وصول طائرات القوات الجوية السعودية إلى تركيا للمشاركة بـ«نسر الأناضول»

الثلاثاء 24 مايو 2016 09:05 ص

وصلت إلى قاعدة قونيا الجوية بتركيا اليوم مجموعة طائرات القوات الجوية الملكية السعودية من نوع تورنيدو وذلك للمشاركة في تمرين «نسر الأناضول».

وكان في استقبال الطائرات الملحق السعودي في أنقره وبوخارست العميد البحري الطيار الركن «خالد بن حسين العساف»، وقائد مجموعة التمرين العقيد الطيار الركن «علي بن ظافر العمري»، وأركانات التمرين، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأشار قائد مجموعة القوات الجوية المشاركة بالتمرين العقيد الطيار الركن «علي بن ظافر العمري» إلى انتهاء المرحلة الأولى من تمرين نسر الأناضول وذلك بوصول جميع أطقم القوات المشاركة بالتمرين التي كان آخرها وصول مقاتلات التورنيدو من قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية إلى قاعدة قونيا في الوقت المحدد , مبيناً أن العمليات التدريبية ستنطلق حسب الجدول الزمني المحدد لها مسبقاً.

وأكد أن العمل قائم ومستمر للوصول إلى الأهداف المرجوة من التمرين ومنها تعزيز أواصر التعاون المشترك في مجال التدريب وتبادل الخبرات الفنية مع الدول المشاركة في التمرين الذي من شأنه الرفع من كفاءة الأطقم الجوية والأطقم المساندة لها في بيئة عملياتية.

وكانت مجموعة القوات الجوية المشاركة بالتمرين قد وصلت في وقت سابق بكامل تجهيزاتها وأطقمها البشرية إلى قاعدة قونيا حيث كان في استقبالها قائد مجموعة التمرين وعدد من أركانه.

ومن المقرر انطلاق فعاليات التمرين خلال الأيام القادمة وذلك بعد الانتهاء من جميع الإجراءات المحددة لذلك وأيضاً اكتمال جميع قوات الدول المشاركة.

يذكر أن تمرين نسر الأناضول من أكبر التمارين الجوية في العالم من حيث عدد الدول المشاركة وتنوع الطائرات وأساليب التكتيك العملياتي الجوي.

وشهدت العلاقات التركية السعودية نقلة نوعية وتعاونا متناميا خلال الآونة الأخيرة، في مختلف المجالات ومن بينها التعاون العسكري.

وشاركت تركيا في مناورات رعد الشمال التي أقيمت شمال السعودية خلال الفترة من 27 فبراير/ شباط، وحتى 11 مارس/ آذار الماضيين، بمشاركة قواتٍ من 20 دولة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة (قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي، تم إنشائها عام 1982)، ووُصفت بأنها من أكبر التمارين العسكرية بالعالم.

وفي إطار تعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، حطّت مقاتلات تابعة لسلاح الجو السعودي، في قاعدة إنجرليك الجوية بولاية أضنة، جنوبي تركي، في فبراير/ شباط الماضي، وذلك في إطار التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

  كلمات مفتاحية

طائرات سعودية تركيا نسر الأناضول

قوات جوية سعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في «نسر الأناضول 2016»

القوات السعودية والقطرية تصل إزمير التركية .. و«EFES 2016» يتواصل

قوات سعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في تمرين عسكري يضم 11 دولة بينها قطر

بالصور.. قوات سعودية تصل تركيا للمشاركة في تدريباتٍ عسكرية بحرية وجوية

4 مقاتلات سعودية تصل قاعدة «إنجرليك» التركية

قوات سعودية وقطرية تجري البروفات النهائية لتمرين «EFES 2016» في تركيا

رئيس الأركان السعودي يصل تركيا لتفقد القوات المشاركة في «نسر الأناضول»

تركيا.. انطلاق «نسر الأناضول» بمشاركة السعودية وباكستان و«الناتو»

بالصور.. طائرات «الكوغر» السعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في تمرين «النور 2016»

قطر تختتم مشاركتها في تمرين نسر الأناضول