السجن 27 عاما لقاتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع»

الجمعة 29 أبريل 2016 03:04 ص

أصدرت محكمة Old Bailey المركزية بإنجلترا وويلز، حكمها النهائي في لندن اليوم الجمعة على المراهق البريطاني «جيمس فيروذر» وقضت بسجنه 27 عاما، لقتله المبتعثة السعودية «ناهد المانع» في 17 يونيو/ حزيران 2014 بـ 16 طعنة في بمدينة كولشستر حيث كانت تقيم مع شقيقها رائد وتدرس بجامعة ايسكس المجاورة.

وارتكب جريمة القتل بعد 3 أشهر من قتل بريطاني عمره 33 عاما وأب لثلاثة أبناء، وكانت أبشع جريمة عرفتها كولشستر بتاريخها، حيث طعنه 102 مرة.

كان عمر «جيمس فيروذر» 15 عاما حين اتهم بقتل المبتعثة وهي تسير مغطاة الرأس بحجاب من البيت في كولشستر إلى الجامعة، وعلى طريق منعزل بعض الشيء، انقض عليها في العاشرة و40 دقيقة صباح ذلك اليوم، وراح يطعنها في رأسها وعنقها وذراعيها، وعينيها، ففارقت الحياة، وعمرها 31 سنة.

بعدها بعام، أي في 26 مايو/أيار الماضي، اعتقلوه قرب المكان الذي قتلها فيه، وكان يضع قفازاً على يديه ومعه سكينه، أداة الجريمة، راغبا بارتكاب جريمة ثالثة في كولشستر (90 كيلومتراً عن لندن)، فاحتجزوه لتحقيق مكثف، وأثنائه ظل ممنوعا على وسائل الإعلام نشر اسمه أو صورته وما يدل عليه، لصغر سنه، إلى أن أفرجت الشرطة قبل أسبوع عن اسمه وصورته، كما عن فيديو من قناة يوتيوبية لشرطة مقاطعة ايسكس المحتجز فيروذر بأحد مستشفياتها، وتبثه ثانية الآن، وفيه يصف كيف قتل مواطنه البريطاني في منطقة قريبة من حيث قتل المبتعثة.

و«ناهد بنت ناصر المانع»، هي من أهالي مدينة سكاكا في منطقة الجوف بالشمال السعودي، واضطرت للابتعاث في كولشستر كي لا تخسر وظيفتها كمعيدة في جامعة الجوف الحاصلة منها بالسعودية على ماجستير، فمضت لتتابع دراسة الدكتوراه والتخصص بعلم الأحياء بجامعة ايسكس الوحيدة بالمدينة، وفيها وفي 3 معاهد لتعليم الإنجليزية يدرس عدد من السعوديين، ممن لهم ناد للمبتعثين أسسوه، وبينهم شقيقها التي أقامت معه في البيت، القريب من الجامعة حتى استهدفها المراهق بسكينه وقتلها، هكذا بلا أي سبب.

وظل «فيروذر» بعد اعتقاله أكثر من 7 أشهر يعاند المحققين ويصر على براءته من ارتكاب الجريمتين، إلى أن انهار في 22 يناير/كانون ثاني الماضي، واعترف بأدلة وقرائن دامغة بأنه مذنب في تهمة القتل الخطأ، لكنه ينفي القتل الاستهدافي، متحولا بذلك إلى أصغر من ارتكب جريمتين في تاريخ بريطانيا، فتم تحديد يوم 11 أبريل/ نيسان لمحاكمته التي انتهت جلساتها اليوم الجمعة بإدانته.

قبلها، أي بجلسة الأسبوع الماضي، وأمام هيئة محلفين من 6 نساء و6 رجال، ذكر المدعي العام «فيليب بنيت، أن المراهق، وهو طالب يعمل أحيانا كمغني راب درجة رابعة يصاب أحياناً بهلوسات بصرية وسمعية وأن أصواتا كان يسمعها هي من أشارت عليه بقتل الضحيتين، بحسب وسائل إعلام بريطانية عدة غطت المحاكمة.

وهذه معلومات نقلها الادعاء من ملف التحقيق معه، كما ومن فحوصات متنوعة خضع لها في مستشفى سجنوه فيه، إلا أن قاضي الجلسة، روبن سبنسر، نبه هيئة المحلفين إلى أن العقدة الأساسية بالقضية هي ما الذي كان يدور في عقله تماماً لحظة إقدامه على القتل في إشارة إلى القاتل وهلوساته.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية الشهر الجاري عن الطبيب النفساني، «سيمون هيل»، المسؤول عن تقييم الحالة العقلية للقاتل «فيروذر، بأن الشرطة عثرت في غرفته على CD عن Peter Sutcliffe المعروف بأشهر سفاح بريطاني، لقتله أكثر من 13 امرأة بين 1975 و1980 وتخطيطه لقتل 7 أخريات، إضافة إلى عثورهما على صورته محفوظة في هاتف فيروذر الجوال، وعلى كتاب عن أسوأ جرائم شهدها العالم في الغرفة.

هذه الأمور كلها أكدت للطبيب ما نقله فيما بعد لهيئة المحلفين، وهو أن قاتل ناهد المانع ومواطنه البريطاني، جيمس آتفيلد، كان يخطط ليصبح سفاحا، وأن ما زعمه من سماعه لأصوات كانت تأمره بالقتل غير صحيحة، ومبني على أفلام وقصص رعب اعتاد مطالعتها.

وقالت مصادر إنه الحكم عليه كان مخففا، لأن عمره أقل من 18 سنة، ولو كان أكبر بعامين مثلا، لحكموا عليه بما لن يخرج معه من السجن إلا وهو خمسيني العمر على أقل تقدير.

  كلمات مفتاحية

السعودية ناهد المانع

«التوحد وجنون العظمة».. مزاعم جديدة لقاتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع»

قاتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع» يحير الأطباء النفسيين

البريطاني مسدد 16 طعنة للسعودية «ناهد المانع» يزعم أن صوتا أمره بقتلها

بريطانيا تعتقل حدثا بتهمة قتل «ناهد المانع».. ووالدها مشككا: أستبعد أن يكون القاتل طفلا

بعد مقتلها فى بريطانيا ...التعليم العالي يخصص جائزة «ناهد المانع» للمبتعثين

«قصف حلب» و«إحباط الإرهاب بالمملكة» يتصدران اهتمامات صحف السعودية

والد «ناهد المانع» يطالب بمضاعفة عقوبة قاتل ابنته أو الإعدام

إصابة مبتعث سعودي جراء تعرضه لإطلاق نار بولاية تنسي الأمريكية

سفارة السعودية ترد على ما تداول بخصوص طلب مبتعثة ملحدة اللجوء السياسي لبريطانيا

سفارة السعودية ببرلين تعلن العثورعلى جثة المبتعث «مرتضى آل مشعل»