الدوحة: قواتنا تشارك بمختلف الوحدات في تمرين «افيس 2016»

الثلاثاء 17 مايو 2016 06:05 ص

أعلنت القوات المسلحة القطرية مشاركتها في تمرين "افيس 2016" بتركيا، بعناصر من مختلف الوحدات.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن القوات المسلحة «شاركت في تمرين (افيس 2016) متعدد الجنسيات بجمهورية تركيا الشقيقة، والذي يشمل تمرين مراكز القيادة (CPX)، وتمرينا ميدانيا (FTX)».

ويهدف التمرين، بحسب الوكالة القطرية، إلى «تدريب القيادات على التخطيط والقيادة والسيطرة وأعمال الأركان، بالإضافة للتنسيق بين القوات المسلحة القطرية، التي تشارك بعناصر من مختلف الوحدات من ضباط وأفراد وبين والقوات التركية، بالإضافة للتنسيق المشترك مع باقي القوات المشاركة في التمرين».

وقد تم وضع عدد من الأهداف التدريبية للتمرين منها، «تدريب هيئة الركن على التخطيط والتنفيذ والسيطرة والإبرار البحري، واقتحام المناطق المبنية والاستطلاع وإسقاط الإمداد جواً وتنفيذ العمليات الخاصة، بالإضافة لاستخدام القناصة وتنفيذ الرمايات المباشرة وغير المباشرة من القوات البرية والأسطول البحري».

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الأحد، إن «وحدات من القوات السعودية، وصلت  السبت، إلى مدينتي أنقرة (وسط) وأزمير (غرب) التركيتين، للمشاركة في تمرين (efes 2016) الذي يـستمر شهرًا»، دون توضيح موعد انطلاقها.

ونقلت الوكالة السعودية عن العقيد «علي بن محمد الشهري» قائد التمرين (للوحدات السعودية)، أن«(EFES 2016)، تمرين ميداني متعدد الجنسيات يقام على أراضي جمهورية تركيا، وبقيادتها، ويعـد أحد أكبر التمارين العسكرية في العالم من حيث عدد القوات المشاركة واتساع مسرح الحرب للتمرين بين مدينتي أنقره وأزمير».

ولفت إلى أنه يشارك في التمرين عدد من الدول من ضمنها المملكة العربية السعودية ممثلة في القوات المسلحة بقواتها البرية والبحرية، دون تقديم مزيد من التفاصيل عن بقية الدول المشاركة.

وشاركت تركيا في مناورات «رعد الشمال» التي أقيمت شمال السعودية خلال الفترة من 27 فبراير/ شباط، وحتى 11 مارس/ آذار الماضيين، بمشاركة قواتٍ من 20 دولة، إضافةً إلى قوات درع الجزيرة ( قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي، تم إنشائها عام 1982)، ووُصفت بأنها من أكبر التمارين العسكرية بالعالم.

وفي إطار تعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، حطّت مقاتلات تابعة لسلاح الجو السعودي، في قاعدة إنجرليك الجوية بولاية أضنة، جنوبي تركي، في فبراير/شباط الماضي، وذلك في إطار التحالف الدولي لمحاربة « الدولة الإسلامية»

  كلمات مفتاحية

افيس 21016 تركيا مناورات قطر السعودية

بالصور.. قوات سعودية تصل تركيا للمشاركة في تدريباتٍ عسكرية بحرية وجوية

«عبدالله غل»: «رعد الشمال» تعبير عن حزم السعودية في الدفاع عن أمنها

السعودية: مناورات «رعد الشمال» العسكرية هي الأكبر في المنطقة

القوات السعودية والقطرية تصل إزمير التركية .. و«EFES 2016» يتواصل

تركيا: انتهاء تدريبات الهجوم الجوي ضمن مناورات «Efes-2016» بمشاركة السعودية وقطر

قوات سعودية وقطرية تجري البروفات النهائية لتمرين «EFES 2016» في تركيا