«الغارديان»: قطر تجري اتصالات سرية لتحرير مواطنيها المختطفين في العراق

السبت 30 أبريل 2016 09:04 ص

كشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية، في تقرير لها بعنوان «قطر في محادثات سرية مع عشائر شيعية لتحرير مختطفيها: لا جدوى من الحديث مع رئيس الوزراء العراقي»، أن الدوحة تتفاوض مع عشائر في البصرة لإطلاق سراح مجموعة من القطريين، من بينهم أفراد من العائلة المالكة، وذلك مع تزايد الاستياء من افتقار رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» للنفوذ.

وذكرت الصحيفة أنه على مدار الأشهر الأربعة الماضية كان مسؤولون من الدوحة يتفاوضون سرا مع عشائر في البصرة، حول مصير مجموعة من القطريين، من بينهم أفراد من العائلة المالكة، احتجزوا رهائن خلال رحلة صيد لهم في العراق.

وقالت «الغارديان» إن الحكومة العراقية في بغداد ليست جزءا من عملية التفاوض تلك، وذلك طبقا لمسؤولين خليجيين، حيث ليس لديها القدرة على تحقيق نتائج، حتى لو كانت تريد ذلك.

وبينت الصحيفة البريطانية أن قطر، ودولا خليجية أخرى، من بينها الكويت، التي تقود الجهود لإنقاذ مجموعة القطريين المختطفين، تشعر بخيبة أمل متزايدة إزاء نقص السبل، وقلة الحيلة لحل ذلك الموقف.

وأشارت الصحيفة إلى أن هؤلاء القطريين، ومن بينهم أفراد من أسرة آل ثاني الحاكمة، كانوا قد دخلوا العراق بإذن صادر عن الحكومة لصيد الصقور، والذي يعد من الهوايات المفضلة لدى النخبة في الخليج.

وقد قام 100 من الرجال المسلحين بمحاصرتهم، واقتيادهم في قافلة سيارات كبيرة إلى بلدات صغيرة بالقرب من البصرة، وتم طلب فدى لإطلاق سراحهم.

واعتبر عراقيون من البصرة أن مصير القطريين يتوقف على حكومة الرهائن وليس حكومتهم.

ويقول أحد الأشخاص البارزين في إحدى دول الجوار الخليجية عن رئيس الوزراء العراقي إنه ليس هناك حتى أي جدوى للاتصال بـ«حيدر العبادي» أو رجاله. 

وأضاف: «إنها العشائر والميليشيات، وخاصة عصائب أهل الحق، إنهم يسخرون من الحكومة، ويسيطرون على العراق، وخاصة مناطق الشيعة».

وفي ذات السياق، شكك رجل أعمال عراقي في قدرة الحكومة العراقية قائلا: «ماذا يمكن أن يفعله العراق، حتى لو أراد ذلك، حتى لو أرادوا، لا يمكنهم المساعدة، إنه أمر محرج للحكومة أن تكون ضعيفة إلى هذا الحد».

وأضاف: «أقول لك إن العشائر والعصائب لم تكن مطلقا بمثل تلك القوة، من المستحيل أن تقول مع من كل تلك السيارات السوداء ذات الزجاج الأسود، وعليها صور القائد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله الخميني، إنها غابة هنا».

وتابع: «هناك مؤيدون لآية الله السيستاني، ولكن لا أحد يتحدث حتى عن الحكومة، إنها ببساطة ليست ذات صلة».

يذكر أن السلطات المحلية في بادية المثنى جنوب العراق، أعلنت في 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن مسلحين خطفوا 26 مواطنا قطريا وكويتيا دخلوا المحافظة بهدف الصيد في البادية التي تتمتع بوفرة الصقور والطيور النادرة، بالإضافة إلى خطف عنصرين من الشرطة المحلية كانا يرافقان المواطنين الخليجيين، أخلى الخاطفون سبيلهما بعد ساعات.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية، في وقت سابق عن مصادر، أن مسلحين تابعين لـ«كتائب أبو الفضل العباس»، أحد فصائل «الحشد الشعبي»، هم من قام بعملية خطف القطريين في جنوب العراق، وأن الجهة التي تتولى عملية التفاوض هي «منظمة بدر» التي يتزعمها «هادي العامري».

ونقلت عن المصادر أن العدد الحقيقي للمختطفين كان في البداية 39، بينهم 26 قطريا، و13 آخرون من مساعدين وعمال من جنسيات آسيوية، وأن 9 من هؤلاء المساعدين أطلق سراحهم.

وأوضحت المصادر، أن هناك مفاوضات سرية تجري مع الخاطفين عن طريق وسطاء، وأن الجهة التي تتولى عملية التفاوض هي «منظمة بدر» التي يتزعمها «العامري»، أحد أبرز قيادات «الحشد الشعبي».

وذكرت المصادر أن وسطاء التفاوض ينسقون مع القطريين وأطراف خليجية أخرى بعدما اتسعت مطالب الخاطفين لتشمل الإفراج عن بعض الإرهابيين المطلوبين دوليا.

وتابعت المصادر أن صفقة أولى تم التوصل إليها تضمنت إطلاق سراح المختطفين مقابل مبلغ 100 مليون دولار يدفع لهم، إلا أن الخاطفين رفضوا ونقلوا مطالبهم من المال إلى السياسة.

وكانت وزارة الداخلية العراقية قد كشفت سابقا أن الصيادين القطريين المختطفين في صحراء محافظة المثنى (220 كلم جنوب بغداد) لم يلتزموا بالتعليمات، وتحركوا في مناطق صحراوية شاسعة.

وأضافت أن أجهزة وقيادة شرطة محافظة المثنى شرعت في عمليات بحث وتحر في المنطقة التي وقع فيها الحادث، موضحة أن الصيادين كانوا يتحركون في مناطق صحراوية شاسعة، ولم يلتزموا بتعليماتها بعدم تجاوز المناطق المؤمنة، والحذر من الذهاب إلى مناطق غير مؤمنة، كما قالت في بيان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر العراق البصرة المختطفين حيدر العبادي كتائب أبو الفضل العباس عصائب أهل الحق

أمير قطر يبحث مع «العبادي» جهود إطلاق القطريين المختطفين

قطر تعلن تحرير أحد مواطنيها المختطفين في العراق

ميليشيا شيعية عراقية: 3 جثث لـ«حزب الله» مقابل إطلاق المختطفين القطريين

واشنطن تطلب تعاون طهران لتحديد مصير مواطنيها المختطفين بالعراق

«العطية» يبحث مع «كيري» و«ظريف» هاتفيا ملف القطريين المختطفين بالعراق

فرنسا تطالب بإطلاق سراح القطريين المختطفين في العراق

مصدر عراقي يزعم وجود أمير سعودي بين المختطفين القطريين

جهود قطرية تركية تنجح في تحرير 3 صحفيين إسبان اختطفوا في سوريا

أمير قطر يطلب من العراق العمل من أجل الإفراج عن مواطنيه المختطفين