واشنطن بوست: تسميم مسؤول اغتيال «بن لادن» يشعل التوتر بين أمريكا وباكستان

السبت 7 مايو 2016 10:05 ص

كشفت مصادر استخباراتية أمريكية تعرض مسؤول عملية اغتيال زعيم تنظيم القاعدة الراحل «أسامة بن لادن»، «مارك كيلتون»، لتسمم غامض منذ 5 سنوات أشعل التوتر بين المخابرات الأمريكية والباكستانية.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط تصريحا لـ«كيلتون» في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، السبت أكد فيه أنه أصيب بـ«مرض غريب» وأجريت له عملية جراحية في بطنه.

وأكد مسؤول سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) (رفض ذكر اسمه) للصحيفة الأمريكية أن العلاقة زادت توترا بين المخابرات الأمريكية ونظيرتها الباكستانية على خلفية اتهامات أمريكية بوقوف عناصر تنتمي إلى مخابرات باكستان وراء تسميم «كيلتون»، إلى حد رفض «أحمد شوجا باشا»، رئيس مخابرات باكستان وقت عملية التسميم، الحديث مع «كيلتون»، ووصفه إياه بـ«الجيفة».

وذكرت واشنطن بوست أن «كيلتون» اضطر للاستقالة من منصبه بالوكالة ليخضع لعملية جراحية في معدته تماثل بعدها للشفاء، رافضا الإدلاء بأي حديث صحفي حول القضية.

واكتفى «كيلتون» بالتعليق باقتضاب على مرضه من خلال مداخلة تليفونية؛ حيث أوضح أن الأطباء لم يتمكنوا إلى الآن من معرفة طبيعة المرض الذي أصاب معدته، إلا أنه رفض الإدلاء بمعلومات حول طبيعة مرضة أو تفاصيل المهام التي كانت مخولة إليه في باكستان.

وأعلنت الولايات المتحدة مقتل «أسامة بن لادن» منذ 5 سنوات بمساهمة فعالة من طبيب باكستاني أجرى حملة تطعيم وهمية لتغطية جمع عينات الحمض النووي لـ«بن لادن» وعائلته وإرسالها إلى واشنطن، وتعتقد المخابرات الباكستانية أنه عميل للسي آي إيه.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا بن لادن «سي آي إيه» باكستان

«أوباما» يروي تفاصيل اللحظة الأخيرة لمقتل «بن لادن»

«الإندبندنت»: «بن لادن» حذر من هجمات 11 سبتمبر قبل وقوعها

الاستخبارات الأمريكية ترفع السرية عن وثائق فريدة لـ«أسامة بن لادن»

«فوكس نيوز» تتعاقد مع قاتل «بن لادن» للعمل كمحلل عسكري بالشبكة

«البنتاغون» يفتح تحقيقا مع جندي سابق في قوات النخبة البحرية أعلن أنه قاتل «بن لادن»

السعودية: «بن لادن» تعلن تسديد الرواتب المتأخرة لعشرة آلاف موظف

في تسجيل صوتي.. نجل «بن لادن» يهدد بالانتقام من أمريكا لقتل أبيه

عمران خان: استخبارات باكستان ساعدت في قتل بن لادن