أمير قطر يبحث مع «العبادي» جهود إطلاق القطريين المختطفين

الأربعاء 20 أبريل 2016 07:04 ص

تلقى أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد»، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، تناول «جهود الإفراج عن نحو 25 قطريا» اختطفوا في جنوب العراق، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بينما كانوا يقومون برحلة صيد.

وحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، أكد «العبادي»، في الاتصال الهاتفي، «عزم الحكومة العراقية مواصلة سعيها وبذل جهودها من أجل إطلاق سراح باقي المواطنين القطريين المختطفين في العراق، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان سلامتهم وعودتهم إلى وطنهم».

كما تناول الاتصال «العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع في المنطقة»، حسب وكالة «قنا» التي لم تقدم توضحيات إضافية.

كانت القمة الـ١٣ لمنظمة «التعاون الإسلامي»، التي اختتمت أعمالها الجمعة الماضية، في مدينة إسطنبول التركية، طالبت حكومة العراق بتحمل مسؤولياتها في إطلاق سراح المختطفين القطريين، وتقديم مرتكبي هذا العمل للعدالة، وأكدت على «التضامن التام مع حكومة دولة قطر في جميع الإجراءات التي تتخذها في هذا الشأن».

وفي 18 ديسمبر/كانون أول 2015، تعرض 35 قطريا، بينهم أفراد من الأسرة الحاكمة، للاختطاف من مخيمهم في صحراء محافظة السماوة، جنوبي العراق، بعد حصولهم على تأشيرات رسمية من قبل السلطات العراقية لممارسة هواية الصيد.

وفي حينها، تمكن 9 من المختطفين من الفرار، وعبور الحدود إلى الكويت.

وفي 6 أبريل/نيسان الجاري، أعلنت وزارة الخارجية القطرية تحرير أحد المواطنين القطريين، دون أن تكشف أية تفاصيل بشأن هوية الرهينة المحرر، أو حالته الصحية، أو كيفية تحريره.

وبينما لا يعرف على وجه التحديد هوية المجموعة المسلحة، التي اختطفتهم، كشفت مصادرعراقية عن أن الخاطفين ينتمون إلى «جماعة أبو الفضل العباس» التي يقاتل عناصر منها إلى جانب نظام «بشار الأسد» في سوريا تحت ذريعة حماية المراقد الشيعية.

وتتحدث المصادر ذاتها عن ان المجموعة الخاطفة سلمت القطريين المختطفين إلى كتائب «حزب الله العراقي»، المرتبطة بـ«حزب الله» اللبناني.

وتطالب كتائب «حزب الله العراقي» بإطلاق سراح  6 من عناصر «حزب الله» اللبناني لدى تنظيم «الدولة الإسلامية»، إضافة إلى تسليم 3 جثامين لعناصر من الحزب لدى التنظيم ذاته مقابل إطلاق سراح القطريين.

  كلمات مفتاحية

قطر العراق المختطفون القطريون

قطر تعلن تحرير أحد مواطنيها المختطفين في العراق

ميليشيا شيعية عراقية: 3 جثث لـ«حزب الله» مقابل إطلاق المختطفين القطريين

«التعاون الخليجي» يدين اختطاف القطريين في العراق ويطالب بغداد بإجراءات حاسمة

صحف كويتية: الإفراج عن المختطفين القطريين في العراق

الدوحة: ننسق مع العراق لإطلاق سراح المختطفين القطريين في أسرع وقت

«الغارديان»: قطر تجري اتصالات سرية لتحرير مواطنيها المختطفين في العراق

أمير قطر يطلب من العراق العمل من أجل الإفراج عن مواطنيه المختطفين