«بوتفليقة» يبرر للملك «سلمان» مواقف الجزائر الأخيرة من بعض القضايا

الثلاثاء 5 أبريل 2016 06:04 ص

أوضح الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، أمس الاثنين، للعاهل السعودي الملك السعودي «سلمان بن عبدالعزيز» أن مواقف بلاده من القضايا الراهنة في المنطقة العربية نابعة من رفضها التدخل في شؤون الدول الداخلية ودستورها الذي يمنع مشاركة الجيش خارج الحدود.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها «وكالة الأنباء الجزائرية» الرسمية عن «الطيب بلعيز» مبعوث الرئيس الجزائري الذي استقبله ملك «سلمان»، أمس بالرياض.

وبحسب المسؤول الجزائري: «جئت إلى الرياض ناقلا رسالة للعاهل السعودي من طرف الرئيس بوتفليقة حملت بعض التوضيحات».

وأضاف: «قد يبدو للبعض خطأ بأن بعض المواقف التي تأخذها الجزائر بشأن عدد من القضايا الساخنة المطروحة على الساحة العربية وحتى الإقليمية تخالف بعض شركائها العرب غير أن مواقفها هذه راجعة في الأساس إلى موروثها التاريخي منذ الثورة التحريرية القاضي بعدم التدخل في الشأن الداخلي لغيرها من البلدان إلى جانب دساتيرها التي تحظر على قواتها المسلحة أن تتخطى حدود البلاد».

وكان مبعوث الرئيس الجزائري يتحدث عن مواقف سلطات بلاده من الأزمات التي تشهدها المنطقة العربية والتي غالبا ما كانت مخالفة لمواقف أغلب الدول العربية وفي مقدمتها المملكة السعودية.

وتحفظت الجزائر على قرار «جامعة الدول العربية» الأخير بشأن تصنيف «حزب الله» اللبناني كمنظمة إرهابية، كما رفضت المشاركة في «التحالف العربي» ضد «الحوثيين» في اليمن بقيادة الرياض، واستقبلت منذ أيام وزير خارجية النظام السوري «وليد المعلم»، كما رفضت المشاركة في «القوة العربية» المشتركة لمكافحة الإرهاب التي صادقت «الجامعة العربية» على إنشائها العام الماضي.

وفي إطار الزيارة، أعلن «الطيب بلعيز» أنه وجه دعوة لملك السعودية «سلمان» من «بوتفليقة» لزيارة الجزائر وهي الدعوة التي لقيت قبول الملك «سلمان»، دون تحديد تاريخ للزيارة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية الجزائر الملك سلمان عبدالعزيز بوتفليقة الجامعة العربية القوة العربية المشتركة التحالف العربي

الملك «سلمان» يتلقى رسالة من الرئيس الجزائري «بوتفليقة»

‏رئيس وزراء الجزائر يستقبل «المعلم» ويؤكد: لا تراجع عن موقفنا الداعم لسوريا

«المعلم» يصل إلى الجزائر في زيارة مفاجئة لبحث الأزمة السورية

4 عوامل تزيد سرعة قطار «توتر» العلاقات السعودية الجزائرية

تونس والجزائر ترفضان اعتبار «حزب الله» منظمة إرهابية

وزير جزائري: لا خلاف سياسي مع السعودية بل اختلاف في وجهات النظر

تحليل: دعم الجزائر لـ«الأسد» رد على مساندة الخليج للمغرب في قضية الصحراء

حملة جزائرية على «تويتر» ضد التقارب مع إيران