«إيني» الإيطالية تعلن عن كشف حقل غاز جديد قبالة السواحل المصرية

الخميس 9 يونيو 2016 02:06 ص

أعلنت شركة «إيني» الإيطالية اليوم الخميس كشف غاز جديد قبالة السواحل المصرية.

وتقدر احتياطيات منطقة نورس في المياه المصرية بين 70 و80 مليار متر مكعب من الغاز.

وكانت شركة إيني الإيطالية للطاقة أعلنت في سبتمبر/آيلول 2015 أنها اكتشفت ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز في حقل ظهر قبالة السواحل المصرية وهو الكشف الأكبر في البحر المتوسط والعشرين بين أكبر الاكتشافات المحققة على مستوى العالم.

ويعادل ذلك تقريبا الاكتشافات التي حققتها إسرائيل قبالة سواحلها خلال السنوات الأخيرة - وتتمثل في حقل لوثيان الذي تقدر احتياطاته بنحو 22 تريليون قدم مكعبة وحقل تمار البالغة احتياطياته 10 تريليونات قدم مكعبة - كما أنه يضع مصر في موقف يجعلها تتفوق على جارتها كمصدر محتمل للغاز.

وأعلنت شركتا «إيني» و«بريتش بتروليوم»  عن كشف مهم جديد للغاز الطبيعي في منطقة تنمية جنوب بلطيم شرق دلتا النيل.

وصرحت الشركة الإيطالية بأنها تمتلك 50% من رخصة التنقيب في المنطقة جنوب بلطيم، فيما ذكرت «بريتش بتروليوم» أنه تم حفر البئر «بلطيم إس. دبليو-1» في مياه يبلغ عمقها 25 مترا، ووصل عمق الحفر الإجمالي إلى 3750 مترا.

ويعتبر الكشف، الذي يبعد عن الشاطئ مسافة 12 كيلو مترا، تجمعا جديدا على نفس نمط حقل «نورس» المكتشف في يوليو/تموز من عام 2015.

وأشارت الشركة إلى أن هذا الكشف سيتطلب المزيد من أعمال التقييم لتحديد احتياطياته الإجمالية.

وأعرب «هشام مكاوي»، الرئيس الإقليمي لـ«بريتش بتروليوم» في شمال إفريقيا عن سعادته بالنتائج، التي حققتها البئر «بلطيم إس. دبليو-1»، حيث أنه يعتبر الكشف الثالث الذي يتحقق على نمط حقل «نورس» وتؤكد الاحتمالات لتكوين الميسنيان وما يحتويه من موارد غازية مهمة في المنطقة.

وأضاف «مكاوي»: «خطتنا تقوم على الاستفادة من البنية التحتية القائمة، والتي من شأنها تسريع تنمية الكشف وتعجيل بدء الإنتاج المبكر منه»، مؤكدا أن الإعلان عن هذا الكشف الجديد هو مثال آخر على التزام «بي بي» بالبحث عن موارد جديدة لتوفير إنتاج الغاز المهم لمصر.

وكانت شركة «إيني» الإيطالية للطاقة أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي أنها اكتشفت ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز في حقل ظهر قبالة السواحل المصرية وهو الكشف الأكبر في البحر المتوسط والعشرين بين أكبر الاكتشافات المحققة على مستوى العالم.

  كلمات مفتاحية

إيني مصر الغاز التنقيب عن الغاز

«إيني» الإيطالية تخطط لبيع حصتها في أكبر حقل غاز مصري

«إيني» الإيطالية تتوقع ارتفاع سعر النفط إلى 90 دولار خلال 3 سنوات

«إيني» الإيطالية مستعدة لبيع حصة في كشف كبير للغاز بمصر

«إيني» الإيطالية تعلن أكبر كشف للغاز الطبيعي في المياه المصرية

مصر ترفع سعر شراء الغاز من «إيني» و«إديسون» الإيطاليتين أكثر من 100%

«إيني» الإيطالية: مصر يمكنها إنشاء مركز للطاقة مع (إسرائيل)

راس غاز القطرية تسلم أول شحنة غاز مسال إلى إيطاليا

مصر تنتج 300 مليون قدم مكعب غاز من حقل «أتول» نهاية 2017