تركيا.. «العدالة والتنمية» يختار رئيسا له و«يلدريم» يتعهد بدستور يقر النظام الرئاسي

الأحد 22 مايو 2016 12:05 م

بدأ حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا مؤتمره الاستثنائي الثاني، اليوم الأحد، بعد اكتمال نصاب عدد الحاضرين من أعضاء الحزب وممثليه بحسب القانون الداخلي للحزب.

ويعقد الحزب مؤتمره في صالة انقره أرينا الرياضية بالعاصمة أنقرة.

ومن بين الحاضرين المرشح لرئاسة الحزب وزير الاتصالات والنقل البحري «بن علي يلدريم»، والرئيس الحالي للحزب رئيس الوزراء «أحمد داوود أوغلو».

ويعقد المؤتمر في ظل إجراءات أمنية مشددة، لاختيار رئيسه الثالث خلفا للرئيس الحالي «أحمد داود أوغلو» الذي سبق وأن أعلن عدم الترشح مرة ثانية.

وفي غضون ذلك، أرسل رئيس الجمهورية «رجب طيب أردوغان» رسالة تم قراءتها عند افتتاح المؤتمر مفادها: «قد تكون أواصري قد انقطعت بعد أدائي لليمين الدسـتوري كرئيس للبلاد، إلا أن الأواصر الروحية لم تنقطع أبدا، وبإذن الله لن تنقطع أبدا».

من جهة أخرى، دعا المرشح الجديد لرئاسة حزب «العدالة والتنمية»، إلى دستور جديد للبلاد يقر النظام الرئاسي.

وكان حزب «العدالة والتنمية» قد زكى، الخميس الماضي، وزير النقل والاتصالات «بن علي يلدريم»، المقرب من «أردوغان»، مرشحا وحيدا لخلافة «داود أوغلو».

هذا، وطيلة مسيرة «العدالة والتنمية» التي استمرت 14 عاما منذ تأسيسه نهاية عام 2002، عقد الحزب 5 مؤتمرات عامة، وآخر استثنائي.

وأرسل حزب «العدالة والتنمية» 6 آلاف دعوة لحضور مراسم المؤتمر، إلى كافة السفراء المعتمدين لدى أنقرة باستثناء سوريا، و«إسرائيل»، ومصر، وبنغلاديش، وروسيا، إلى جانب دعوة كافة منظمات المجتمع المدني، والنقابات، والأحزاب السياسية التركية، ما عدا حزب «الشعوب الديمقراطي».

كما ذكر أنه تم إرسال دعوة إلى الرئيس التركي السابق «عبدالله جول»، ورؤساء فروع «العدالة والتنمية» في كافة الأنحاء، فضلا عن رؤساء البلديات التابعين للحزب والمتوقع أن يصل عددهم إلى 50 ألفا.

ومن المنتظر أن يلقي كل من «داود أوغلو»، والمرشح لرئاسة الحزب وزير المواصلات والنقل والملاحة البحرية «بن علي يلدريم»، كلمة لهما خلال أعمال المؤتمر.

وكان المتحدث باسم الحزب «عمر جليك»، قد أعلن الخميس، أن اللجنة المركزية بحزب «العدالة والتنمية»، قررت ترشيح «يلدريم» لرئاسة الحزب، مرشحا وحيدا.

واتخذت قوات الأمن التدابير اللازمة، لعقد المؤتمر الاستثنائي الذي سيصوت فيه ألف و470 مندوبا.

  كلمات مفتاحية

تركيا العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو بن علي يلدريم

تعرف على «يلدريم» المرشح الوحيد لخلافة «داود أوغلو»

«العدالة والتنمية» يعلن «يلدريم» مرشحا وحيدا لخلافة «أوغلو» برئاسة الحزب والحكومة

انتخاب «يلدريم» رئيسا لحزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا

«أردوغان» يكلف «يلدريم» بتشكيل الحكومة التركية الـ 65

«بن علي يلدريم» يعلن تشكيلة الحكومة التركية الجديدة

شقيقة وزير الصناعة التركي الجديد تتلقى خبر تعيينه خلال بيعها الخضار

«يلدريم»: الاقتصاد التركي نجح في دخول قائمة أكثر 5 اقتصادات نموا في العالم

تركيا تعتزم إحياء خطط تعديل الدستور لإقرار النظام الرئاسي

اقتراحات تعديل الدستور التركي: الرئيس يعين الوزراء ولا ينفصل عن حزبه ويعلن الطوارئ