توقيع اتفاق لتثبيت الهدنة في مأرب اليمنية عشية مفاوضات الكويت

الاثنين 18 أبريل 2016 06:04 ص

توصل أعضاء لجان مراقبة وقف إطلاق النار في محافظة مأرب، شرقي اليمن، مساء أمس الأحد، إلى اتفاق يقضي بتثبيت وقف إطلاق النار في المحافظة قبيل انعقاد المفاوضات بين أطراف الصراع في البلاد، اليوم الإثنين، في دولة الكويت برعاية الأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاق الموقع، الذي اطلعت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) على نسخة منه، «وقف اطلاق النار في جميع جبهات القتال بمأرب مساء الأحد، وإيقاف الحشود والتعزيزات العسكرية بمختلف أشكالها، والإشراف من قبل اللجان على عملية وقف اطلاق النار».

وحسب الاتفاق، أيضا، فإنه «بعد أن يتم وقف إطلاق النار يٌسمح للهلال الأحمر والصليب الأحمر أو من يمثلهم لانتشال وتبادل الجثث من قبل الطرفين، وتأمين عملهما من قبل الطرفين، إلى جانب تجهيز الطرقات وإعادتها للجاهزية وفتحها في أسرع وقت، وتسليم خرائط الألغام ان وجدت أو تحديد أماكنها».

واتفقت اللجان على «تسهيل الأعمال الاغاثية، وعدم اعتراضها أو عرقلتها، وتسهيل مرورها، والسماح للجهات المعنية بإصلاح خطوط نقل الطاقة (الكهرباء) من مأرب لصنعاء، وتأمين الفرق الهندسية (التي ستتولى القيام بهذه المهمة)».

كما ضم الاتفاق «إعداد وتجهيز كشوفات الأسرى والمعتقلين من الطرفين من قبل اللجنة المخصصة لذلك، وذلك لاستكمال إجرءات تبادل الأسرى وإطلاق سراح المعتقلين».

ووفق سكان محليون، تشهد جميع الجبهات في محافظة مأرب هدوءا حذرا في الوقت الراهن.

وجاء التوصل إلى هذا الاتفاق عشية بدء جولة جديدة من محادثات السلام بين الفرقاء اليمنيين في الكويت، اليوم الإثنين.

وبينما لم تسفر جولتان سابقتان من المفاوضات اليمنية في يونيو/حزيران وديسمبر/كانون الأول الماضيين عن حل للأزمة المستمرة في البلاد منذ العام 2014؛ إثر تمرد نفذته ميليشيات موالية لجماعة «الحوثي» والرئيس اليمني السابق «علي عبد الله صالح»، تأتي هذه الجولة الثالثة وسط مؤشرات على إمكانية توصلها إلى اتفاق سلام.

إذ أعلنت جماعة «الحوثي»، على لسان المتحدث باسمها ورئيس وفدها إلى المفاوضات، «محمد عبد السلام»، موافقتها على قرارات مجلس الأمن بخصوص الأزمة اليمنية، وأكدت أنها ليست مع بقاء السلاح خارج إطار الدولة، في إشارة ضمنية إلى موافقتهم على تسليم السلاح الثقيل إلى الدولة، وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

كما أعلن الجناح الموالي للرئيس اليمني السابق، «صالح»، في حزب «المؤتمر الشعبي العام»، أمس، دعمه للسلام في اليمن، وللمفاوضات التي تستضيفها الكويت في هذا الصدد.

ويشارك في هذه الجولة من المفاوضات اليمنية ممثلون عن حكومة الرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، وأحزاب أخرى مساندة لها، إلى جانب ممثلين عن جماعة «الحوثي» وحليفهم «حزب المؤتمر الشعبي العام/جناح صالح».

وسبقت هذه المفاوضات اتفاقا لوقف إطلاق النار بدأ منتصف ليل الأحد الإثنين الماضي، لكن اتهامات متبادلة بـ«خرقه» صدرت عن الأطراف المتقاتلة في اليمن.

وتنطلق المفاوضات، برعاية أممية، وفق نقاط خمس أعلنها المبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، في نيويورك، أواخر مارس/آذار الماضي، وهي: انسحاب الميليشيات والجماعات المسلحة، وتسليم الأسلحة الثقيلة للدولة، والترتيبات الأمنية الانتقالية، واستعادة مؤسسات الدولة، واستئناف الحوار السياسي الشامل.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

اليمن مأرب وقف إطلاق النار هدنة مفوضات السلام اليمنية الكويت

الخارجية الكويتية: مؤشرات إيجابية على تسليم «الحوثيين» سلاحهم للدولة

وزير الخارجية اليمني: 170 خرقا للهدنة من قبل الانقلابيين في 3 أيام

اليمن.. اتفاق على وقف إطلاق النار ورفع الحصار عن تعز

«الزياني» يرحب باستضافة الكويت مفاوضات السلام اليمنية

«ولد الشيخ أحمد»‬⁩: ⁧‫اليمن‬⁩ قريب من السلام أكثر من أي يوم

«رويترز» و«الأناضول»: المحادثات اليمنية في الكويت تتجه إلى التأجيل

«ولد الشيخ» يؤكد تأجيل موعد انطلاق المحادثات اليمنية في الكويت

وصول وفد «الحوثيين» إلى الكويت لبدء المحادثات اليمنية

مسؤول عسكري يمني: ميليشيات الحوثيين تطلق النار على لجان مراقبة الهدنة

مصادر: بصمات إيرانية وراء تلكؤ الحوثيين إزاء مفاوضات الكويت

مصدر: الحوثيون ينضمون لمفاوضات الكويت الخميس

رفع جلسة المفاوضات اليمنية في الكويت دون اتفاق على جدول الأعمال

قتلى وجرحى في انفجارين منفصلين بمحافظتي مأرب والبيضاء اليمنية

«ولد الشيخ»: وساطة كويتية قطرية تنجح في استئناف المفاوضات اليمنية

تعثر اتفاق الإفراج عن المعتقلين والأسرى بين طرفي المشاورات اليمنية بالكويت

التحالف العربي يتهم الحوثيين باستغلال المشاورات لإعادة التزود بالسلاح