«معك» مظلة عمل كويتية تتضامن مع سجناء الرأي في الذكرى السنوية لحبس «البراك»

الاثنين 18 أبريل 2016 08:04 ص

أعلنت مظلة العمل الكويتي «معك»،أمس الأول السبت، تأييدها الكامل للوقفة التضامنية مع سجناء الرأي وممن سحبت جناسيهم والتي تقام يوم 18 أبريل/نيسان الجاري في ديوان «البراك» بالأندلس.

وقالت المنظمة في بيان لها «تعرب مظلة العمل الكويتي معك عن تضامنها وتأييدها المطلق والكامل للوقفة التضامنية المزمع إقامتها، في ديوان البراك في منطقة الأندلس، للتضامن مع كافة سجناء الرأي المعتقلين ظلما».

وتابعت «كما تعلن التضامن مع كافة المواطنين الذين سحبت جناسيهم بسبب آرائهم السياسية على يد السلطة بقرارات جائرة لم تراع فيها نصوص القانون».

وأضافت «تعلن دعمها الكامل مع هذه الفعالية، فانها تعبر عن تضامنها المطلق مع النائب المعتقل والمناضل السياسي مسلم البراك في الذكرى السنوية الأولى على سجنه، ونستذكر مسيرته النضالية الوطنية لصالح الكويت وشعبها، منذ تبوئه مقاليد العمل البرلماني».

وتأتي هذه الوقفة التضامنية تأتي مع الذكرى السنوية الأولى على سجن النائب «مسلم البراك».

و«البراك» نائب برلماني سابق محكوم عليه بالسجن سنتين في القضية المعروفة بخطاب «لن نسمح لك» المتهم فيها بإهانة أمير الكويت.

يذكر ان منظمة «العفو الدولية»، قالت في تقرير لها في فبراير/شباط الماضي، «شددت السلطات الكويتية القيود المفروضة على حرية التعبير، بما في ذلك من خلال اعتماد قانون الجرائم الإلكترونية الجديد، وملاحقة المعارضة والمنتقدين على الإنترنت. وتبنت الحكومة كذلك قانوناً يفرض على جميع المواطنين والمقيمين تقديم عينات من البصمة الوراثية لأسباب تتعلق بمكافحة الإرهاب».

وبحسب المنظمة «واجه أفراد أقلية البدون التمييز وحرموا من حقوق المواطنة، وواجه العمال المهاجرون عدم كفاية الحماية من الاستغلال وسوء المعاملة، واستمرت المحاكم في إصدار أحكام بالإعدام، ولم يبلَّغ عن تنفيذ أحكام بالإعدام».

وأضافت: «واصلت السلطات تقييد الحق في حرية التعبير وملاحقة وسجن منتقدي الحكومة ونشطاء الإنترنت، استناداً إلى أحكام في قانون العقوبات تجرِّم التعليقات التي تعتبر مسيئة للأمير والسلطة القضائية ورؤساء الدولة الأجنبية، وفي يونيو/حزيران، اعتمدت الجمعية الوطنية قانون جرائم الإنترنت الجديد، الذي يجرِّم التعبير على شبكة الإنترنت ويزيد من القيود المفروضة على حرية التعبير، من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2016، ويوسع من نطاق الحظر المفروض حالياً بموجب التشريعات القائمة ليشمل التعبير على الإنترنت، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات، وجرت محاكمات بتهم تتصل بإهانة زعماء عرب على وسائل الإعلام الاجتماعية، بمن فيهم عاهل السعودية الراحل الملك عبد الله».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسلم البراك مظلة العمل الكويتي معك سحب الجنسية

إعلامي سعودي: من عجائب الكويت سجن «البراك» وتكريم «دشتي»

«العفو الدولية»: كافة دول الخليج قمعت الحريات في 2015 ومعظمها عذبت سجناء الرأي

الداخلية الكويتية تأمر بمنع «البراك» من زيارات الأهل والمحامين على حد سواء

جنايات الكويت تقضي بسجن الناشطة «السعدون» 3 سنوات بتهمة ترديد خطاب «البراك»

«مسلم البراك» يضرب عن الطعام احتجاجا على حبسه إنفراديا

قانون كويتي يحرم «المسيئين للذات الأميرية» من خوض الانتخابات

«البراك» فوق الأعناق قريبا.. ومغردون: الحكومة هي من تحتاج العفو منه