«الأمر بالمعروف» تنتظر رد وزارة المالية لاستحداث وظائف نسائية ضمن كوادرها

الأحد 1 مايو 2016 10:05 ص

تنتظر «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» بالمملكة العربية السعودية قبول طلبها الذي رفعته إلى وزارة المالية لاستحداث وظائف نسائية ضمن كوادرها، فيما رفضت مصادر مطلعة التعليق على شمول الوظائف النسائية بالاشتراطات الجديدة للأعضاء الميدانيين، التي تتطلب تأهيلا تربويا بدرجة لا تقل عن جيد جدا.

وقالت المصادر: «الطلب الذي رفع إلى وزارة المالية لم يحدد أن مهمة النساء ستكون ميدانية، ومن الممكن أن تكون مهامهن إدارية، وبالتالي فالمؤهلات ستحدد وفقا للوظيفة المستحدثة وطبيعتها ومتطلباتها».

وكان مجلس الشورى قد ناقش تقرير «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» لعام 1436/1435 للهجرة، في وقت سابق من العام الجاري.

وطالب أعضاء آنذاك الهيئة بتأهيل موظفيها، فيما ردت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية على تعليق الجهة بأنها رفعت طلبا بتوظيف النساء بالتأكيد على أهمية أن يكون اختيار أعضاء الهيئة الميدانيين من الجامعيين المؤهلين تأهيلا تربويا بدرجة لا تقل عن جيد جدا، على أن يخضع الأعضاء قبل مباشرة العمل الميداني لدبلوم للمستجدين، وتدريب لتفهم طبيعة العمل الميداني.

وأوضحت الهيئة أنه صدر قرار بما يخص التأهيل، وأنها تترقب صدور قرار توظيف النساء.

وأصدرت الحكومة السعودية في أبريل/نيسان الماضي، قانونا جديدا ينظم عمل الهيئة ويمنع أعضاءها من إيقاف الأشخاص، أو التحفظ عليهم، أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم، أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم، ليقتصر دورهم على إخبار أفراد الشرطة، أو إدارة مكافحة المخدرات عن الاشتباه في شخص معين.

ومنذ صدور القرار والبدء بتنفيذه فعليا، يواصل أنصار الهيئة وبينهم رجال دين بارزون، مطالباتهم بالتراجع عن القانون الجديد، محذرين من انتشار الجريمة والمخدرات، والتحرش والابتزاز في المملكة، إذا استمر تطبيق التنظيم الجديد لعملها بالفعل، والذي يحظر على أعضاء الهيئة توقيف المخالفين.

وكانت الهيئة قبيل القرار الجديد تسير دوريات في المناطق العامة لتطبيق حظر شرب الخمر وتشغيل الموسيقى الصاخبة في أماكن عامة، والتأكد من إغلاق المحال وقت الصلاة ومنع الاختلاط بين الرجال والنساء من غير المحارم، وتفرض أيضا ضوابط للحشمة في ملابس النساء، ولديها وحدة خاصة بجرائم ابتزاز الفتيات.

وتعرضت الهيئة في السنوات القليلة الماضية لانتقادات حادة على الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي في عدد من القضايا الشهيرة، نفذت فيها سياراتها عمليات مطاردة، انتهت بحوادث دامية، أججت مشاعر الغضب من رجالها، رغم وجود عدد كبير من السعوديين المناصرين لها والذين يعتبرون تلك الأفعال حوادث فردية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر النساء وزارة المالية

مغردون يشكرون الملك «سلمان» على إنصاف «هيئة الأمر بالمعروف»

رئيس الأمر بالمعروف: المملكة حريصة على دعم جهاز الرئاسة

«خالد بن طلال»: ولاة الأمر أكدوا لي أن شعيرة «الأمر بالمعروف» باقية ما بقيت الدولة

الداعية «ناصر العمر» للملك «سلمان»: إضعاف «الأمر بالمعروف» خطر عظيم

السعودية.. رئيس «الأمر بالمعروف» يأمر جميع الفروع بالعمل بالنظام الجديد للهيئة

السعودية توقف 50 شابا في مكة بسبب قصات شعر وملابس خادشة للحياء

موضة «الملابس الممزقة» تغزو السوق السعودي ومطالبات بسحبها ومحاسبة مستوردها

«النقل» السعودية تستحدث أقساما نسائية في كل فروعها