جهات رقابية سعودية تتقصى ملابسات إعادة محالين للتقاعد لوظائفهم بمزايا أكبر

الأربعاء 18 مايو 2016 09:05 ص

بدأت جهات رقابية سعودية عليا، تقصى ملابسات، تنامي ظاهرة إحالة كبار موظفي جهات حكومية، على التقاعد المبكر، وإعادة التعاقد معهم مرة أخرى، بعقود تتجاوز 3 أو 4 أضعاف ما كانوا يتقاضونه على سلم موظفي الدولة قبل التقاعد.

جاءت تلك التحركات الرقابية، بعد تسريب خطابين حملا توقيع وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، الأول يتعلق بالتعاقد مع الدكتور «سعد آل فهيد» بناء على مقتضيات العمل، وتعيينه وكيلا للوزارة للتعليم الأهلي، أما الخطاب الثاني المؤرخ قبل أسبوع واحد من سابقه، فيتعلق بصدور قرار الموافقة على إحالته على التقاعد.

يذكر أن الدكتور «آل فهيد»، كان يشغل المنصب نفسه قبل التقاعد وهو وكيل وزارة التعليم للتعليم الأهلي.

وبحسب صحيفة «الوطن»، تتنامي هذه الظاهرة في أكثر من جهة حكومية، حيث رصدت عددا من الحالات خلال الفترة الماضية، تتمثل في تقدم مسؤولين حكوميين بمناصب رفيعة بطلبات تقاعد مبكر، وتصدر جهاتهم قرارات بالموافقة على الطلبات، وبعد ذلك بفترة قصيرة لم يتجاوز يومين يصدر قرار آخر، يقضي بإعادة الاستعانة بخدمات نفس المسؤول المحال للتقاعد مرة أخرى، دون أن توضح تلك الجهات المبررات والدواعي التي دعتها أولا لإحالة مسؤولها إلى التقاعد المبكر، مع وجود إمكانية التمديد، وثانيا مبررات إعادة الاستعانة بخدماته مرة أخرى.

وكانت «الوطن»، نشرت العام الماضي بالوثائق قصة مشابهة لقصة التعاقد مع وكيل وزارة التعليم الأهلي المحال للتقاعد، ودارت حول قبول طلب وكيل مؤسسة التعليم الفني والتدريب التقني الدكتور «صالح العمرو» بالتقاعد، ومن ثم إعادة التعاقد معه مرة أخرى خلال أيام معدودة، وتعيينه مديرا لشركات التميز، وصدور قرار وزير التخطيط المهندس «عادل فقيه» بتعيينه وكيلا لوزارة الاقتصاد والتخطيط لشؤون التنمية البشرية والمجتمعية.

يشار إلى أن مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشؤون التأمينية في السعودية «عبدالعزيز بن هبدان الهبدان»، قال في مارس/ آذار الماضي، إن المؤسسة تعيد النظر في التقاعد المبكر، كونه يشكل عبئا ماليا على نظام التأمينات، مشيرا إلى أنه خارج عن مبادئ التأمين الاجتماعي الموجه للفرد البالغ سنا.

 

وكانت المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية، قالت إن عدد المتقاعدين خلال العام الحالي 2015، قد بلغ حتى نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي (42,392) متقاعدا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جهات رقابية تحقيقات السعودية التقاعد

السعودية: التأمينات الاجتماعية تعتزم إعادة النظر في التقاعد المبكر

«الخطوط السعودية» تقرر إيقاف برنامج التقاعد المبكر المشروط نهائيا

مؤسسة التقاعد السعودية: أكثر من 42 ألف متقاعد في 2015

قيمة صناديق التقاعد في دول «التعاون الخليجي» تبلغ 397 مليار دولار

6429 موظفة سعودية طلبن «التقاعد المبكر» في 2014

%7.5 من السعوديين طلبوا «التقاعد المبكر» العام الماضي