%11 حصة السعودية من أصول الصناديق السيادية في العالم

الثلاثاء 3 مايو 2016 08:05 ص

أظهرت بيانات دولية، ارتفاع أصول صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية إلى 160 مليار دولار (600 مليار ريال)، أي بنسبة 29.20%، بعد أن كانت سابقا 5.3 مليارات دولار، ومن المخطط له أن يكون الأكبر في العالم وسيكون مقره في مركز الملك عبدالله المالي بحسب «رؤية السعودية 2030».

ووفقا لما نقلته صحيفة «الاقتصادية»، فمن بين 79 صندوقا سياديا يرصدها معهد صناديق الثروة السيادية حول العالم قيمتها الإجمالية 7265 مليار دولار، ارتفعت حصة صندوق الاستثمارات العامة من إجمالي قيمة الصناديق السيادية في العالم في شهر أبريل/نيسان الماضي، إلى 2.2% يحتل بها الترتيب الـ13، فيما كانت حصته 0.5% في المركز 31 عالميا عندما كانت أصوله 5.3 مليارات دولار.

ولدى السعودية أيضا الاستثمارات التي تديرها «مؤسسة النقد العربي السعودي» (ساما)، التي تصنف صندوقا سياديا، وتحتل المركز الرابع بين الصناديق السيادية في العالم، بقيمة 632.3 مليارات دولار وتشكل 8.7% من إجمالي الصناديق. 

ويبلغ إجمالي ملكية السعودية من خلال الصندوقين (ساما وصندوق الاستثمارات العامة)، نحو 10.9% من أصول الصناديق السيادية في العالم حاليا، بقيمة 792.3 مليارات دولار (2.97 تريليون ريال).

ومعهد صناديق الثروة السيادية، هو منظمة عالمية تهدف إلى دراسة صناديق الثروة السيادية والمعاشات وصناديق التقاعد، والبنوك المركزية والأوقاف وغيرها من أجهزة الاستثمار العام على المدى الطويل.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 رفع أصول صندوق الاستثمارات العامة من 600 مليار ريال (160 مليار دولار)، إلى ما يزيد على سبعة تريليونات ريال (نحو 1.9 مليارات دولار).

وبحسب تحليل اقتصادي، سيصبح صندوق الاستثمارات العامة حينها أكبر صناديق الاستثمار على وجه الأرض، بما يعادل 25.7% من أصول 79 صندوق ثروة سيادية في العالم.

ويتوقع أن يصبح صندوق الاستثمارات العامة، حال تحول ملكية شركة «أرامكو» إليه، أضخم من أكبر صندوق سيادي في العالم وهو الصندوق النرويجي البالغ أصوله 847.6 مليارات دولار.

كما سيصبح أضخم من أكبر صندوقين سياديين في العالم حاليا، هما صندوق التقاعد النرويجي، وصندوق مجلس أبوظبي للاستثمار (نحو 773 مليار دولار)، بإجمالي أصول بنحو 1.62 تريليون دولار.

وفي 25 أبريل/نيسان الماضي، قال ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية الأمير «محمد بن سلمان»، إنه أعيدت هيكلة صندوق الاستثمارات العام الماضي، وبدراسات قليلة حقق الصندوق 30 مليار ريال أرباحا في 2015.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية صندوق الاستثمارات العامة مؤسسة النقد العربي الصناديق السيادية رؤية 2030

محللون: السعودية ستصبح لاعبا دوليا أساسيا مع إنشاء صندوقها السيادي

السعودية تتفاوض مع خبراء عالميين لإدارة صندوقها السيادي المرتقب

«محمد بن سلمان»: نخطط لتأسيس صندوق سيادي قيمته تريليوني دولار لمرحلة ما بعد النفط

الصنادق السيادية باعت الأسهم على نطاق واسع في 2015

«بلومبرغ»: السعودية تصدر سندات سيادية لـ 3 آجال مختلفة وبفائدة متغيرة

السعودية تعتزم رفع عدد المصانع إلى 2000 وتنتهي من قانون الإفلاس بعد 6 أسابيع

«العساف»: الاقتصاد السعودي حقق نموا 4% ولا ضريبة على الدخل الشخصي

عن الصناديق السيادية وحدودها

الإمارات والسعودية والكويت وقطر تسيطر على ثلث ثروات العالم السيادية بـ 2238 مليار دولار