التعليم السعودية توقف الابتعاث إلى 56 جامعة عالمية

الجمعة 25 مارس 2016 12:03 ص

أوقفت وزارة التعليم السعودية التعامل مع نحو 56 جامعة وكلية عالمية في 13 دولة وابتعاث الطلاب إليها، حيث وضعتها ضمن الجامعات المحذور التعامل معها، وذلك بسبب تكدس الدارسين فيها، وأوصت بعدم الالتحاق بها.

وحسب إحصائية حديثة، سجلت بولندا النسبة الأعلى من الجامعات الموقوف التعامل معها من قبل الوزارة، بنسبة 34%، حيث بلغ عددها 19 جامعة، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بـ16 جامعة.

وجاءت أستراليا والأردن في المرتبة الثالثة، حيث تم إيقاف التعامل مع أربع جامعات لكل منهما، ثم الصين بثلاث جامعات، ويليها باكستان وماليزيا، حيث أوقف منهما جامعتين لكل منهما.

فيما أوقفت وزارة التعليم التعامل مع جامعة واحدة في كل من كندا، واليونان، والمجر، وفرنسا، ومصر، ونيوزلندا، بينما لم يتم إيقاف أي جامعة من دول الخليج.

وكان برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي انطلق في سنة 2005م، وذلك بواقع ثلاث مراحل مدة كل واحدة منها خمس سنوات، وقد استهدفت المرحلتان الأولى والثانية سد الحاجة وزيادة المقاعد الدراسية والتخصصات العلمية في الجامعات.

 جائزة تعليم الرياض

إلى ذلك دعت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض مكاتب التعليم والمدارس والطلاب والطالبات إلى المشاركة في جائزة تعليم الرياض للتطوع.

وقال «حمد بن عبدالله الشنيبر» مساعد المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض ورئيس لجنة العمل التطوعي، أن الجائزة وضعت لفئة مكاتب التعليم وفئة المدرسة وفئة الطلاب وفئة الأفكار التطوعية الإبداعية، مشيرا إلى أن من شروط فئة مكاتب التعليم أن يكون تم تنفيذ المبادرة خلال العام الحالي، ويشارك في المبادرة التطوعية أكبر قدر ممكن من المدارس التابعة للمكتب.

وأوضح أن من شروط فئة المدرسة أن يسهم العمل التطوعي في تحقيق أهداف المرحلة الدراسية، وأن لا تكون الدلائل والشواهد التي تقدمها المدرسة قد مضى عليها أكثر من سنتين، لافتا إلى أن جائزة فئة الطلاب تشترط أن تكون المبادرة تم تنفيذها من الطالب، وأما فئة الأفكار التطوعية الإبداعية، فيشترط أن تكون الفكرة مبتكرة أو تطوير فكرة تطوعية بنسبة تزيد عن 50%.

وبيّن «الشنيبر» أن هناك وسام التطوع والذي يمنح لمن يقدم خدمة تطوعية مميزة ذات قيمة معنوية عالية علما بأنه على الراغبين المشاركة والإطلاع على الشروط زيارة حساب وحدة العمل التطوعي على «تويتر».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الابتعاث المبتعثون السعوديون السعودية

قاتلة مبتعث سعودي بأمريكا تعترف بسبب قتله

أمريكي مخمور يتسبب في مقتل مبتعث سعودي وإصابة آخر

توقف قلب مبتعث سعودي في أمريكا إثر انخفاض حاد في ضغط الدم

المبتعثون السعوديون في بريطانيا بلا «تأمين طبي» والملحقية تطلب «تقرير بالحالة»

مبتعث سعودي يوضح حقيقة اعتقاله بتهمة التهديد بتفجير مستشفى في أمريكا

%40 من طلاب السعودية تحت الحد الأدنى في العلوم والرياضيات

وزير التعليم السعودي يعلن عن خطة للتخلص من المدارس المستأجرة

شركة جديدة لدعم استقرار الكوادر السعودية في التعليم الأهلي

تعرض 640 طالبا سعوديا في أمريكا لتهديدات عنصرية في ظل «صمت» السلطات

الطلاب السعوديون رابع أكبر بعثة بأمريكا.. يضخون 3.2 مليار دولار

«التعليم السعودية» تتقدم للشورى بـ 13 مقترحا للقضاء على مشكلات العملية التعليمية

وزير التعليم السعودي: 6 آلاف فرصة ابتعاث خلال 2016

125 ألف سعودي وسعودية في جامعات أمريكا

تضامن إلكتروني مع السعوديين المتضررين من إيقاف المنح الدراسية الداخلية