الإعلام العبري: علاقة حميمية تربط «السيسي» و«نتنياهو» .. يتحدثان هاتفيا بشكل أسبوعي

الاثنين 23 مايو 2016 11:05 ص

كشف مسؤولون ووسائل إعلام إسرائيلية عن ملامح من العلاقات الوثيقة والحميمية التي تربط بين الرئيس المصري، «عبد الفتاح السيسي»، ورئيس الوزراء «الإسرائيلي»، «بنيامين نتنياهو»، ومنها أن الإثنين يجريان مكالمة هاتفية بصورة أسبوعية.

جاء ذلك في سياق حالة التفاعل في «إسرائيل» مع دعوة وجهها «السيسي»، خلال خطاب له الثلاثاء الماضي، إلى ضرورة تحقيق تسوية نهائية بين «إسرائيل» والفلسطينيين، تنتهي بموجبها العداوة العربية لـ«إسرائيل».

ومعلقا على هذا الخطاب، قال السفير «الإسرائيلي» الأسبق في القاهرة، «تسيفي مزال»، خلال حوار إذاعي مع راديو «103 أف أم» العبري إن «السيسي يريد إعادة مصر للساحة السياسية بالشرق الأوسط بعدما كانت مشغولة بمشاكلها الداخلية لفترة زمنية».

وأوضح أن «خطوة السيسي تأتي في ظل علاقة وصفها بالحميمة بينه وبين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو؛ حيث يجريان مكالمة هاتفية بصورة أسبوعية، وعدم مهاجمة السيسي لإسرائيل أو إدانتها ولو لمرة واحدة؛ مما يبقي موقف مصر إيجابيا وتريد المساعدة».

مسألة إجراء «السيسي» و«نتياهو» مكالمات هاتفية بصورة أسبوعية أكدتها، أيضا، صحيفة «معاريف» العبرية، في تقرير لها.

وعلق «صالح النعامي»،الباحث الفلسطيني في الشؤون «الإسرائيلية»، على هذا التقرير؛ إذ قال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»،: «معاريف: السيسي يبادر للاتصال بنتنياهو مرة أسبوعياً على الأقل، وتربطه به علاقة حميمية للغاية، وينسق معها في كل القضايا».

وكان « نتنياهو» رحب بخطاب الرئيس المصري، معتبرا أنه يستمد التشجيع من زعامة «السيسي».

وقال «نتنياهو» في بيان نشرته صحف إسرائيلية «أرحب بحديث الرئيس المصري السيسي وباستعداده لبذل قصارى جهده لدفع مستقبل يسوده السلام والأمن بيننا وبين الفلسطينيين وشعوب المنطقة».

وتابع «إسرائيل على استعداد للمشاركة مع مصر ودول عربية أخرى في دفع العملية السياسية والاستقرار بالمنطقة. أقدر مجهود الرئيس السيسي، وأستمد تشجيعا من الزعامة التي يبديها في هذه المسألة الهامة أيضا».

وقال «السيسي» في خطابه، الثلاثاء الماضي، إنه «لو استطعنا معا بإرادة وإخلاص حقيقي حل هذه المسألة وايجاد أمل للفلسطينيين وأمان للإسرائيليين ستكتب صفحة أخرى جديدة لا تقل بل قد تزيد على ما تم إنجازه في معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل التي مر عليها 40 عاما الآن».

وتابع «ممكن حد يقول إن السلام (مع إسرائيل) مش دافئ لكنني أقول ... إنه سيتحقق سلام أكثر دفئا لو قدرنا نحل المسالة الخاصة بأشقائنا الفلسطينيين.. لو قدرنا نحل المسألة ونعطي أملا للفلسطينيين في إقامة دولة وتكون هناك ضمانات لكلا الدولتين».

وتقيم مصر علاقات رسمية مع «إسرائيل» منذ توقيع البلدين على اتفاقية سلام في العام 1979.

ورغم توقيع هذه الاتفاقية ظلت العلاقات مع «إسرائيل» أمرا مرفوضا على المستوى الشعبي، فيما كانت تدار على المستوى الرسمي في حدها الأدنى ومن خلف الكوليس، مراعاة لهذا الرفض الشعبي.

لكن منذ تولي «عبد الفتاح السيسي» حكم مصر في 8 يونيو/حزيران 2014، بعد انقلاب عسكري على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، توثقت العلاقات بين القاهرة وتل أبيب على نحو كبير، واتخذت شكل التحالف بين البلدين؛ الأمر الذي جعل صحف إسرائيلية تصف «السيسي» بأنه «استراتيجي» بالنسبة لــ«إسرائيل».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل السيسي نتنياهو

مغازلة «نتنياهو» بتعديل مبادرة السلام العربية!!

«نتنياهو» يرحب بخطاب «السيسي»: أستمد التشجيع من زعامتك

(إسرائيل): «السيسي» الأكثر تواصلا مع «نتنياهو» واستمتع بتدميرنا منازل قادة حماس

«النعامي»: «السيسي» يتحدث مع «نتنياهو» مرة كل أسبوعين

فيديو.. «عكاشة»: «نتنياهو» رتب لقاء بين «السيسي» و«أوباما» للاعتراف بالانقلاب

لأن الكارثة تحتاجهم..!

مسؤولة إسرائيلية تصل القاهرة في زيارة لم يعلن عنها مسبقا

«دحلان» يزور مصر تزامنا مع وفد إسرائيلي استجابة لدعوة «السيسي»

مبادرة مصرية لعقد قمة بين «السيسي» و«عباس» و«نتنياهو» في القاهرة

مصر تنفي وجود ترتيبات لزيارة «نتنياهو» للقاهرة

نتنياهو وليبرمان يغازلان العرب بطلب تنازلات!

«أبحاث الأمن القومي» الإسرائيلي: «السيسي» يسعى لسلام «دافئ» معنا يستفيد منه الخليج

مجرد خدعة.. لماذا رحب «نتنياهو» بمبادرة «السيسي» ورفض المبادرة الفرنسية؟

مصر تعفي رحلات الطيران المتجهة إلى القدس المحتلة من الضرائب