حبس نقيب الصحفيين المصريين وعضوين في مجلس النقابة 4 أيام

الاثنين 30 مايو 2016 01:05 ص

رفض نقيب الصحفيين بمصر «يحيى قلاش»، وسكرتير عام النقابة «جمال عبدالرحيم» وعضو المجلس «خالد البلشي»، دفع كفالة 10 آلاف جنيه، بناء على قرار نيابة وسط القاهرة في ختام جلسة تحقيق بدأت، أمس الأحد، واستمرت حتى فجر اليوم الاثنين، حيث وجهت النيابة للصحفيين الثلاثة تهمة إيواء صحفيين اثنين كانا مطلوبين أمنيا.

وأكد مصدر قضائي بالنيابة، أن النقيب وأعضاء مجلسه، مصيرهم الحبس 4 أيام على ذمة التحقيقات، ما داموا قد امتنعوا عن سداد الكفالة.

في هذه الأثناء، تجمع العشرات من أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، أمام قسم قصر النيل، ظهر اليوم الاثنين، تضامنا مع «قلاش»، و«عبدالرحيم»، و«البلشي»، بعدما قضوا ليلتهم أمس داخل قسم الشرطة تمهيدا للعرض على النيابة.

وكانت قوات الأمن قد اقتحمت مقر نقابة الصحفيين، في سابقة هي الأولى من نوعها، في الأول من مايو/أيار الجاري، لإلقاء القبض على الصحفي «عمرو بدر» والمدون «محمود السقا»، من داخل نقابة الصحفيين بعد اتهامهما بالتحريض على التظاهر ضد اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية والتي سلمت مصر بموجبها جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة.

وأثار اقتحام النقابة أزمة كبيرة بين النقابة ووزارة الداخلية، حيث طالبت الجمعية العامة للصحفيين باعتذار رسمي من رئيس الجمهورية واستقالة وزير الداخلية.

وقد رفض «قلاش» و«عبدالرحيم» و«البلشي» تسديد كفالة بقيمة 10 آلاف جنيه لكل منهم.

وأوضح «قلاش» أن هذا الرفض يأتي تأسيسا على أن إحدى التهمتين الموجهتين إليهم في التحقيقات تتعلق بالنشر، وهو ما لا يستوجب دفع كفالة.

كما كان «قلاش» قد طلب في بداية التحقيقات بانتداب قاضى تحقيق لمباشرة التحقيقات في كافة الوقائع المتعلقة بأزمة اقتحام الشرطة لمبنى النقابة.

ومن المقرر استمرار حجز «قلاش» و«عبدالرحيم» و«البلشي» بقسم شرطة قصر النيل حتى عرضهم خلال الساعات المقبلة على النيابة مرة أخرى، وذلك بعد أن اتهمتهم النيابة العامة، فجر اليوم الاثنين، بإيواء عناصر صادر بحقهم أمر قضائي بالضبط والإحضار في جنايات وجنح معاقب عليها قانونا، وبث أخبار وبيانات كاذبة تشير إلى اقتحام مأموري الضبط القضائي القائمين بتنفيذ أوامر الضبط والإحضار، لمقر نقابة الصحفيين.

من جانبه، دفع «سيد أبو زيد» المستشار القانوني لنقابة الصحفيين، خلال التحقيقات، بمشروعية تواجد «عمرو بدر» و«محمود السقا» في المبنى، وأن دور النقابة هو الدفاع عن أعضائها، مؤكدا في ذات الوقت أن مقر النقابة لم يكن مكانا لإيواء أية عناصر خارجة عن القانون، وأنه من حق الصحفي اللجوء إلى نقابته، حينما يتعرض لأية مشكلة أو أزمة.

واعتبر «المرصد العربي لحرية الإعلام» احتجاز نقيب الصحفيين وزميليه بقسم قصر النيل بعد التحقيق معهم لمدة 14 ساعة إهانة مقصودة للصحفيين ونقابتهم بهدف إعادتهم لبيت الطاعة، ووصف المرصد قرار النيابة المصرية بإخلاء سبيل نقيب الصحفيين وزميليه مقابل كفالة مالية كبيرة على ذمة تحقيقات بإجراء يحدث للمرة الأولى في تاريخ النقابة، لافتا إلى أن النيابة لم تحقق مع الضباط الذين اقتحموا مقر النقابة بالمخالفة للقانون يوم 1 مايو/أيار الجاري ولأول مرة في تاريخها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر نقابة الصحفيين يحيى قلاش الشرطة الحبس

«نقابة الصحفيين المصريين» تطالب بالتصعيد مجدداً ضد وزير الداخلية

مصر.. حظر النشر في واقعة اقتحام الشرطة لنقابة الصحفيين

نقابة الصحفيين المصريين ترفع رايات سوداء احتجاجا على ممارسات الداخلية

الاتحاد الأوروبي و «كي مون» يدينان اقتحام نقابة الصحفيين المصرية

الأمن المصري يقتحم نقابة الصحفيين ويعتقل 2 من أعضائها .. ومطالبات بإقالة الوزير

محاكمة «ربع مجلس الصحفيين» بمصر.. «تصعيد جديد» و3 سيناريوهات منتظرة

بدء محاكمة نقيب الصحفيين في مصر بتهمة إيواء مطلوبين أمنيا

بحضور أوروبي.. تأجيل محاكمة نقيب الصحفيين بمصر لـ 18 يونيو

البرلمان المصري يناقش قانونا يضع «الأعلى للصحافة» في قبضة «السيسي»