«خامنئي» ينتقد «رفسنجاني» وإيران تتهم «رويترز» بتحريف تصريحات المرشد

الخميس 31 مارس 2016 01:03 ص

هاجم المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله «علي خامنئي»، بشدة رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، «هاشمي رفسنجاني»، بسبب تغريدة له نشرها في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «توتير» حول الأنظمة الصاروخية لبلاده، وكتب فيها «الغد هو عالم الحوار، وليس عالم الصواريخ».

جاء ذلك في كلمة له ألقاها «خامنئي» بمناسبة الذكرى السنوية لميلاد السيدة «فاطمة الزهراء» أقيمت في العاصمة الإيرانية طهران.

ويحسب «وكالة مهر» للأنباء التابعة لمنظمة الدعوة الإسلامية، انتقد علي «خامنئي» بشدة المسؤولين الذين يعارضون البرنامج الصاروخي الإيراني، واتهمهم بالخيانة، منوها إلى أن عصر اليوم هو عصر الصواريخ والمحادثات أيضا، وإلا لضاعت حقوق الشعب.

وأكد أن «عصر اليوم معقد وعليه يجب استخدام جميع الطرق والأساليب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدفاعية لحماية مكانة إيران وعزتها على الصعيد الدولي».

وأوضح «خامنئي» أن أعداء الثورة الإسلامية يستخدمون كل الأساليب القديمة والحديثة لتأكيد عدائهم لإيران منها المحادثات والتبادل التجاري والتهديد العسكري وغيرها من أساليب عدائية»، داعيا الجميع للدفاع عن البلاد في كل المجالات.

وتساءل «خامنئي»: «إذا كان هذا العصر ليس بعصر الصواريخ فلماذا يطور العدو سلاحه؟»، مشيرا إلى أن هذه الأفكار تشبه ما كان يقوله البعض في الحكومة المؤقتة في بداية الثورة الإسلامية في عام 1979، عن عدم جدوى استخدام المقاتلات الأمريكية «إف-14 مطالبين بإعادتها لأمريكا».

من جانبه، عدل رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، «علي أكبر هاشمي رفسنجاني»، التغريدة التي نشرها مؤخرا في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «توتير»، حول الأنظمة الصاروخية لبلاده، وكتب فيها «عالم الغد هو عالم الحوار، وليس عالم الصواريخ»، عقب انتقادات لاذعة وجهها له المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله «علي خامنئي».

وقال «رفسنجاني»، في تغريدته الجديدة التي نشرها، أمس الأربعاء، إن «رسالتي الأولى كانت ناقصة، والنص الكامل كان على الشكل التالي: عالم الغد سيكون مبني على الحوار كما هو الحال في الثورة الإسلامية، لا للصواريخ العابرة للقارات ولا القنابل النووية..».

وانتقد «خامنئي» تدوينة «رفسنجاني»، قائلا: «إذا كان كلام (الغد عالم للحوار، وليس عالم للصواريخ)، قيل دون دراية فهذا بحث آخر، أما إذا قيلت على دراية فتلك خيانة».

وأضاف «خامنئي»: «إذا ما سعت الدولة الإيرانية نحو التكنولوجيا والمفاوضات فقط، ولم تمتلك قوة دفاعية، فإنها ستضطر إلى التراجع حتى أمام تهديدات دولة صغيرة».

إيران تتراجع

من جهة أخرى، اتهمت إيران وكالة الأنباء العالمية «رويترز»، بقلة الأخلاق المهنیة وبتحریف تصریحات مرشد إيران الأعلى التي تعرض فيها إلى أهمية القدرات الصاروخیة لإيران، وتقدمها على الدبلوماسية في علاقة إيران بالعالم الخارجي.

واتهمت «وكالة الأنباء الإيرانية» (إرنا)، وكالة «رويترز» بالتحامل والبعد عن المهنية وتحريف تصريحات الزعيم الإيراني.

وقالت الوكالة إن المرشد الإيراني «علي خامنئي» أعرب عن موافقته على الحوار السياسي العالمي، وأن اليوم هو عصر الصواريخ والحوار.

وقالت الوكالة: «ولكن علی الفور وبعد هذه التصریحات، بثت وکالة أنباء رویترز تصریحات قائد الثورة الإسلامیة بشکل آخر، وبصورة محرفة متجاهلة بذلك کل المبادئ المهنیة الإعلامیة».
وأضافت الوكالة أن «رويترز» بثت هذه العبارة الكاذبة بعد دقائق من نشر تصریحات قائد الثورة الإسلامیة، وهو ما یتعارض مع مبدأ النشر الصحیح للأخبار فی وسائل الإعلام.

وهاجمت الوكالة الرسمية الإيرانية، «رويترز» بعد أن أوردت كما تقول «إرنا»: «فی صفحتها الرئیسیة أن آیة الله خامنئی یقول إن مفتاح استراتیجیة إیران المستقبلیة، هو فی الصواریخ ولیس في الحوار».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران علي خامنئي هاشمي رفسنجاني صواريخ الحوار

«خامنئي»: يخطئ من يعتقد أن مستقبل إيران في المفاوضات وليس الصواريخ

«خامنئي» يحذر من أن التنازل للأمريكان قد يؤدي إلى إلغاء «الحرس الثوري»

«خامنئي» يوصى بإقصاء «رفسنجاني» و«روحاني» من انتخابات إيران

«خامنئي»: نشر التشيع يجلب النصر وألطاف أئمة الشيعة ويعزز الحكومة

الحرس الثوري: أذللنا أمريكا باعتقال البحارة .. و«خامنئي» يكرم المشاركين في العملية

احتدام الصراع على خلافة مرشد الثورة الإيرانية

«خامنئي»: لا يمكن بناء الحضارة الإسلامية دون اعتماد «الأسلوب الإيراني»

مصادر: السلطات الإيرانية تعتقل المستشار الإعلامي لـ«رفسنجاني»