إصابة مبتعث سعودي جراء تعرضه لإطلاق نار بولاية تنسي الأمريكية

الثلاثاء 3 مايو 2016 08:05 ص

كشف رئيس النادي السعودي بمدينة مورفبرسبورو بولاية تنسي الأمريكية «أحمد الحصان»، أن أحد زملائه المبتعثين أصيب بطلق ناري في يده والجانب الأيسر من جسده، إثر تعرضهما سوياً لإطلاق نار.

وأوضح «الحصان» أن حفلا كان يقام بالمنزل المقابل لسكنهم، وأثناء تناوله العشاء مع عدد من الأصدقاء سمعوا إطلاق، فصعدوا للدور العلوي خشية التعرض للأذى، وبقوا هناك فترة حتى هدأت أصوات إطلاق النار.

وتابع رئيس النادي السعودي، أنه وأحد زملائه نزلوا للتأكد من الوضع، وعندما فتحوا الباب بشكل جزئي تجدد إطلاق النار، وأطلقت باتجاههم طلقتان، استقرت إحداهما في الحائط، بينما أصابت الأخرى زميله في يده والجانب الأيسر من جسمه، حيث نقل للمستشفى لتلقي العلاج، فيما فتحت الأجهزة الأمريكية تحقيقا بشأن الحادث.

ومنتصف الشهر الماضي، استجابت السلطات الأميركية، للطلب السعودي الرسمي بالتحقيق في الاعتداءات التي تعرض لها المبتعثون السعوديون في جامعة آيداهو في مدينة بوكاتيلو، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، إضافة إلى تعهدها بمحاسبة المعتدين وتكثيف الإجراءات الأمنية في المدينة.

ونقلت صحيفة «الحياة» عن مصدر في الملحقية الثقافية السعودية أن الوفد السعودي الرسمي التقى عدداً من الطلبة الدارسين في جامعة «آيداهو ستيت»، واستمع إلى شكاوى المبتعثين ووقف على الأزمة التي تواجههم، جراء الاعتداءات العنصرية.

وأوضح المصدر أنه تم عقد لقاء آخر مع إدارة الجامعة والمسؤولين في ولاية آيداهو، لمناقشة الاعتداءات التي أضرت بالطلبة. وأشار إلى أن إدارة الجامعة ومسؤولي الولاية تعهدوا بإكمال التحقيقات اللازمة لإنقاذ الطلبة، والحرص على عدم تكرارها.

وأضاف: «بدأت السلطات الأمريكية الأمنية ممثلة في مكتب التحقيقات الفيديرالية بإجراء تحقيقات واسعة، وتكثيف الحماية الأمنية للطلبة المبتعثين في آيداهو، وسيتم عقد مؤتمر صحافي لعرض الحقائق والنتائج التي تعقب التحقيقات».

من جهته، أوضح الملحق الثقافي السعودي في واشنطن الدكتور«محمد العيسى» في وقت سابق، أنه سيتم نقل الطلبة المبتعثين إلى جامعات أخرى بحسب رغباتهم، وسيتم إصدار تذاكر عودة إلى السعودية لمن يرغب في تأجيل البعثة، ممن لم يتوافر لهم قبول في جامعات أخرى بديلة.

وأكد «العيسى» أن الملحقية ستعمل على تحقيق رغبات الطلبة في الانتقال إلى الجامعات البديلة عبر نظامها الإلكتروني، وذلك للسنة الدراسية المقبلة، منوهاً إلى أن الطلبة الذين لا يرغبون في تغيير الجامعة خلال الفترة الدراسية الحالية ومواصلة دراستهم، سيواصلون دراستهم تحت مسؤوليتهم الخاصة.

وتأتي هذه التطورات بعد أن واجه طلبة جامعة آيداهو مضايقات العنصرية واعتداءات شخصية على ممتلكاتهم ومواقع سكنهم، وصل إلى إطلاق الرصاص على إحدى سيارات الطلبة، إضافة إلى سرقة منازل آخرين.

وقدرت مواقع التواصل الاجتماعي عدد الطلبة السعوديين المبتعثين الذين تعرضوا إلى تهديدات عنصرية بنحو 640 طالباً، فيما بلغت حالات سرقة المنازل والمركبات نحو 50 سرقة، وإطلاق رصاص على بعضهم.

  كلمات مفتاحية

السجن 27 عاما لقاتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع»

مبتعثون سعوديون في «أيداهو» الأمريكية لا ينامون لحماية منازلهم

مبتعث سعودي يوثق محاصرة أمريكيين لمنزله في ولاية أيداهو (فيديو)

عمدة «أيداهو» الأمريكية يطلب من مبتعثين سعوديين وكويتيين عدم المغادرة

«مكتب التحقيقات الفيديرالي» الأمريكي يحقق في «اعتداءات» على مبتعثين سعوديين

سفارة السعودية ترد على ما تداول بخصوص طلب مبتعثة ملحدة اللجوء السياسي لبريطانيا

شقيق المبتعث السعودي «القاضي» ينفي صدور الحكم على قاتل شقيقه في الولايات المتحدة

وفاة «مبتعثينِ» سعوديينِ بحادث مروري في العاصمة الأمريكية واشنطن

محكمة أمريكية تنفي علاقة مبتعث سعودي بتفجير بوسطن

سفارة السعودية ببرلين تعلن العثورعلى جثة المبتعث «مرتضى آل مشعل»

أمريكا تلغي تأشيرات عددا من المبتعثين السعوديين

المبتعثون السعوديون ينفقون 1.7 مليار دولار سنويا لتمويل الجامعات الأمريكية

أمريكا تلغي تأشيرة مبتعث سعودي بزعم أنه «مثير للشكوك»