أحكام بالسجن وإسقاط الجنسية عن 11 شخصا بتهمة تأسيس جماعة إرهابية في البحرين

الثلاثاء 31 مايو 2016 04:05 ص

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين اليوم الثلاثاء بالسجن المؤبد وإسقاط الجنسية عن 11 شخصا متهمين بتأسيس جماعة إرهابية وتمويل نشاطات مخالفة في «دار كليب».

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) عن المحامي العام «أحمد الحمادي» رئيس نيابة الجرائم الإرهابية قوله إن «المحكمة أصدرت حكما اليوم على 11 متهما في واقعة مستودع دار كليب عن تهم تأسيس جماعة إرهابية خلافاً لأحكام القانون والانضمام إليها، وتمويل جماعة تمارس نشاطا إرهابيا، وحيازة وإحراز وتصنيع مفرقعات بغير ترخيص من وزير الداخلية تنفيذا لغرض إرهابي والتدرب على استعمال الأسلحة والمفرقعات».

وتراوحت الأحكام بين الغرامة والسجن ثلاث سنوات والمؤبد والسجن لمدة 15 عاما مع إسقاط الجنسية عن جميع المتهمين ومصادرة المضبوطات.

وأشارت الوكالة إلى أن تفاصيل الواقعة تعود إلى أنه على إثر واقعة تهريب متفجرات بتاريخ 8 مايو/ أيار 2015 إلى المملكة العربية السعودية بواسطة اثنين من المتهمين اللذان يرتبطان تنظيمياً بإحدى الجماعات الإرهابية داخل البحرين، وأن تلك الجماعة الإرهابية تم تأسيسها في أعقاب أحداث فبراير/ شباط 2011 بهدف تجنيد العديد من العناصر البحرينية وتسفيرها إلى إيران والعراق وتقديم الدعم المالي لهم لتدريبهم عسكريا على كيفية تصنيع المواد المتفجرة واستخدامها وكذلك التدريب على كيفية استخدام الأسلحة بقصد ارتكاب جرائم إرهابية داخل البحرين لزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد وإشاعة الفوضى وبث الفزع والرعب بين الناس واستهداف رجال الأمن ومنع السلطات العامة من مزاولة أعمالها.

وحسب الوكالة، تلقى عدد من المتهمين تدريبات عسكرية بجمهوريتي إيران والعراق على كيفية استخدام المتفجرات والأسلحة، وقاموا بتأجير منزل بمنطقة دار كليب والذي تمت صناعة وتخزين المتفجرات به من قبلهم، وعليه قامت إدارة المباحث الجنائية بالقبض على عدد من المتهمين وبناء على الإذن الصادر من النيابة العامة تم تفتيش المنزل المذكور والعثور على مخبأ سري في إحدى الغرف به وهو عبارة عن جدار معمول من الجبس وبه باب مخفي صغير الحجم وبعد فتحه عُثر على المتفجرات والمواد الداخلة في صناعتها بها.

واستندت النيابة العامة في التدليل على ثبوت التهم في حقهم إلى الأدلة القولية ومنها شهود الإثبات والأدلة الفنية واعترافات المتهمين، وأحالتهم جميعاً (منهم سبعة متهمين محبوسين) إلى المحكمة الكبرى الجنائية الدائرة الرابعة مع الأمر بالقبض على المتهمين الهاربين.

وتداولت القضية بجلسات المحكمة بحضور محامين المتهمين ومكنتهم من الدفاع وإبداء الدفوع القانونية ووفرت لهم جميع الضمانات القانونية، وقضت بعد ذلك بحكمها .

وفي وقت سابق اليوم، أيدت محكمة الاستئناف البحرينية حكم الإعدام الصادر بحق 3 شيعة، والسجن المؤبد بحق 6 آخرين مدانين بقتل ضابط وعنصرين من الشرطة، العام الماضي في منطقة الدية ذات الغالبية الشيعية غرب المنامة.

إلى ذلك، ثبتت المحكمة الحكم بالسجن المؤبد الصادر بحق ستة من أصل سبعة مدانين صدرت بحقهم هذه العقوبة. ووجهت النيابة العامة الاتهام إلى المحكومين بقتل ثلاثة من الشرطة بينهم ضابط إماراتي، بتفجير عبوة ناسفة في 3 مارس/آذار 2014.

وكان التفجير الحادث الأكثر دموية ضد الشرطة منذ اندلاع الاحتجاجات ضد الحكم في العام 2011، والتي قادتها المعارضة الشيعية.

كما كانت المرة الأولى التي يسقط فيها عنصر أمن من دول مجاورة أرسلت قوات إلى المملكة بعيد اندلاع الاحتجاجات التي استخدمت السلطات الشدة في قمعها.

على الصعيد ذاته، قضت المحكمة الكبرى الجنائية بالبحرين الإثنين بعقوبات متنوعة تتراوح بين المؤبد و 10 سنوات وإسقاط الجنسية عن المدانين وبراءة متهمين في قضية تضم 14 متهما بالانضمام لما يعرف بـ«سرايا الأشتر»، كما ألزمت بعض المتهمين بأداء 11 ألف دينار.

وقبل نحو عام، أعلنت السلطات البحرينية عن إحباط مخطط إرهابي يقف وراءه تنظيم يطلق عليه اسم «سرايا الأشتر»، يقوده هاربان في إيران، وإلقاء القبض على عدد من القياديين الميدانيين والمنفذين بالتنظيم.
 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين محكمة إرهابية

الاستئناف البحرينية تؤيد حكم الإعدام بحق 3 شيعة أدينوا بقتل أفراد من الشرطة

البحرين.. المؤبد لعشرة وإسقاط الجنسية عن 12 مدانا في قضية «سرايا الأشتر»

محكمة بحرينية تقضي بسجن 10 بينهم 4 بالمؤبد بتهم الاعتداء على الشرطة

محكمة بحرينية تحكم بالسجن على 8 أشخاص بتهم تتعلق بالإرهاب

البحرين.. أحكام بالسجن تصل للمؤبد على 57 معارضا وتجريد 56 منهم من جنسياتهم

البحرين.. إحباط تهريب 8 محكومين في قضايا إرهاب إلى إيران

البحرين تسقط الجنسية عن 3 من الحرس الوطني لتورطهم في أنشطة تضر بالبلاد

البحرين: أحكام بالسجن وإسقاط الجنسية عن 8 بتهمة التخابر مع إيران