«إريك لانج».. «ريجيني» جديد قديم في مصر

السبت 16 أبريل 2016 02:04 ص

أزمة دبلوماسية جديدة، تتفجر في مصر، قبل ساعات من قدوم الرئيس الفرنسي «فرانسوا هولاند»، إلى القاهرة، بعد أن خرجت أم فرنسية إلى وسائل الإعلام ومنظمات حقوقية لتشكك في رواية الشرطة المصرية حول حادثة مقتل ابنها في مركز شرطة عام 2013.

«إريك لانج»، الموظف والباحث في المركز الفرنسي بالقاهرة، الذي قُتل عن 49 عاماً قبل 3 سنوات، قد يكون بمثابة «جوليو ريجيني» جديد قديم، وهو الطالب الإيطالي الذي اختفى بمصر في 25 يناير/كانون الثاني الماضي، قبل أن تظهر جثته في 3 فبراير/ شباط الماضي، وعليها آثار تعذيب.

تقول الرواية الرسمية المصرية، إن «لانج» قُتل داخل قسم للشرطة، عندما اعتدى عليه 6 سجناء داخل غرفة الحجز، إلا أن «نيكول بروس» والدة «لانج»، تقول إن «هناك أيادٍ أخرى في الموضوع».

«إريك» أعلن عن وفاته في 13 سبتمبر/أيلول 2013، في خضم أوضاع ملتهبة واجهتها السلطات المصرية عقب الفضّ الدموي لاعتصامي رابعة والنهضة، الذي أسفر- حسب تقارير حقوقية- عن مقتل نحو 1000 من معارضي الانقلاب الذي قام به الجيش ضد الرئيس المعزول «محمد مرسي».

وكان «إريك»، حسب والدته، مدرساً للغة الفرنسية، وباحثاً يكتب بانتظام تقارير عن الأوضاع في مصر، ونشر بعضها عبر صفحته على «فيسبوك»، قبل أن يتم اعتقاله من الشارع بحجة التأكد من هويته، ثم يوضع في مركز شرطة قصر النيل بالقاهرة.

الأم، قالت في مؤتمر صحفي، بمقر الجامعة الدولية لحقوق الإنسان «FIDH» بباريس، إن القاضي المصري برّأ ابنها من أية تهمة بعد يوم من اعتقاله، لكنه استمر في الحبس دون أسباب واضحة، متهمة السفارة الفرنسية بأنها لم تقم بما ينبغي فعله لإعادته إلى بلاده.

وأشارت «نيكول» إلى أنها رفعت دعوى قضائية ضد وزير الداخلية، وضابطين من الشرطة بتهمة عدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر.

وأضافت: «إريك اعتقل وعذب، وقتل بدون سبب، وفرنسا لم تساعده للخروج، حيث كان يمكنها المطالبة بتسليمه»، وأضافت: «حتى عندما أعادوا لنا الجثة أخبرونا بأنها كانت مهمتنا نحن، ولم يكن من المفترض عليهم فعل ذلك».

واتهمت والدة «لانج»، وزارة الشئون الخارجية بالتراخي في هذه القضية.

كما طالبت «نيكول»، الرئيس الفرنسي، أن يعيد فتح قضية ابنها مع المسؤولين المصريين، قائلة: «نريد الحصول على محضر التحقيق، ومعرفة سبب اعتقاله التعسفي، ومن كان المسؤول عن ذلك».

كما قال «رافاييل كيمف»، محامي العائلة، إنه «أصبح منذ قرار إطلاق سراحه في حالة اعتقال تعسفي».

وطالب «كيمف»، الرئيس الفرنسي، بفتح الأمر مع نظيره المصري، خلال الزيارة المرتقبة له للقاهرة، غدا.

ويأخذ التحقيق في حادث مقتل المدرس الفرنسي مساراً جديداً، بعدما أصبحت مصر حليفاً استراتيجياً ودبلوماسياً مهماً لفرنسا، بعد أن اشترت القاهرة سلسلة من الأسلحة والناقلات من بينها سفينتان حربيتان وفرقاطة متعددة المهام.

الناطق الرسمي باسم وزير الخارجية الفرنسي، قال لوكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب»، إن بلاده تتحرك في باريس والقاهرة، حتى تُسلط كل الأضواء على هذه المأساة.

وأضاف أن وزير الخارجية الفرنسي، «طالب السلطات المصرية بضمان عدم إفلات أي أحد من العقاب وتقديم المسؤولين عن الحادث إلى العدالة، ونحن في تواصل مع عائلته التي نكرر لها كل تضامناً معها».

ناطق في الخارجية الفرنسية، قال إن القنصل العام في القاهرة «يتابع التحقيقات في القضية منذ 2014، ويتواصل بشكل منتظم مع محامي الأسرة»، وأشار إلى أن الجلسة الأخيرة لمحاكمة المتهمين (من السجناء الجنائيين) عُقدت في 8 فبراير/شباط 2016، وأجلت إلى 15 مايو/أيار 2016 المقبل.

وتشهد العلاقات المصرية الإيطالية، توترا كبيرا، بعد أن أعلنت وزارة الخارجية سحب سفيرها من القاهرة للتشاور، بعد فشل اجتماع المحققين والمسؤولين الأمنيين المصريين والإيطاليين، حول واقعة مصرع «ريجيني».

وحامت شكوك حول تورّط الأجهزة الأمنية المصرية في التسبب بمقتله، بعد أن فشلت الروايات التي ساقتها وزارتا الداخلية والخارجية المصريتين، في إقناع الجانب الإيطالي بصحتهم، حيث أن 5 روايات مختلفة، تم تناقلها رسميا وفي الإعلام المصري، حول مقتل الشاب الإيطالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ريجيني فرنسا إيطاليا مصر التعذيب

«شكري»: ملف «ريجيني» لم يغلق والأمر سيأخذ وقتا طويلا

إيطاليا تستدعي سفيرها بالقاهرة وتوقف التعاون مع فريق التحقيق في مقتل «ريجيني»

5 روايات حول مقتل «ريجيني» بمصر.. وإيطاليا تحذر: نريد الحقيقة

إيطاليا تهدد بـ«إجراءات فورية» ضد مصر إذا لم تظهر حقيقة مقتل «ريجيني»

«البرلمان الأوروبي» يبحث مقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية مقتل «ريجيني»

استطلاع للرأي: غالبية الإيطاليين يعتقدون بمسؤولية السلطات المصرية عن مقتل «ريجيني»

«مفيش حاتم بيتحاكم».. غضب إلكتروني لقتل «بائع شاي» على يد شرطي في مصر

«رويترز» تتمسك بروايتها عن «ريجيني» وتنفي مثولها للتحقيق

تصعيد أوروبي جديد ضد مصر بسبب «ريجينى» ومظاهرات الأحد المقبل

صحيفة إيطالية تطلق «منصة إلكترونية» لجمع شهادات عن التعذيب في مصر

مستند سري يؤكد: «ريجيني» كان ضحية الصراع بين الأجهزة الأمنية المصرية

قناة إيطالية: سجلات هاتفية أظهرت أن «ريجيني» كان متابعا من قبل الشرطة المصرية يوم اختفائه