لجنه التشاور السعودية السودانية تعقد اجتماعها الأول في جدة

الأربعاء 8 يونيو 2016 08:06 ص

عقدت لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين المملكة العربية السعودية والسودان اجتماعها الأول الثلاثاء بمدينة جدة برئاسة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ونظيره السوداني إبراهيم أحمد غندور .

وعقب الاجتماع، أوضح «الجبير»، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الاجتماع تم خلاله بحث العلاقات المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها وكيفية تكثيفها في كل المجالات، مضيفا أنه تم بحث كيفية تعزيز وتكثيف التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين وكذلك التحديات التي تواجهها المنطقة سواء في سوريا أو العراق أو اليمن والوضع في ليبيا والتدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة وكيفية التعامل مع هذه التحديات.

من جهة أخرى، علق وزير الخارجية السعودي على حذف التحالف العربي في اليمن من القائمة المرفقة للأمين العام للأمم المتحدة فيما يتعلق بالأطفال والنزاعات العسكرية بالقول إنه تم الحذف بسبب وجود معلومات غير دقيقة في هذا التقرير، مجدداً التأكيد على أن بلاده حريصة جداً على أن يكون أي تقرير يصدر مبنياً على حقائق ومبنية وإحصائيات دقيقة.

وأوضح أنه تم بعد مراجعة الوضع واحتجاج المملكة تم حذف دول التحالف من أجل الشرعية من هذه القائمة، مشيرا الى ان دول التحالف حريصة على الأمن والاستقرار في اليمن وعلى حماية المدنيين بمن فيهم الأطفال وأن هناك دقة في العمليات العسكرية وهناك مراجعة مستمرة لتفادي أي إصابات للمدنيين.

وأضاف «الجبير» أن دول التحالف أكبر الممولين للمساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني الشقيق وأنهم يدعمون العملية السلمية في اليمن من أجل الوصول إلى حل على أساس المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني وقرار مجلس الأمن 2216 ، بحد قوله.

ومساء الإثنين الماضي، قال «عبد الله المعلمي» مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، في تصريحات صحفية إن «بان كي مون» قرر رفع اسم السعودية ودول أعضاء التحالف من قائمة البلدان المتورطة في العنف ضد الأطفال في اليمن.

وبين أن رفع اسم السعودية من تلك القائمة أمر لا رجعة فيه وغير مشروط، وهذا يؤكد الموقف السليم والصحيح للمملكة ودول التحالف وعدم استهدافهم الأطفال في اليمن.

وكان تقرير الأمين العام للأمم المتحدة عن الطفولة والصراعات المسلحة عام 2015 الصادر الأسبوع الماضي، قد اعتبر أن التحالف مسؤول عن 60% من حصيلة تبلغ 785 طفلا قتيلا، و1168 قاصرا جريحا العام الماضي في اليمن، أي مقتل 510 وإصابة 667.

  كلمات مفتاحية

السعودية السودان العلاقات السعودية السودانية

السعودية والسودان يبحثان عقد اتفاقية التشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة

السودان يبدأ في حصر مشكلات الاستثمارات السعودية لمعالجتها

«البشير» يتعهد بحماية الاستثمارات السعودية في السودان

«البشير» يشيد بدور السعودية في تنقية الأجواء بين السودان ومصر وإثيوبيا

السعودية والسودان توقعان 4 اتفاقيات لإقامة مشروعات متنوعة

السودان يجيز اتفاقية استثمارية مع السعودية لزراعة مليون فدان لمدة 99 عاما

السودان يلغي مشروعا لمستثمر سعودي بتكلفة تتجاوز 41 مليار ريال

البرلمان السوداني يوافق على السماح للسعودية بزراعة مليون فدان لمدة 99 عاما