استثمارات صينية في مدينة الدقم بسلطنة عمان بقيمة 10 مليارات دولار

الثلاثاء 24 مايو 2016 06:05 ص

وقعت سلطنة عمان والصين، أمس الاثنين، اتفاقية منح حق الانتفاع والتطوير لإنشاء المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم.

ومن المتوقع أن تبلغ استثمارات مشروعاتها حتى 2022 نحو 10 مليارات دولار، وستقام المدينة على مساحة تتجاوز ألف هكتار وتضم أكثر من 30 مشروعا ذات طابع صناعي تتصدرها مصفاة للنفط.

وقع الاتفاقية عن الجانب العماني، رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم «يحيى بن سعيد الجابري»، ووقعها نيابة عن الجانب الصيني «علي شاه» رئيس مجلس إدارة شركة «وان فانج عمان» (Oman Wanfang LLC)، وذلك بحضور «وانغ يونغ» مستشار الدولة لجمهورية الصين الشعبية، «وليو كيوي» نائب رئيس مقاطعة نينغشيا الصينية، وعدد من المسؤولين من السلطنة وجمهورية الصين الشعبية.

وعبر «الجابري» عن سعادته بتوقيع الاتفاقية، مؤكدا ترحيبه بالاستثمارات الصينية في الدقم.

وأكد أن الاستثمارات الصينية بالدقم تعتبر إضافة كبيرة للاستثمارات الحالية بالمنطقة، وقال إن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حريصة على تنويع الاستثمارات بالمنطقة، وقد أدت الجهود التي تم بذلها خلال السنوات الماضية إلى استقطاب استثمارات من دول «مجلس التعاون الخليجي» وآسيا وأوروبا، معربا عن تطلعه في أن يساهم هذا التنوع في إيجاد خبرات عمانية متخصصة في العديد من المجالات المتعلقة بالموانئ والصناعات البتروكيماوية والصناعات السمكية والمجالات السياحية والتجارية وغيرها.

وتعتبر شركة «وان فانج عمان» (Oman Wanfang LLC) هي المستثمر الرئيسي في المشروع الذي سيقام على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 1170 هكتارا أي 11.7 كيلومترات مربعة، وسيتم تقسيم هذه المساحة إلى ثلاث فئات رئيسية، الأولى بمساحة حوالي 870 هكتارا، وهي مساحة قابلة للتقسيم وستخصص للصناعات الثقيلة والمناطق ذات الاستخدام المتوسط والخفيف والمختلط.

وستعمد شركة «وان فانج عمان» بدورها إلى تخصيص هذه الأرض بموجب اتفاقيات حقوق انتفاع من الباطن تمنح إلى مستثمرين صينيين آخرين وشركات صينية، وستكون شركة «وان فانج عمان» هي الطرف المسؤول عن تشغيل وصيانة والحفاظ على البنى الأساسية التي ستقام بالموقع ما لم تتطلب الأنظمة المرعية والنافذة في السلطنة خلاف ذلك.

وجرى الاتفاق بين الطرفين على متطلبات الحد الأدنى للتطوير التي ستضطلع بها شركة «وان فانج عمان»، ومراحل التنفيذ التي ستشتمل على تطوير مرافق البنى الأساسية وتأسيس عدد من مشاريع المستخدم النهائي، كما تضطلع الشركة بدور مالك أو مدير الموقع تجاه المستخدم النهائي والمستأجرين لقطع الأراضي القابلة للتقسيم.

وستقام الفئة الثانية على مساحة نحو 10 هكتارات وهي أرض غير قابلة للتقسيم تم تخصيصها لتنفيذ مشروع سياحي.

أما الفئة الثالثة فستقام على مساحة حوالي 292 هكتارا، وتم تخصيصها لإنشاء مصفاة للنفط ومجمع للصناعات البتروكيماوية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة حوالي 230 ألف برميل يوميا، ونصت الاتفاقية التي تم توقيعها بين هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة «وان فانج عمان» على أن التزام الشركة في هذا السياق لا ينحصر على تطوير الأرض بل يمتد ليشمل تشييد مصفاة تكرير النفط شريطة تلقي التراخيص والاعتمادات اللازمة من قبل الجهات المختصة بالسلطنة.

كما تتحمل شركة «وان فانج عمان» المسؤولية عن التوصل إلى اتفاقيات مع شركة كهرباء المناطق الريفية وشركة مرافق وشركة ميناء الدقم في ما يتعلق باحتياجاتها من مرافق البنية الأساسية المقامة بعيدا عن الموقع وتوصيلات المنافع التي تشمل دون حصر الكهرباء ومياه التبريد وصلاحيات الوصول إلى ممرات المنافع ومرافق الميناء في ما يتعلق بإمدادات الغاز والنفط الخام والمنتجات المكررة والمصفاة.

ويبلغ إجمالي الاستثمارات التي سيتم ضخها لتشييد المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم حتى عام 2022 حوالي 10 مليارات دولار.

ونصت الاتفاقيات التي تم توقيعها أيضا على أن تلتزم شركة «وان فانج عمان» بتطوير نسبة 30% على الأقل من الأرض القابلة للتقسيم خلال 5 سنوات.

كما نصت أيضا على ضرورة الشروع في أعمال تشييد مشاريع المنطقة غير القابلة للتقسيم (المجمع السياحي) خلال عامين من تاريخ التوقيع على الاتفاقية وإنجاز المشروع خلال 4 سنوات من تاريخ التوقيع على الاتفاقية أو إعادة الأرض لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ولكن بالنسبة لمصفاة تكرير النفط وفي حالة عدم حصول الشركة على التراخيص والموافقات اللازمة، فإن الشركة ستكون ملتزمة بتطوير الموقع المخصص لتشييد مجمع البتروكيماويات.

وطلبت شركة وان فانج عمان السماح لها بتشييد مرافق سكنية تستوعب قرابة 25 ألف نسمة من المفترض أن تقيم وتعيش في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، في حين يبلغ العدد الكلي المطلوب من الموظفين هو حوالي 11400 موظف حتى عام 2022 من دون احتساب القوى العاملة في الإنشاءات.

ويبلغ عدد المشروعات التي سيتم تنفيذها بالمدينة حوالي 35 مشروعا من بينها 12 مشروعا في مجال الصناعات الثقيلة تتضمن إنتاج الخرسانات التجارية، ومواد البناء والصناعات المرتبطة بها، وإنتاج الزجاج المصقول وإنتاج الميثانول ومواد كيميائية أخرى، ومعالجة صهر الصلب، وإنتاج الألمنيوم، وإنتاج إطارات السيارات، ومشروع مواد البناء للحماية من المياه والتآكل، واستخراج المغنيسيوم من مياه البحر، ومشاريع كيميائية عطرية وغيرها.

وفي منطقة الصناعات الخفيفة سيتم تنفيذ 12 مشروعا تتضمن إنتاج 1 جيجا واط من وحدات الطاقة الشمسية و1 جيجا واط من البطاريات، وتجهيز 10 آلاف من سيارات الدفع الرباعي الخاصة، وإنتاج أدوات وأنابيب النفط والغاز والحفر، وإنتاج نصف مليون طن من الألواح الملونة، وتجميع الدراجات، وإنتاج الملابس، وإنتاج الألعاب، بالإضافة إلى مشروعات أخرى متنوعة.

كما سيتم تنفيذ 8 مشاريع في المناطق متعدد الاستخدامات من بينها مركز تدريب، ومدرسة ومستشفى ومكاتب ومركز رياضي، وفي المنطقة السياحية سيتم إنشاء فندق من فئة 5 نجوم.

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان الدقم الصين استثمارات مجلس التعاون الخليجي

سلطنة عمان تمنح تسهيلات جديدة للمستثمرين في البلاد

«المركزي» العماني: 20 مليون ريال قيمة إصدار أذونات الخزانة الحكومية

سلطنة عمان تستعد لمرحلة «ما بعد النفط» بإنشاء منطقة صناعية في الصحراء

فائض الميزان التجاري العماني ينخفض بنسبة 71.2% بسبب أسعار النفط

صحف دولية تكشف مخططا إماراتيا لضرب مشروع ميناء «الدقم» بسلطنة عمان

سلطنة عمان تصدر سندات بقيمة 2.5 مليارات دولار

تضخم عجز الميزانية العمانية إلى 1.6 مليار ريال فى الربع الأول من العام الجاري

التجارة البحرية كمفتاح للتنويع الاقتصادي في دول الخليج وإيران .. هل انتهى زمن النفط؟

الكويت توقع العقود الهندسية لمصفاة «الدقم» في سلطنة عمان

الكويت وعمان تعلنان بدء إنشاءات مصفاة الدقم

كيف أمّنت الصين موطئ قدم لها في سلطنة عمان؟