إشارة إلى الميلشيات الموالية لجماعة «الحوثي» و«صالح»، بـ«عدم جدية في أي وقت من الأوقات»، مدللا على ذلك بـ«الحشود العسكرية الكبيرة التي ترسل (من قبلهم) إلى (محافظة) تعز، منذ أيام، إضافة إلى الحشود حول صنعاء».

كانت مصادر يمنية ودبلوماسية عربية كشفت في تصريحات صحفية، خلال الشهر الجاري، أن «صالح» وجّه رسالة خطية للأمريكيين يطالب فيها بتوفير فرصة لخروجه من البلاد، وأبلغ دولة الإمارات بالرغبة ذاتها.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، أمس الأربعاء، وقفاً لإطلاق النار في كل أنحاء البلاد بداية من 10 أبريل/نيسان المقبل، واستئناف مفاوضات السلام في الكويت في الـ18 من الشهر ذاته.

 

 

  كلمات مفتاحية

علي عبد الله صالح اليمن الحوثيين التظاهر صنعاء

«ولد الشيخ» في الرياض لعرض شروط الحوثيين وحزب «صالح» على «هادي»

الرئاسة اليمنية تكشف لأول مرة: «صالح» يطلب خروجا آمنا

«ولد الشيخ» يصل إلى صنعاء للقاء ممثلين عن الحوثيين و«صالح»

حزب «صالح»: نرحب بأية جهود مبذولة من «الأشقاء» السعوديين لوقف الحرب

«صالح» يبلغ الأمريكيين برغبته في الخروج الآمن بالتزامن مع مفاوضات حوثية سعودية

الهزائم العسكرية والضغوط الدولية والأزمة المالية وراء قبول «الحوثي» بالهدنة

وزير يمني: وساطة عمانية روسية لإخراج المخلوع «صالح» مقابل تسليم صنعاء

توقف الدراسة بجامعة صنعاء احتجاجا على اقتحامها من قبل «الحوثيين»