«مؤتمر الخرطوم» يثني على دور المملكة في مواجهة الإرهاب ويستنكر تصرفات إيران العدائية

السبت 30 أبريل 2016 12:04 م

أعرب المشاركون في مؤتمر الإرهاب والتطرف الطائفي في إفريقيا، عن تقديرهم البالغ لجهود السعودية وقيادتها في محاربة الإرهاب، والتصدي له، والتوعية بخطره، ومواجهته إقليميا ودوليا، لتعزيز الأمن والسلام في العالم.

وأشادوا في ختام المؤتمر، أمس الأول الخميس بالعاصمة السودانية الخرطوم، بما تبذله حكومة المملكة في خدمة الحرمين الشريفين وتوسعتهما وإكرام ضيوفهما من الزوار والحجاج والمعتمرين. 

ودعم المشاركون تشكيل التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب، كما ثمنوا حرص قادة دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن على ما يحقق الأمن والاستقرار في الوطن العربي والإسلامي أجمع.

وأدان المشاركون إيران، وما تناولته وسائل الإعلام الإيرانية من إساءات إلى المملكة، وتغافلها للجهود المميزة التي تبذلها السعودية في خدمة ضيوف الرحمن، كما استنكروا ما يجري في إيران من انتهاكات لأهل السنة، وما يجري في سورية والعراق واليمن على يد الميليشيات الطائفية والحشود الصفوية، مؤكدين أنه مثال من أمثلة الإرهاب المُدان شرعا وعقلا، وأن مسارح الجرائم اليومية في هذه الدول تؤدي إلى التحيز الطائفي في إدارة شؤون الدولة واستئثار السلطة من مكون طائفي على حساب المكونات الوطنية الأخرى.

وشدد المشاركون على أن الإرهاب والتطرف الطائفي ظاهرتان تستوجبان جهودا مشتركة لاحتوائهما والتصدي لهما، من خلال برنامج دولي يتفق عليه، يعالج أسبابهما، ويكفل القضاء عليهما، ويصون عقائد الناس وحياة الأبرياء، ويحفظ للدول سيادتها، وللشعوب استقرارها وخصوصيتها، وللعالم سلامته وأمنه.

وطالب المؤتمر، بوضع خطة استراتيجية متكاملة لمكافحة هذه الآفة بكل صورها وأشكالها، والاستفادة من التجربة الرائدة للمملكة العربية السعودية، والتعاون مع المجتمع الدولي في ذلك، على أن يتولى وضع الخطة المركز البحثي الموصى بإنشائه بإشراف رابطة العالم الإسلامي.

وأكدوا على أهمية إيجاد برامج التحصين العقدي وتعزيز الأمن الفكري، بجانب التأكيد على أهمية تكامل المسؤوليات بين المؤسسات الرسمية والشعبية في دول القارة الأفريقية.
وكانت صحيفة «الوطن» السعودية، أشارت إلى إحباط رجال الأمن، عملا إرهابيا وشيكا بعد متابعة حثيثة لسيارتين في محافظة بيشة بمنطقة عسير أمس، ولقي إرهابيان مصرعهما في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن.

وصرح ‏المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء «منصور التركي»، أن قائدي السيارتين انحرفا إلى منطقة صحراوية، وتمت مطاردتهما، وإعطاب مركبتيهما ليترجلا منهما ويتحصنا بأحد المواقع الجبلية، ويطلقا النار بشكل كثيف فاقتضى الموقف الرد عليهما بالمثل، مما نجم عنه مقتلهما دون وقوع إصابات بين رجال الأمن.

وبحسب مصادر فإنه تمت ملاحقتهما عبر المركبات الأمنية والطيران العمودي، وأحدهما مطلوب سبق تورطه في قضايا أمنية واستهداف لرجال الأمن.

وفي حادثة أخرى، أشارت الصحيفة إلى استهداف الإرهاب مقر قوة أمن الطرق، في حي محاسن في الأحساء، بتفجير عبوة ناسفة، أسفر عن إصابة طفيفة لأحد رجال الأمن، ووقوع أضرارا في 5 سيارات كانت متوقفة في الحي الذي يشهد تعايشا كبيرا بين مختلف أفراد المجتمع سنة وشيعة.

وحسب مصادر لصحيفة «عكاظ»، فإن العبوة الناسفة التي استخدمها الإرهابيون كانت من صنع أنفسهم، وأشارت إلى أن الانفجار لم يكن ذا قوة كبيرة، بل أقل من المتوسطة.

  كلمات مفتاحية

السعودية مؤتمر الخرطوم الإرهاب إيران

«قصف حلب» و«إحباط الإرهاب بالمملكة» يتصدران اهتمامات صحف السعودية

صحف السعودية: المملكة تجفف منابع الإرهاب بالتنمية والحوار

«محمد بن سلمان» و«كارتر» يناقشان تدخلات إيران في شؤون المنطقة ومكافحة الإرهاب

السعودية: إيران تساند الإرهاب وتزرع المليشيات الطائفية بالدول العربية

«علماء باكستان»: المخططات الإيرانية باتت مكشوفة ويجب على الأمة التصدي لها

السجن 6 سنوات لوافد يمني بالسعودية بتهمة تمويل الإرهاب

صحف المملكة تبرز صناعة السياحة وأزمة الاستقدام والاستثمارات التركية في السعودية