«المالكي» يلتقي «قاسم سليماني» على أطراف الفلوجة

الخميس 26 مايو 2016 07:05 ص

بثت صفحات مناصرة لميليشيات الحشد الشعبي الشيعي في مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر لقاء بين رئيس الوزراء العراقي السابق «نوري المالكي» وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، «قاسم سليماني»، على أطراف مدينة الفلوجة غربي البلاد.

وتواصل ميليشيات الحشد الشعبي والقوات العراقية عملياتها العسكرية في مدينة الفلوجة ومحيطها لليوم الثالث على التوالي للسيطرة عليها وسط أنباء عن سقوط قادة من الحشد العشائري وعدد من المدنيين في معارك وقصف استهدف بعض أحياء المدينة.

وتظهر الصور «سليماني» في غرفة لقيادة عمليات الميليشيات بحضور عدد من قادتها، بينهم «هادي العامري (زعيم منظمة حركة بدر) والقيادي الشيعي أبو مهدي المهندس.

وتتواصل زيارات قادة المليشيات والأحزاب الشيعية العراقية إلى مواقع القوات حول الفلوجة، وسط موجة من الخطاب الطائفي ضد المدينة وأهلها.

وفي هذا الإطار تفقد «نوري المالكي»، قوات الحشد الشعبي قرب الفلوجة، ووصف المدينة بأنها رأس الأفعى، ودعا سكانَها إلى أخذ العبرة من التجارب السابقة، على حد قوله.

وتعزّز تصريحات «المالكي» وآخرين زاروا المنطقة، الاعتقادَ بالطابع الطائفي للمعركة.

وكان الجنرال «إيرج مسجدي» مستشار «قاسم سليماني» قال -في كلمة له بمدينة رودهن في محيط العاصمة الإيرانية طهران- إن الفلوجة ستحرر من سيطرة ما أسماها تيارات الإرهاب والتكفير، وإن ما يجري الآن هو تطهير المدينة من إرهاب تنظيم الدولة، حسب تعبيره.

من جهة أخرى، أكد مصدر عسكري بقيادة عمليات الأنبار (غرب) أن الجانب الأمريكي عبر -في اجتماع عقده مع قادة عسكريين عراقيين وآخرين من الحشد العشائري- عن امتعاضه من تجاوزات الحشد الشعبي الشيعي في معركة الفلوجة.

وأضاف المصدر أن الأمريكيين جددوا تعهدهم بمنع الحشد الشعبي من دخول المدينة لينحصر وجوده في محيطها، كما توعدوا بقصف الميليشيات إذا تجاوزت ذلك.

وفي وقت سابق الأربعاء، حث الزعيم الشيعي العراقي البارز «علي السيستاني»، القوات التي تحارب لاستعادة مدينة الفلوجة من تنظيم «الدولة الإسلامية» على حماية المدنيين.

وكانت وكالات الإغاثة أبدت قلقها المتزايد إزاء الوضع الإنساني في المدينة المحاصرة منذ نحو ستة أشهر. وحثت الأمم المتحدة الأطراف المتقاتلة، على حماية المدنيين الذين يحاولون الفرار من القتال.

ومن شأن مقتل أعداد كبيرة من المدنيين في المعركة تأجيج التوترات الطائفية في العراق.

وانتقدت هيئة علماء المسلمين في العراق التي تمثل المسلمين السنة، الحملة على الفلوجة ووصفتها بأنها انعكاس للروح الانتقامية التي تحملها قوى الشر ضدها جراء صمودها وإفشالها مشاريع ومخططات الاحتلالين الأمريكي والإيراني.

ويشارك مقاتلو الحشد الشعبي الشيعي إلى جانب القوات الحكومية في الحملة العسكرية لاستعادة الفلوجة، التي تعد أحد أبرز معاقل الدولة الإسلامية في العراق.

وتشير تقديرات عسكريين أمريكيين إلى وجود ما بين 60 و90 ألف مدني في الفلوجة.

وتسعى الحكومة العراقية لاستعادة الفلوجة ثم التوجه شمالا نحو الموصل لشن الحملة العسكرية الأوسع بطرد التنظيم من الموصل، معقل التنظيم الرئيسي في العراق، وذلك قبل حلول نهاية العام الجاري.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر عراقية عن وجود القيادي بالحرس الثوري الإيراني قائد فليق القدس، «قاسم سليماني»، في غرفة عمليات ميليشيات «الحشد الشعبي» المشاركة في معارك الفلوجة، الهادفة إلى تحريرها من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتشارك في معارك الفلوجة 17 مليشيا شيعية، هي: «لواء أنصار المرجعية، ولواء علي الأكبر، وفرقة العباس القتالية، وفرقة الإمام علي، وقوة أبي الأحرار الجهادية، وقوات بدر، وسرايا عاشوراء، وسرايا أنصار العقيدة، وكتائب حزب الله، وعصائب أهل الحق، وسرايا الجهاد، وسرايا الخراساني، وفيلق الكرار، ولواء المنتظر، ولواء مجاهدي الأهوار، وكتائب سيد الشهداء، وسرايا السلام»، وفق «القدس العربي».

وقالت المصادر إن هناك وجود لمسلحين إيرانيين في المعركة، فيما يتخوف سكان الفلوجة من السنة من أعمال انتقامية قد تشنها ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من إيران، خلال معركة تحرير الفلوجة، على غرار ما حدث سابقا في محافظة صلاح الدين (شمال).

وردا على تحرك الآليات العسكرية بالفلوجة، أطلق النشطاء عدة وسوم للتضامن مع الفلوجة، منها «الفلوجة» و«الفلوجة تحت النار»، و«الفلوجة تذبح»، و«الفلوجة تذبح وتباد»، و«الفلوجة تحت العدوان»، و«انصروا الفلوجة بالدعاء»، حصدت عشرات الآلاف من التغريدات، وحلت بعضها في مراكز متقدمة بعدة دول عربية.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق الفلوجة قاسم سليماني المالكي

«سليماني» يقود «الحشد الشعبي» بالفلوجة بمشاركة 17 ميليشيا شيعية

«تويتر» يصرخ: الفلوجة تذبح وتباد.. انصروها بالدعاء

«العبادي» يطلق شارة بدء معركة الفلوجة.. والميلشيات الشيعية تعلنها انتقاما لـ«نمر النمر»

«الفلوجة تقتل جوعا».. فهل من مجيب؟

موقع إلكترونيّ إيرانيّ ينفي استبعاد قاسم سليماني من الملف العراقي

خبراء: معركة الفلوجة ستؤدي إلى دمار شامل وشروخات كبيرة في العراق

«الدولة الإسلامية» يسقط مروحية تابعة للجيش العراقي شمال غرب الفلوجة

السلطات العراقية تشرف على إجلاء المدنيين من الفلوجة

«سليماني» يدير معركة الفلوجة.. والسعودية ترفض ما تفعله إيران بالعراق

الموت القادم إلى الفلوجة

التحدي المحلي لـ«تحرير الفلوجة»

فارون من الفلوجة: الجدران مفخخة ولا طعام أو شراب أو دواء

«التحالف الدولي»: ليس هناك خطة لدخول مقاتلي «الحشد الشعبي» إلى الفلوجة

طهران لـ«الجبير»: السعودية أخطر بلد داعم للإرهاب.. و«سليماني» في العراق بطلب من بغداد

«قاسم سليماني»: العراق ليس بحاجة إلى تدخل الآخرين وإيران أدت دورها هناك

سياسيون عراقيون يستنكرون زيارة «سليماني» للفلوجة

«سليماني» يهاجم السعودية ويمتدح قدرات «الحوثيين»

فارون من ⁧‫الفلوجة: المدينة تحولت لسجن كبير بلا طعام أو ماء أو دواء

مصادر: الطيران الأمريكي خفض الدعم لمعركة الفلوجة بسبب مشاركة الحرس الثوري

الجعفري: «قاسم سليماني» يعمل «مستشارا عسكريا» في العراق

«علاوي»: ⁧‫الفلوجة‬⁩ تتعرض لتطهير طائفي وظهور «سليماني» بالمعركة يؤدي لإرهاب أخطر

«الجعفري» يدافع بقوة عن مشاركة «سليماني» في معارك الفلوجة

ما بعد الفلوجة

تفاهمات لتعيين «نوري المالكي» رئيسا لـ«الحرس الثوري» العراقي

سليماني .. العراقي؟!

«قاسم سليماني» ‏يتفقد عمليات ميليشيا النجباء العراقية في سوريا