البرلمان المصري يعاود الانعقاد اليوم وينتظر ملف «تيران وصنافير»

الأحد 8 مايو 2016 06:05 ص

يستأنف البرلمان المصري جلساته، اليوم الأحد، بعد إجازة امتدت لنحو أسبوعين.

وبينما قال مسؤول في مجلس النواب (البرلمان) إن الأخير لم يتسلم، حتى يوم أمس السبت، ملف جزيرتي «تيران وصنافير» من الحكومة، كان الملف معروضا للنقاش على جلسة عقدتها «لجنة الشؤون العربية» في المجلس، أمس، استباقا لاسئناف جلسات البرلمان.

وفي الـ8 من أبريل/نيسان الماضي، وقع رئيس الوزراء المصري، «شريف إسماعيل»، وولي ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، اتفاقية لإعادة ترسيم الحدود البحرية خلال زيارة كان يجريها العاهل السعودي، «الملك سلمان بن عبد العزيز»، إلى مصر، وتضمنت اعترافا مصريا بـ«أحقية» السعودية في جزيرتي «تيران وصنافير» في البحر الأحمر.

وأثارت الاتفاقية غضب مصريين اتهموا حكومتهم بالتفريط في أرض مصرية، وتظاهروا رفضا لذلك يومي 15 و25 أبريل/نيسان الماضي.

وكانت الحكومة ومجلس الشوري في السعودية أقرا في وقت سابق الاتفاقية، لكن مصر قالت إن الاتفاقية لن تصبح نهائية إلا بعد موافقة مجلس النواب عليها.

من جانبه، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب المصري، «محمد العرابي»، في تصريحات لصحيفة «عكاظ» السعوية، نشرتها اليوم الأحد، إن البرلمان لم يتلق من الحكومة حتى يوم أمس  ملف جزيرتي «تيران وصنافير» واتفاق إعادة ترسيم الحدود البحرية بين المملكة ومصر مرفقا به الوثائق والمستندات والمراسلات المتبادلة بين البلدين، إعمالا لنص المادة 151 من الدستور المصري.

وتنص المادة 151 من دستور مصر لعام 2014 على أن «رئيس الجمهورية يمثل الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقا لأحكام الدستور، ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة، وفي جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أي جزء من إقليم الدولة».

اجتماع لجنة الشؤون االعربية

يأتي ذلك بينما كان ملف «تيران» و«صنافير» مطروحا بقوة على طاولة الاجتماع الأول لـ«لجنة الشؤون العربية» في مجلس النواب، أمس السبت، بعد العودة من الإجازة.

وجاء هذا الاجتماع من أجل  مناقشة جدول أعمال لجنة الشؤون العربية خلال الفصل التشريعي الجديد، حسب صحيفة «اليوم السابع» المصرية الخاصة.

وانقسمت المناقشات، خلال الاجتماع، ما بين انتقادات للطريقة التي تناولت بها وسائل الإعلام اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وما بين مطالبات تتعلق بإرسال الوثائق والمستندات المتعلقة بالاتفاقية للبرلمان لاتخاذ قرار بشأنها.

 وحسم «سعد الجمال»، رئيس «لجنة الشؤون العربية»، الجدل بتأكيده على أن مجلس النواب سيكون بمثابة المحكمة التى يكون لها القول الفصل فى شأن اتفاقية تعيين الحدود البحرية بمجرد ورودها إليه.

وأضاف «الجمال» أن مجلس النواب سيصدر قراره انطلاقا من مبدأ احترام حقوقنا وحقوق دول الجوار، مؤكدا: «لن نفرط فى أى حق لنا، إلا إذا كان للسعودية الحق فلن يعتدى على حق أحد».

ودعا إلى تشكيل لجنة مشتركة لنظر اتفاقية تعيين الحدود البحرية بمجرد ورودها إلى البرلمان؛ حيث أن هناك شق قانونى ستعنى به «اللجنة التشريعية» في البرلمان، ثم يأتي دور «لجنة الدفاع والأمن القومى» في البرلمان التى تدرس مسألة تعيين الحدود البحرية مع دول الجوار.

من جهته، طالب النائب «بكر أبو غريب»، خلال الاجتماع ذاته، بتشكيل لجنة لزيارة جزيرتي «تيران وصنافير» لمعرفة معاناتها على أرض الواقع، واستضافة الخبراء للاستماع إليهم فى شأن اتفاقية تعيين الحدود البحرية، على أن يذاع الحوار المجتمعى، قائلا: «لجنة الشئون العربية ستتحمل المسئولية فى شأن الاتفاقية».

وقال «أبو غريب» إنه «لا شك أن جزيرتى تيران وصنافير سعوديتين، لكننا ننوب عن الشعب، ولابد أن نكون على قدر المسؤولية"، مضيفا: «إذا قلنا نعم فسيخرج من يحارب البرلمان وتقدم مصر ليتهمونا بالخيانة؛ لذا علينا أن نوضح الأمر تماما».

فيما طالب النائب «صبحى الدالى»، بالاستعانة بعلماء الجغرافيا لحسم قضية الجزيرتين.

وتابع: «هناك ما يسمى بتعيين الحدود ويمكن الاستعانة بهذا الأمر لمعرفة إذا كانت الجزيرتين تقعان فى الحدود المصرية أم السعودية».

من جانبه، شن النائب «محمد الحشاش» انتقادات حادة ضد وسائل الإعلام بسبب أزمة جزيرتين تيران وصنافير، قائلا: «بعض وسائل الإعلام مارست دور لتأجيج مشاعر الشعب ضد القيادة السياسية مستغلين أزمة جزيرتين تيران وصنافير، فنحن نعلم أهدافهم المسمومة».

وأضاف «الحشاش» أن مجلس النواب مطالب بممارسة دوره فى توعية المواطنين، «الذين يضللهم الإعلام الفاسد الكذاب، خصوصا أن الجميع يعلم أن الجزيرتين سعودية؛ لذلك يجب توضيح كافة الحقائق للعشب المصرى»، حزب زعمه.

 وطالب «الحشاش» بعقد جلسة عامة لمجلس النواب لمناقشة قضية «تيران وصنافير»؛ حتى يعلم الشعب حقيقة الوضع.

ويسيطر على مجلس النواب اغلبية مؤيدية للرئيس، عبد الفتاح السيسي.

وكان مجلس الوزراء السعودي وافق في جلسة عقدها يوم الإثنين الماضي على اتفاقية إعادة تعيين الحدود البحرية بين المملكة ومصر.

وقبل ذلك وافق مجلس الشوري السعودي على الاتفاقية في جلسة عقدها يوم 25 أبريل/نيسان الماضي.

ومبررة موقفها من القول بـ«حق» السعودية في جزيرتي «تيران وصنافير»، قالت الحكومة المصرية، في بيان عقب توقيع الاتفاقية، إن «العاهل السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود كان قد طلب من مصر في يناير/كانون الثاني 1950 أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين، وهو ما استجابت له، وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ».

لكن هذه المبرر لم يقنع الشارع المصري؛ الذي خرج في تظاهرت حاشدة يومي 15 و25 أبريل/نيسان الماضي رفضا لـ«تنازل» الحكومة المصرية عن الجزيرتين.

بينما قال آخرون إن «التنازل» عن أرض مصرية دون استفتاء شعبي، يخالف الدستور، وردت الحكومة، وقالت إن الجزيرتين لم تكونا مصريتين حتى يتم الاستفتاء عليهما، وإنما كانت القاهرة تتولى حمايتهما فقط.

وتقع جزيرة «تيران»، فى مدخل مضيق تيران، الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، ويبعد 6 كم عن ساحل سيناء الشرقي، وتبلغ مساحة الجزيرة 80 كم مربع، أما جزيرة «صنافير» فتقع بجوار جزيرة تيران من ناحية الشرق، وتبلغ مساحتها حوالى 33 كم مربع.

وتمثل الجزيرتان أهمية استراتيجية كونهما تتحكمان في حركة الملاحة في خليج العقبة، وكانتا خاضعتين للسيادة المصرية؛ فهما جزء من المنطقة (ج) المحددة في معاهدة "كامب ديفيد" للسلام بين مصر وإسرائيل.

الرياض من جانبها أكدت حقها في جزيرتي «تيران» و«صنافير»؛ حيث قال وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، خلال لقائه عددا من المثقفين والكتاب والإعلاميين المصريين بمقر السفارة السعودية في مصر، في أبريل/نيسان الماضي، إن الجزيرتين سعوديتان، لافتا إلى أن جميع الحكومات المصرية منذ عهد الملك «فاروق» وحتى الحكومة الحالية تعترف بذلك.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية تيران صنافير مجلس النواب المصري

مجلس الوزراء السعودي يوافق على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع مصر

بالإجماع.. «الشورى» السعودي يوافق على اتفاقية ترسيم الحدود مع مصر

«البرادعي» يقترح تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن تيران وصنافير

«شكري»: ترسيم الحدود البحرية مع السعودية لن ينفذ قبل موافقة البرلمان

«ترسيم الحدود» يُقَسّم «تويتر»: مصريون: عواد باع أرضه.. سعوديون: حق عاد لأهله

برلماني مصري يكشف لأول مرة نص اتفاقية «تيران وصنافير» المثيرة للجدل

البرلمان المصري يصوت على اتفاقية «تيران» و«صنافير» في غضون شهرين

التحقيق مع أستاذ جامعي وضع امتحانا يؤكد مصرية «تيران» و«صنافير»

صاحب دعوى رفض ترسيم الحدود بين مصر والسعودية: الحكم تاريخي والقاهرة ستشكك فيه

‏القائمة النهائية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة في مصر‬