وزيرة حقوق المرأة بفرنسا تقارن مرتديات الحجاب بـ«زنوج دعموا العبودية»

الخميس 7 أبريل 2016 05:04 ص

أثارت وزيرة حقوق المرأة الفرنسية، «لورانس روسينيول»، حالة كبيرة من الجدل الأسبوع الماضي، حين قارنت النساء اللواتي يرتدين الحجاب بـ «زنوج دعموا العبودية».

وجاءت تصريحاتها ردا على تزايد سوق الملابس الإسلامية، وإطلاق دور أزياء مثل «دولتشي أند غابانا» مجموعة من أغطية الرأس وثياب سباحة شرعية «بوركيني» تغطي كامل الجسم، علما أن فرنسا تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

وأدت التصريحات إلى جدل شديد بين المسئولين فى الحكومة الفرنسية والمواطنين، حيث دبت موجة من الغضب في أوساط المسلمين وكثير من الفرنسيين بشكل عام.
 
وقالت الوزيرة الفرنسية في تصريحاتها: «أرى أن هناك من النساء من يخترن ارتداء الحجاب، ولقد كان هناك أيضًا زنوج أمريكيون يساندون الاستعباد، (فى تشبيه بين المحجبات والعبيد)، أعتقد أن كثيرًا من النساء المحجبات هن مناضلات الإسلام السياسى، وأنا أواجههن على مستوى الأفكار وأندد بمشروع المجتمع الذى يحملنه، كما أرى أن هناك نساء يضعن الحجاب عن إيمان وأن هناك نساءً يرغبن فى فرضه على الجميع، لأنهن يجعلن منه قاعدة عامة».
 
وهاجمت «روسينيول» دور الأزياء التى تقدم ملابس مخصصة للمحجبات، قائلة: «إنها تروج التصالح مع هذا القمع لأجساد النساء».
 
من جانبه أيد «مانويل فالس»، رئيس الوزراء الفرنسي، ما قالته وزيرة حقوق المرأة الفرنسية، وهاجم الحجاب معتبرا إياه رمزا سياسيا «لاستعباد المرأة»، قائلا: «المذهب المتطرف من الإسلام، يكسب المعركة الإيديولوجية والثقافية».
 
وأضاف فى كلمة له فى باريس، الإثنين الماضي، إن «الحجاب يستخدم كرمز سياسى لاستعباد النساء، وبعض النساء يستخدمن الحجاب لتحدى المجتمع الفرنسى العلمانى».
 
وتابع: «الحجاب ليس موضة عابرة، أو لونا ترتديه المرأة بل إنه استعباد للمرأة»، محذرا مما قال إنه الرسالة الأيدولوجية التى يمكن أن تنتشر وراء الرموز الدينية.
 
في المقابل أدانت، رابطات الفرنسيات المسلمات، تصريحات «روسينول»، وقالت في بيان إنها «خطيرة وغير مسؤولة»، وأشارت الرابطة إلى الحوادث العنصرية التى يتعرض لها المحجبات فى فرنسا، مؤكدة أن مثل هذه التصريحات تناقض الحملة الإعلانية التى دشنتها الحكومة الفرنسية ضد العنصرية، ومعاداة السامية، والإسلاموفوبيا.

  كلمات مفتاحية

الحجاب العبودية وزيرة فرنسية مانويل فالس

مضيفات شركة فرنسية يرفضن ارتداء الحجاب أثناء الهبوط بطهران

البرلمان الأوروبي يشترط على مراسلة «الأناضول» خلع الحجاب لتغطية الجلسات

جدل واسع بعد ارتداء وزيرة مصرية الحجاب أثناء اجتماع في السعودية

محكمة أوروبية تؤيد عدم تجديد عقد عمل فرنسية مسلمة رفضت خلع الحجاب

«إندبندنت»: مصر تمنع الحجاب في مدارسها

فرنسا.. «يوم الحجاب» فعالية تضامنية معه.. وطلاب ذكور يدعمونه بارتدائه

فرنسا.. رئيس بلدية يرفض افتتاح مسجد مولته السعودية

كلية عسكرية أمريكية ترفض التماس طالبة مسلمة بارتداء الحجاب

الشرطة الأسكتلندية ترحب رسميا بعمل المحجبات

شيخ الأزهر: المرأة مازالت تعاني من موروثات الجاهلية